بلدان
فئات

16.11.2024

°
23:34
مصابان أحدهما بحالة خطيرة اثر تعرضهما للدهس من قبل حافلة في القدس
22:52
محاولات انعاشه باءت بالفشل : اقرار وفاة المصاب باطلاق نار في سخنين
22:13
إلقاء قنبلتي اضاءة تجاه منزل رئيس الحكومة في قيساريا
21:59
مئات المتظاهرين في حيفا ورحوفوت يطالبون بإطلاق سراح المختطفين: ‘لن ننسى ولن نتركهم‘
21:11
الدم القاني في المجتمع العربي لا يتوقف : مصابان خلال شجار في الطيرة
20:59
جريمة تلو الجريمة بلا توقف : مصاب بحالة خطيرة وغير مستقرة في عكا ومصاب اخر بحالة متوسطة
20:49
20:06 | بلاغ عن مصابة بمركز الكرمل في حيفا اثر الرشقة الصاروخية
20:49
19:54 | اصابة مباشرة بمركز الكرمل في حيفا
19:49
19:45 | صفارات انذار في الكرايوت
19:48
19:44 | صفارات انذار في حيفا وضواحيها
19:21
سمح بالنشر : مقتل جندي اسرائيلي في جنوب لبنان
19:12
مقتل شاب خلال شجار في عبلين
18:32
اصابة طفليْن اثر انفجار قنبلة في جسر الزرقاء
16:47
رئيس بلدية الناصرة: ‘شركة النظافة ستعود لمزاولة عملها كالمعتاد ابتداء من مساء غد الأحد‘
16:34
الجيش الاسرائيلي: ‘نشن غارات على منطقة صور‘
14:58
جرائم بلا توقف : اصابة فتى (14 عاما) بجراح خطيرة في تل السبع
13:10
نفوق عدد من المواشي قرب مدينة طمرة اثر الرشقة الصاروخية الأخيرة على الكرايوت وضواحيها
13:10
اصابة مباشرة في أرض زراعية قرب طمرة
13:02
سرقة سيارة إسعاف من ساحة الطوارئ بمستشفى هداسا عين كارم في القدس
10:33
تحذير من فيضانات في وديان النقب والبحر الميت : الأمطار تعود الأسبوع المقبل
أسعار العملات
دينار اردني 5.28
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.74
فرنك سويسري 4.21
كيتر سويدي 0.34
يورو 3.95
ليرة تركية 0.11
ريال سعودي 0.98
كيتر نرويجي 0.34
كيتر دنماركي 0.53
دولار كندي 2.66
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.4
دولار امريكي 3.74
درهم اماراتي / شيكل 1
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-11-16
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.77
دينار أردني / شيكل 5.35
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 3.98
دولار أمريكي / يورو 1.1
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.31
فرنك سويسري / شيكل 4.25
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.9
اخر تحديث 2024-11-14
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

جمع الصلوات بسبب المطر الخفيف

21-04-2022 11:12:59 اخر تحديث: 21-04-2022 14:12:59

السؤال: تناقشت مع أحد الإخوة بخصوص الجمع بسبب المطر الخفيف، وقلت له: إنه لا يجوز الجمع للمطر الخفيف، ويجب أن يكون المطر نازلًا وقت نية الجمع للثانية على الأقل،


صورة للتوضيح فقط - تصوير: mgstudyo - istock

وأن يكون مبللًا الثياب، وعلى هذا إجماع المذاهب التي أجازت الجمع للمطر، فقال لي: إن الرخصة مطلقة، وهي المطر، ولم يرد تخصيص من رسول الله صلى الله عليه وسلم للمطر الذي يجوز الجمع له.
وعلى ذلك؛ فهو يرى أن أيَّ مطر يجوز الجمع له، بل ويرى عدم اشتراط المطر أثناء الصلاة؛ لأنه يقول: إذا كان الأسبوع مطيرًا فيجوز الجمع خلال الأسبوع كاملًا، فقلت له: إن إجماع الأمة التي لا تجتمع على خطأ هو دليل، بل أقوى دليل على اشتراط ضابط للمطر؛ لأنه إجماع نقل بالتواتر التطبيقي، فهل هناك من العلماء من يقول بقوله، أم إنه رأي لا دليل عليه؟ لأني خلال بحثي لم أجد أحدًا، فضلًا عن مذهب قال ما يقوله، وما مذهب سفيان الثوري في هذه المسألة؟

الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فما قاله صاحبك خطأ ظاهر، قال ابن قدامة في المغني: وَالْمَطَرُ الْمُبِيحُ لِلْجَمْعِ هُوَ مَا (يَبُلُّ) الثِّيَابَ، وَتَلْحَقُ الْمَشَقَّةُ بِالْخُرُوجِ فِيهِ.

وَأَمَّا الطَّلُّ، وَالْمَطَرُ الْخَفِيفُ الَّذِي لَا يَبُلُّ الثِّيَابَ؛ فَلَا يُبِيحُ، وَالثَّلْجُ كَالْمَطَرِ فِي ذَلِكَ، لِأَنَّهُ فِي مَعْنَاهُ، وَكَذَلِكَ الْبَرَدُ. انتهى

وقال الشيرازي في المهذب: فَصْلٌ: وَلَا يَجُوزُ الْجَمْعُ إلَّا فِي مَطَرٍ يَبُلُّ الثِّيَابَ، وَأَمَّا الْمَطَرُ الَّذِي لَا يَبُلُّ الثِّيَابَ؛ فَلَا يَجُوزُ الْجَمْعُ لِأَجْلِهِ؛ لِأَنَّهُ لَا يُتَأَذَّى بِهِ. انتهى.

وجوّز المالكية الجمع لمطر واقع أو متوقّع بين المغرب والعشاء، لكن قالوا: ينبغي إعادة العشاء إذا لم ينزل المطر، قال في مواهب الجليل: وَإِنْ جَمَعُوا لِتَوَقُّعِ الْمَطَرِ، وَلَمْ يَحْصُلْ؛ فَيَنْبَغِي إعَادَةُ الْعِشَاءِ فِي وَقْتِهَا. انتهى.

وشرط جواز الجمع وجود العذر عند افتتاح الأولى؛ لأنه وقت نية الجمع، واستمراره حتى الشروع في الثانية، وقيل: حتى الفراغ منها، قال الشيخ مرعي في دليل الطالب: فإن جمع تقديمًا اشترط لصحة الجمع نيته عند إحرام الأولى، وأن لا يفرق بينهما بنحو نافلة، بل بقدر إقامة ووضوء خفيف، وأن يوجد العذر عند افتتاحهما، وأن يستمرّ إلى فراغ الثانية. انتهى.

وقال الشيرازي في المهذب: فصل: فإذا دخل في الظهر من غير مطر، ثم جاء المطر؛ لم يجز له الجمع؛ لأن سبب الرخصة حدث بعد الدخول، فلم يتعلّق به، كما لو دخل في صلاة ثم سافر، فإن أحرم بالأولى مع المطر، ثم انقطع في أثنائها، ثم عاد قبل أن يسلم، وأدام حتى أحرم بالثانية؛ جاز الجمع؛ لأن العذر موجود في حال الجمع، وإن عدم فيما سواها من الأحوال، لم يضرّ؛ لأنه ليس بحال الدخول، ولا بحال الجمع. انتهى.

وأما أن يجمع حيث لا عذر يبيح الجمع؛ فهذا لا يجوز.

وأما مذهب سفيان الثوري؛ فلم نقف على من نقله، لكن الحنفية يمنعون الجمع في المطر مطلقًا، ويجوّزه الجمهور بالشرط المذكور، على ما نقلناه عنهم.

والله أعلم.

panet@panet.co.ilاستعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك