مَنْ يتحمل كُلْفة نقل السلعة إذا ثبت للمشتري حقُّ الردِّ بالعيب؟
السؤال : ما الحكم فيمن اشترى ملابس مستعملة، وبعد أربعة أيام طلب إرجاعها للبائع؛ لاكتشافه بقعة يسيرة، ورفض أن يذهب لمكان البائع ليسلمها له، ويصر على أن يأتيه البائع ليرد له الملابس، ويأخذ ماله.
صورة للتوضيح فقط - تصوير:shutterstock_Deemerwha studio
فهل يحق للبائع الاشتراط أن يأتيه المشتري؟ أم يدخل ذلك في أكل المال السحت؟
الاجابة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فإذا ثبت للمشتري حقّ الردّ بالعيب؛ ولم يكن البائع قد غشّه أو دلّس عليه في البيع؛ فلا يجب على البائع أن ينتقل إلى المشتري لرد المبيع، ولا سيما إذا كان في الانتقال كُلفة؛ فالذي يتحملها هو المشتري.
أمّا إذا كان البائع تعمّد غش المشتري؛ فالظاهر في هذه الحال أنّ عليه الانتقال إلى المشتري.
جاء في الشرح الكبير للشيخ الدردير، وحاشية الدسوقي: وحاصله أن البائع المدلس عليه رد المبيع الذي نقله المشتري للمحل الذي قبضه منه المشتري، وعليه أيضا أجرة نقل المشترى له لبيته، فيرجع المشتري عليه بها، ولا يرجع عليه بأجرة حمله إذا سافر به، إلا أن يعلم البائع المدلس أن المشتري ينقله لبلده، وإلا لزمه أجرة الحمل لسفره وإحضاره بمحل قبضه.
وأما البائع غير المدلس؛ فلا يلزمه رد المبيع لمحل قبضه، بل رده لمحل قبضه على المشتري إن قرب ذلك المحل، فإن بعد فات الرد. انتهى.
وقال النووي -رحمه الله- في روضة الطالبين: مؤنة رد المبيع بعد الفسخ بالعيب، على المشتري. انتهى.
وقال الرحيباني -رحمه الله- في مطالب أولي النهى: ويخير مشتر في مبيع معيب قبل عقد فيما يدخل في ضمان مشتر بمجرد عقد، كالعبد والثوب.........
ومؤنته، أي: الرد عليه، أي: على المشتري؛ لأن الملك ينتقل عنه باختياره الرد، فتعلق به حق التوفية.
ويتجه لا يلزم المشتري مؤنة الرد، إن دلس بائع المبيع؛ لأنه غره بتدليسه، وحينئذ إذا غرم المشتري مؤنة الرد، فقرار ضمانها على البائع، لتغريره وهو متجه. انتهى مختصرا.
والله أعلم.
من هنا وهناك
-
تأويل طلوع الشمس من مغربها بتعظيم الحضارة الغربية واتباعها
-
الصلاة في بنطال شفاف فوقه ثوب
-
حكم الطلاق المعلق حال الغضب الشديد
-
حكم قراءة القرآن جماعة قبل خطبة الجمعة
-
بيع المصوغات الذهبية بالآجل بين منع الجمهور، وإباحة بعض الحنابلة
-
هل الأولى بناء مسجد أم بناء بيت للأولاد ؟
-
حكم تصرف المخطوبة في شبكتها
-
مسؤولية الطبيب الشرعية إذا أغفل إجراء طبيا
-
التقلل من الدنيا أفضل من الاستكثار منها
-
ترك الصلاة في المسجد لعذر لا يسوغ تأخيرها عن وقتها
أرسل خبرا