أفضل صيغة للصلاة على النبي
السؤال : أيُّها أفضل أصلي على النبي الصلاة الإبراهيمية 100 مرة في 20 دقيقة، أم الصيغة العادية ( صلى الله على محمد وسلم ) 300 مرة في 20 دقيقة؟ وهل صحيح أن الصلاة الإبراهيمية
صورة للتوضيح. فقط تصوير:Rembolle- shutterstock
تقال في الصلاة فقط دون غيرها من الأوقات؟
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فليس صحيحًا أن الصلاة الإبراهيمية تختص بالصلاة، بل هي أفضل صيغ الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- مطلقا؛ لكونه علَّمها أصحابه، وأمرهم بها . وظاهر اختيار تقي الدين السبكي أن الإتيان بهذه الصيغة الإبراهيمية أفضل من غيرها بكل حال، حتى ولو قل عدد مرات الإتيان بها.
قال التاج السبكي في الطبقات: سَمِعْتُ أَبِي -رَحِمَهُ اللَّهُ- يَقُولُ: أَحْسَنُ مَا صَلَّى عَلَى النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بِهَذِهِ الْكَيْفِيَّةِ، قَالَ: وَمَنْ أَتَى بِهَا، فَقَدْ صَلَّى عَلَى النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بِيَقِينٍ، وَكَانَ لَهُ الْجَزَاءُ الْوَارِدُ فِي أَحَادِيثِ الصَّلاةِ بِيَقِينٍ، وَكُلُّ مَنْ جَاءَ بِلَفْظٍ غَيْرِهَا، فَهُوَ مِنْ إِتْيَانِهِ بِالصَّلاةِ الْمَطْلُوبَةِ فِي شَكٍّ؛ لأَنَّهُمْ قَالُوا: كَيْفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ، قَالَ: قُولُوا: كَذَا، فَجَعَلَ الصَّلاةَ عَلَيْهِ مِنْهُمْ هِيَ قول: كذا. انتهى
ولو قيل إن الأفضل ما كان أصلح للقلب؛ لأن مقصود الله من العباد صلاح قلوبهم، لكان له وجه. والله أعلم.
من هنا وهناك
-
حكم التصوير الفوتوغرافي والرقمي والاحتفاظ بالصور المطبوعة والرقمية
-
تأويل طلوع الشمس من مغربها بتعظيم الحضارة الغربية واتباعها
-
الصلاة في بنطال شفاف فوقه ثوب
-
حكم الطلاق المعلق حال الغضب الشديد
-
حكم قراءة القرآن جماعة قبل خطبة الجمعة
-
بيع المصوغات الذهبية بالآجل بين منع الجمهور، وإباحة بعض الحنابلة
-
هل الأولى بناء مسجد أم بناء بيت للأولاد ؟
-
حكم تصرف المخطوبة في شبكتها
-
مسؤولية الطبيب الشرعية إذا أغفل إجراء طبيا
-
التقلل من الدنيا أفضل من الاستكثار منها
أرسل خبرا