بلدان
فئات

16.10.2024

°
19:20
شاب بحالة خطيرة اثر حادث عنف في تل السبع
19:20
طفل بحالة حرجة اثر تعرضه للدهس في طمرة
17:07
مصابان بحادث طرق بين 3 سيارات في الناصرة
16:57
50 مصابا بالهلع من مجد الكروم يتلقون العلاج في المركز الطبي للجليل اثر الرشقة الصاروخية الاخيرة - بالاضافة الى 4 اخرين اصيبوا بشظايا
15:43
‎⁨شباب الناصرة يفوز بكأس الدرجة الثالثة ويتأهل للمرحلة القادمة
15:16
جرائم بلا توقف : مقتل رجل وإصابة شابين آخريْن بجراح خطيرة في أبو كف ام بطين بالنقب
14:35
نجمة داوود الحمراء حول الرشقة الصاروخية : مصابان بحالة طفيفة في مجد الكروم
14:35
أنباء اولية : اصابة مباشرة في مجد الكروم وكرميئيل اثر الرشقة الصاروخية الاخيرة
14:21
صفارات انذار في مجد الكروم والبعنة وكرميئيل ودير الأسد ويركا وشعب ومعلوت ترشيحا ومعليا وبلدات اخرى
13:20
⁩الشرطة : ‘اطلاق النار على سيارة مشبوهة رفضت الانصياع للاوامر بالتوقف‘
12:47
النائب أيمن عودة: ‘حين يُسلّح بن غفير عشرات الآلاف فهو يسعى لإشعال حرب شوارع - وقد يستغلون اي شاب عربي بمكان عام ويقتلوه بحجة انهم ظنوا بأنه سيقتل‘
12:37
الحرب تُدخل طلاب التخنيون في دوامة : ‘بدأنا الامتحان الساعة 11:00 وبعد 3 دقائق دوّت الصفارات‘ - طالب ‘هندسة الحاسوب‘ : ‘نستحق ظروفا أفضل من هذه‘
12:05
قطر : لا نقبل شن هجمات على أي دولة من أراضينا
11:30
اصابة طفل ورجل بحادث طرق في الناصرة
11:28
وسائل اعلام لبنانية : مقتل رئيس بلدية النبطية بغارات إسرائيلية
11:26
‎⁨طالب بالمركز الأكاديمي للحقوق والأعمال في رمات غان لـ بانيت : ‘نطالب بتسهيلات في منظومة الامتحانات بسبب الحرب‘
11:22
الحاجة سمية ابراهيم صالحة حاج يحيى من الطيبة في ذمة الله
11:14
زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب شرق تركيا
10:56
أهال من الناعورة يطاردون مطلقي نار على منزل وسيارة ويسلمونهم للشرطة
10:35
‎⁨⁩غارة إسرائيلية تهز بيروت - الجيش الإسرائيلي : ‘قصفنا مستودع أسلحة لحزب الله‘
أسعار العملات
دينار اردني 5.28
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.9
فرنك سويسري 4.35
كيتر سويدي 0.36
يورو 4.09
ليرة تركية 0.11
ريال سعودي 0.98
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.55
دولار كندي 2.71
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.51
دولار امريكي 3.75
درهم اماراتي / شيكل 1
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-10-16
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.78
دينار أردني / شيكل 5.36
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.12
دولار أمريكي / يورو 1.1
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.31
فرنك سويسري / شيكل 4.38
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.87
اخر تحديث 2024-10-16
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

النائب أيمن عودة: ‘حين يُسلّح بن غفير عشرات الآلاف فهو يسعى لإشعال حرب شوارع - وقد يستغلون اي شاب عربي بمكان عام ويقتلوه بحجة انهم ظنوا بأنه سيقتل‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
14-10-2024 20:09:06 اخر تحديث: 16-10-2024 12:47:00

قال عضو الكنيست أيمن عودة رئيس تحالف الجبهة والعربية للتغيير في حديث ادلى به لموقع بانيت وقناة هلا حول قضية دراسة امكانية هدم بيوت منفذي العمليات

عضو الكنيست أيمن عودة يتحدث عن التطورات الأمنية والسياسية

من المواطنين العرب الاسرائيليين وطرد عائلاتهم: "من الواضح أن هذه الحكومة تتسم بالفاشية وتتعامل بمعايير مزدوجة تمامًا. هل تحدث أحد عن طرد عائلة من قتل رئيس الحكومة رابين، أو عن هدم منزله؟ وكذلك، هل تمت الإشارة إلى القاتل الذي استهدف المصلين في الحرم الإبراهيمي بالخليل، في حين أن صورته تُعرض في صالون الوزير الإرهابي، وزير الأمن القومي بن غفير؟ من الواضح مع من نتعامل، لكن من غير المقبول أخلاقيًا وإنسانيًا أن يتجول إنسان في الشارع ويطلق النار على الآخرين. ما معنى أن تذهب إلى مكان عام وتطلق النار على الناس؟ أخلاقيًا وإنسانيًا، هذا الأمر مرفوض تمامًا".

ومضى قائلاً: "أنا أتفهم تمامًا كل الضغوطات التي يتعرض لها أبناء شعبنا، وأدرك حجم العنصرية المتفشية والغضب الناتج عن الجرائم التي ترتكبها هذه الحكومة في غزة. ولكن نضال أبناء شعبنا معروف، ويجب أن يكون ملتزمًا بمبادئنا وقيمنا".

"أصبح التعامل معنا كأعداء واقعًا ملموسًا"

وأشار عضو الكنيست أيمن عودة الى "أن هذه الحرب أثرت بشكل كبير على مكانة المواطنين العرب في البلاد، حيث أصبح التعامل معنا كأعداء واقعًا ملموسًا. عندما يتحدث نتنياهو في الأسبوع الأول من الحرب عن أربع جبهات، بما في ذلك الجبهة الداخلية المتمثلة في الفلسطينيين داخل إسرائيل، يتضح حجم المخاطر. وعندما يسلح بن غفير عشرات الآلاف من المواطنين، غالبيتهم من اليمين المتطرف، فإنه يسعى إلى إشعال حرب شوارع. لهذا أوجه نداءً إلى هؤلاء الشباب بأنهم قد يُستغلون لقتل أي شاب عربي في مكان عام بحجة أنهم يشكلون خطرًا. هذا الوضع يشكل تهديدًا على شبابنا بشكل فردي، كما يهددنا كشعب نتعامل مع حكومة فاشية تعتبرنا أعداء".

وأضاف : "من غير المقبول أن نصل إلى وضع حرب شوارع بين 80% من السكان و20% داخل إسرائيل، وكذلك مع المسلحين. لذلك، يجب أن نكون حذرين من أحداث مثل ما جرى في الخضيرة وبئر السبع، وما نتج عنها من اتهامات".

وتابع قائلا: "أهيب بالشباب، من منطلق أخلاقي ومسؤولية تجاه أبناء شعبنا، أن نعرف كيف نناضل بكرامة ضد هذه السياسات الإجرامية. لقد أثبتنا قدرتنا على الحفاظ على وجودنا في هذا الوطن، ومن الضروري أن نبتعد عن الانزلاق نحو العمليات الفردية المسلحة، فهذا ليس طريقنا".

" هناك استغلال لهذه الأمور للتحريض على المجتمع بأسره"

وأردف قائلا: "قرأت كتابًا قبل عدة سنوات يتحدث عن أصعب 20 عملية وقعت في إسرائيل، ويظهر أن 19 من أصل 20 منها نفذها يهود. فهل يتم التحريض على هذه الشرائح، أم يتم التغطية عليها؟ من الواضح أن هناك استغلال لهذه الأمور للتحريض على المجتمع بأسره. ومع ذلك، أقول إن الأمر الأساسي والأخلاقي هو: بأي حق يُقتل الناس في الشارع؟".

وأوضح عودة "أنه على المستوى السياسي، يجب ألا نعطي لهذه الحكومة ذرائع، حيث يستغلون مزيجًا من التحريض والتنكيل لتنفيذ مخططاتهم الأكبر، التي تهدف إلى تهجير أبناء شعبنا. هذا المخطط لا يزال قائمًا ويعتمل في أذهان الساسة والمؤسسات العميقة، لذا علينا أن نفوت الفرصة على هؤلاء جميعًا".

"يجب أن نتعامل مع مسألة السلاح بجدية"

وشدد عودة "انه بدون أدنى شك، يجب أن نتعامل مع مسألة السلاح بجدية. في رأيي، لا ينبغي للمواطن أن يمتلك سلاحًا، سواء كان عربيًا أو يهوديًا. السلاح ليس جيدًا لأحد، ولا يمكن أن يكون له أي دور إيجابي سواء على الصعيد الجنائي أو الأمني. يجب أن نعيش في مجتمع خالٍ من السلاح. تسعين بالمئة من السلاح الموجود في مجتمعنا يأتي من الجيش، فهل يعقل أن تسمح المؤسسة الأمنية بتسريب مئات الآلاف من قطع السلاح لأبناء مجتمعنا العرب الفلسطينيين؟ أشك في نية هذا المشروع، لأنه يبدو كأنه يهدف إلى تنفيذ مخطط ضد أبناء شعبنا".

"نتنياهو يرغب بتمديد الحرب"

واختتم قائلا: "أعتقد أن نتنياهو يرغب في تمديد الحرب لأطول فترة ممكنة، وربما يسعى لتصعيد الأوضاع قبل الانتخابات الأمريكية لدعم ترامب في حملته الانتخابية".


panet@panet.co.ilاستعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك