بلدان
فئات

18.10.2024

°
22:30
بايدن: سأتحدث قريبا مع نتنياهو لبحث إعادة الرهائن وإنهاء الحرب
21:28
اصابة شاب بحادث دهس في رهط
21:22
سُمح بالنشر : مقتل 5 جنود في جنوب لبنا
21:09
بايدن يتوجه إلى ألمانيا لإجراء محادثات بشأن أوكرانيا والشرق الأوسط
20:46
نتنياهو في كلمة مسجلة بالفيديو : تم تصفية يحيى السنوار - أقول لكل من يحتجز المختطفين في غزة : من يُعيدهم سنسمح له بالعيش
20:24
اصابة رجل بحادث عنف في رهط
19:56
الجيش الاسرائيلي يعلن رسميا اغتيال زعيم حركة حماس يحيى السنوار
19:55
وسائل اعلام عبرية : ‘قطع اصبع من أصابع يحيى السنوار للتأكد من الجثة‘
19:49
القتيل في عرابة : الشاب صالح زيدان ( 21 عاما ) - هذه صورته
19:45
نشر صورة لجنود اسرائيليين لحظة إخراج جثة السنوار مغطاة بكيس أسود من داخل أحد المباني المدمرة في غزة
19:41
رئيس الكنيست اوحانا يخاطب مقاتلي حماس وينشر صورة للسنوار : ‘قبل سنة قَتل، الان هو يُقتل، أين تريدون ان تكونوا بعد سنة ؟‘
19:40
وزير الخارجية الاسرائيلي يسرائيل كاتس لوزراء خارجية في العالم : تم اغتيال السنوار
19:35
القاضي د. اياد زحالقة يتحدث عن قضايا تتعلق بشؤون دينية وعمل المحاكم الشرعية
19:13
الشرطة والجيش في بيان مشترك : يتم إجراء فحوصات DNA الان للتأكد من جثة سنوار
19:10
مستشفى صفد : تقديم العلاج لـ 33 شخصا أصيبوا بحوادث مختلفة نتيجة الحرب في الشمال
19:00
اصابة شابة بحادث عنف في النقب
18:54
وسائل اعلام عبرية : جثة السنوار ستصل الى اسرائيل في الوقت القريب
18:52
الشرطة النيجيرية: مقتل 147 على الأقل في انفجار صهريج وقود شمال البلاد
18:52
‎⁨إصابة 4 أشخاص جراح أحدهم خطيرة بحادث طرق على شارع رقم 90 قرب العوجة التحتا بالضفة الغربية
18:39
18:34 | صفارات انذار في الغجر والمطلة
أسعار العملات
دينار اردني 5.31
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.89
فرنك سويسري 4.36
كيتر سويدي 0.36
يورو 4.1
ليرة تركية 0.11
ريال سعودي 0.98
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.55
دولار كندي 2.73
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.52
دولار امريكي 3.76
درهم اماراتي / شيكل 1
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-10-18
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.78
دينار أردني / شيكل 5.36
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.11
دولار أمريكي / يورو 1.1
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.31
فرنك سويسري / شيكل 4.37
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.88
اخر تحديث 2024-10-17
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

‘عندما تسكت طبول الحرب‘ - بقلم : الكاتبة اسماء الياس من البعنة

15-10-2024 06:43:23 اخر تحديث: 17-10-2024 09:39:00

عندما تسكت طبول الحرب متى ستسكت صافرة الانذار؟ ومتى ستصمت طبول الحرب؟ الخوف شل أعصابي عندما سمعت صافرة الانذار تدوي في محيط بلدتي. وبنظرة سريعة نحو النافذة.

اسماء الياس - صورة شخصية

 كانت الصواريخ وبكل قوتها متجهة نحو مكانٍ معين، أول شيء تبادر لذهني أين الهروب من كل ما يحدث.  صوت صافرة الإنذار تخيفني رغم أنها تحذر من حدوث شيء خطر، يجب أن نتداركه ونهرب منه لمكانٍ آمن.   في تلك اللحظة خطر ببالي الذين لا بيت لهم يسكنون الخيام. بأي الأماكن يختبئون عندما تفاجئهم الطائرات التي تقصف بيوتهم وخيامهم من دون شفقة ولا رحمة؟
نحن نمتلك البيوت والأماكن الآمنة، وإذا فرضًا أطلقت صافرة الإنذار نهرب نحو الأماكن الآمنة التي جهزت لهذا الغرض.  لم تمر ثوانٍ قليلة وإلا وقد سمعنا خبطات متواترة وشديدة وقوية هزت على إثرها النوافذ والأبواب، غير قلوبنا وارواحنا التي ارتعبت لدرجة كنت على حافة الاغماء، لولا زوجي جابر الذي كنت متمسكة به لأني كنت مرتعبة لدرجة فقدت الإحساس بأرجلي.
توجهنا بسرعة نحو الغرفة التي عادة نخزن فيها كل ما يحتاج البيت من مؤمن.  جهزناها حتى تلائم الوضع الذي نعيشه هذه الأيام، لكي نلجأ إليها في الوقت العصيب.  بناها جدي منذ زمن بعيد وجعل حيطانها ثخينة فقد كان يقول الحيطان الثخينة تجعل البيت باردًا بالصيف ودافئًا بالشتاء. لهذا اخترناه حتى يكون المكان الآمن الذي نختبئ به كلما شعرنا بالخطر يحدق بنا. 
جابر ليس فقط زوجي هو الإنسان الوحيد الذي أحببته. فقد تربينا منذ نعومة أظفارنا نشأنا سويًا لهذا والدي اعتبره أحد أولاده. وعندما توفى والده إثر العملية الجراحية للقلب المفتوح. زاد القرب بين جابر وبين أبي. قال له: اعتبرني مثل والدك واي شيء تريده أطلبه مني دون أن تخجل. جابر منذ طفولته حتى مرحلة شبابه كان خجولاً وقليل الكلام. لكن عندما نكون وحدنا ينطلق لسانه بشكل كنت أشك بأن الذي يتكلم معي هو جابر جارنا ورفيق الطفولة.
ربما لأننا تربينا سويًا وطوال الوقت كنا نقضيه مع بعضنا البعض لم نكن نفترق إلا بالأوقات التي كنا نذهب به إلى النوم. لهذا اعتياد أحدنا على الآخر، كان السبب الذي جعل جابر منطلق اللسان لا يخجل بالتعبير عما يشغل باله ويؤرق منامه.
حدثني عن صعوبة الحياة التي يعيشها. وخاصةً بعد موت والده اضطر مكرهًا أن يعمل حتى يعيل اسرته. وهو المحب للعلم والتفوق، فقد كان يحلم بأن يصبح طبيبًا، لكن ظروفه الحالية جعلته يؤجل هذا الحلم بينما يجد عملاً يكون مصدر رزق للعائلة ويا ليت استطاع أن يوفق بين عمله ودراسته.

عندما أسر لي بذلك حزنت جدًا وهو الذي أوصاني والدي عليه. فقد قال لي: يا ابنتي أنا أعلم مدى القرب بينك وبين جابر، ولأني أعلم مدى خجله من أن يطلب مني مساعدة، لهذا أطلب منك أن تجعليه يفتح قلبه لك، حتى تعلمي منه الشيء الذي ينقصه ويحتاجه، وأنا أعلم بأنه بحاجة للشيء الكثير، لكن كرامته فوق كل اعتبار. عند عودتي للبيت توجهت لوالدي وقد كان جالسًا في مكتبه يراجع بعض الأوراق عندما وجدني متوجهة نحوه ابتسم وقال لي:
أهلا بابنتي الحبيبة لقد اشتقنا لك. وحتى لا تهرب مني شجاعتي توجهت لوالدي دون مقدمات. والدي جابر بحاجة لعمل حتى يوفق بينه وبين جامعته. على عيني ورأسي أنت وجابر، قولي له أن يأتي غدًا للشركة الساعة العاشرة صباحًا. لا تخبريه لماذا أريده حتى لا يخجل ويرفض أن يأتي.
حاضر يا والدي.

وفي اليوم التالي توجه جابر إلى مكتب والدي بوسط المدينة، فهو يمتلك شركة استيراد وتصدير. عينه موظف بأجر جيد وأخبره بأن ساعات العمل بعد الظهر عندما تكون قد عدت من التعليم وأنهيت مراجعة الدروس.
عمل جابر وتعلم في نفس الوقت، فقد جمع بين عمله ودراسته لم يكن يترك دقيقة واحدة في يومه دون أن يستغلها بالقراءة والبحث في بطون الكتب عن التخصص الأقرب على قلبه وألا هو جراحة القلب.
وهذا القرار ليس ابن يومه، بل هو نتيجة تفكير عميق على مدى سنوات طويلة منذ كان طفلاً، ومنذ اليوم الذي فقد به والده. فقد مات بعد أن خضع لعملية القلب المفتوح، والذي قام بالعملية طبيب متدرب لم يمتلك الخبرة الكافية حتى يستدرك الخطأ الطبي الذي حدث أثناء العملية، توفى والده والسبب لا توجد خبرة كافية.  ومنذ ذلك اليوم الذي توفى به والده وهو يفكر بأنه سوف يتعلم طبيبًا حتى يعالج كل شخص لديه نفس الأعراض الذي أصابت والده ويجعلهم يعودون لأسرتهم وهم بكامل صحتهم وعافيتهم.
تزوجنا وسكنا بإحدى الشقق الذي بناها والدي وقد وزعها على أولاده بالتساوي أولادًا وبناتًا لا فرق بين ولد وبنت كلكم أبنائي قال لنا. لهذا محبتنا لبعض كانت مصدر حسد كل العائلات.
بعد مرور سنوات، وبعد أن أصبح لنا أولاد وبنات قرر جابر بعد مشاورتي شراء أرض واسعة وفيلا حتى تكون لنا بعد زواج أبنائنا نقضي فيها آخر أيامنا بعيدًا عن ضوضاء المدن وزحامها.
في هذه الأيام الصعبة التي نمر بها. حرب لا أحد يعلم عواقبها، خوف من أن تتوسع ويصبح من الصعب احتواؤها. قررنا أن نخرج للتظاهر واعلان العصيان على كل ما يحصل. ورغم الغارات التي تستهدف الأبرياء لكننا هنا باقون. وأخيرًا لا بد أن تنتهي الحرب ويحل مكانها السلام.

فقط دعونا نتمسك بالحلم بأن السلام لا بد آتٍ..

panet@panet.co.ilاستعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك