بلدان
فئات

16.11.2024

°
21:59
مئات المتظاهرين في حيفا ورحوفوت يطالبون بإطلاق سراح المختطفين: ‘لن ننسى ولن نتركهم‘
21:11
الدم القاني في المجتمع العربي لا يتوقف : مصابان خلال شجار في الطيرة
20:59
جريمة تلو الجريمة بلا توقف : مصاب بحالة خطيرة وغير مستقرة في عكا ومصاب اخر بحالة متوسطة
20:49
20:06 | بلاغ عن مصابة بمركز الكرمل في حيفا اثر الرشقة الصاروخية
20:49
19:54 | اصابة مباشرة بمركز الكرمل في حيفا
19:49
19:45 | صفارات انذار في الكرايوت
19:48
19:44 | صفارات انذار في حيفا وضواحيها
19:21
سمح بالنشر : مقتل جندي اسرائيلي في جنوب لبنان
19:12
مقتل شاب خلال شجار في عبلين
18:32
اصابة طفليْن اثر انفجار قنبلة في جسر الزرقاء
16:47
رئيس بلدية الناصرة: ‘شركة النظافة ستعود لمزاولة عملها كالمعتاد ابتداء من مساء غد الأحد‘
16:34
الجيش الاسرائيلي: ‘نشن غارات على منطقة صور‘
14:58
جرائم بلا توقف : اصابة فتى (14 عاما) بجراح خطيرة في تل السبع
13:10
نفوق عدد من المواشي قرب مدينة طمرة اثر الرشقة الصاروخية الأخيرة على الكرايوت وضواحيها
13:10
اصابة مباشرة في أرض زراعية قرب طمرة
13:02
سرقة سيارة إسعاف من ساحة الطوارئ بمستشفى هداسا عين كارم في القدس
10:33
تحذير من فيضانات في وديان النقب والبحر الميت : الأمطار تعود الأسبوع المقبل
09:17
‎⁨الحاج صلاح صالح شحادة ( أبو النمر ) من الناصرة في ذمة الله
09:16
فعاليات موسم الزيت والزيتون في مدرسة الهدى الابتدائية في يافا
07:13
حالة الطقس : انخفاض طفيف على درجات الحرارة اليوم وأمطار متفرقة غدا
أسعار العملات
دينار اردني 5.28
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.74
فرنك سويسري 4.21
كيتر سويدي 0.34
يورو 3.95
ليرة تركية 0.11
ريال سعودي 0.98
كيتر نرويجي 0.34
كيتر دنماركي 0.53
دولار كندي 2.66
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.4
دولار امريكي 3.74
درهم اماراتي / شيكل 1
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-11-16
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.77
دينار أردني / شيكل 5.35
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 3.98
دولار أمريكي / يورو 1.1
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.31
فرنك سويسري / شيكل 4.25
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.9
اخر تحديث 2024-11-14
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

التواضع للأب واسترضاؤه شرف وقوة للولد

اقتباس: مركز الفتوى
08-02-2022 11:31:10 اخر تحديث: 08-02-2022 13:31:10

السؤال: أعزم على أبي بالشيء فيرفض، فآخذ الشيء، ولا أقول له: خذه ثانيا. لأنه سيرفض، ولا أكرر عليه الطلب، بل آخذه، وأمشي، وأفرح أني أثبت قوتي بطريقة ليست حراما،


صورة للتوضيح فقط - تصوير iStock-AndreyPopov

حيث إن معاملته بهذا الأسلوب تجعله يهدئ من ظلمه.
وأيضا عزمت عليه بشيء، فلم يرض، وكان في يدي، فقبضت يدي عليه، وأخذته، ورحت. ولم أرتح لما فعلت من قبض يدي عليه.
وأبي يشق عليه لبس الشراب بنفسه، وعندما يكون حزينا مني، لا أعرف لماذا هو حزين، فله حالات مزاجية، أو ممكن أن يكون حزينا بسبب أنه أساء لأمي، فرددت عليه، وقلت له: لا يصح هذا، سنحاسب على كل كلمة. ولا يرضى أن يجعلني ألبسه الشراب، وإن عزمت عليه، فلا محالة سيرفض، وإن كررت الطلب، ربما ينظر إليّ، ويرفض بصوت غاضب.
وإني بصراحة لا أريد أن أكون مع أبي بحيث يراني أعزم، وأُصِرُّ؛ لأن هذا يجعله يتجرأ عليَّ، ولا أحب هذا أبدا.

الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فحرصك على إكرام أبيك، واجتهادك في استرضائه؛ ليس ضعفا؛ بل هو قوة في شخصيتك، وذلتك وتواضعك له؛ ليس فيه مهانة لك؛ بل هو عزة ورفعة وشرف لنفسك، وقربة إلى ربك؛ فحقّ الوالدين على الولد عظيم، وقد أوجب الله معاملتهما بالأدب والرفق والتوقير والتواضع لهما، ولا سيما حال ضعفهما وكبرهما، قال تعالى: إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا {الإسراء:23}.
قال القرطبي -رحمه الله- في تفسير قوله تعالى: (وقل لهما قولا كريما ): أي لينا لطيفا مثل: يا أبتاه ويا أمّاه من غير أن يسميهما ويكنيهما. قال عطاء: وقال ابن البداح التجيبي: قلت لسعيد بن المسيب: كل ما في القرآن من بر الوالدين قد عرفته إلا قوله: وقل لهما قولا كريما. ما هذا القول الكريم؟ قال ابن المسيب: قول العبد المذنب للسيد الفظ الغليظ. انتهى.
وقال: فينبغي بحكم هذه الآية أن يجعل الإنسان نفسه مع أبويه في خير ذلة في أقواله وسكناته ونظره. انتهى.
فوصيتنا لك أن تبرّ أباك، وتحسن إليه، وتطيعه في المعروف، ولو فرض أنّه أساء إليك، أو ظلمك؛ فلا يسقط حقّه عليك، فقد عقد البخاري في كتابه الأدب المفرد بابًا أسماه: باب بر والديه وإن ظلما -وأورد تحته أثرًا عن ابن عباس- رضي الله عنهما- قال: ما من مسلم له والدان مسلمان، يُصبح إليهما محتسبًا، إلا فتح له الله بابين -يعني: من الجنة- وإن كان واحدًا فواحد، وإن أغضب أحدهما، لم يرضَ الله عنه، حتى يرضى عنه، قيل: وإن ظلماه؟ قال: وإن ظلماه. انتهى.
ولا مانع من النصح للوالد، وأمره بالمعروف، ونهيه عن المنكر، لكن برفق وأدب من غير إغلاظ، ولا إساءة.
قال ابن مفلح -رحمه الله-: قَالَ أَحْمَدُ فِي رِوَايَةِ يُوسُفَ بْنِ مُوسَى: يَأْمُرُ أَبَوَيْهِ بِالْمَعْرُوفِ، وَيَنْهَاهُمَا عَن الْمُنْكَرِ. وَقَالَ فِي رِوَايَةِ حَنْبَلٍ: إذَا رَأَى أَبَاهُ عَلَى أَمْرٍ يَكْرَهُهُ يُعَلِّمُهُ بِغَيْرِ عُنْفٍ، وَلَا إسَاءَةٍ، وَلَا يُغْلِظُ لَهُ فِي الْكَلَامِ، وَإِلَّا تَرَكَهُ، وَلَيْسَ الْأَبُ كَالْأَجْنَبِيِّ. انتهى من الآداب الشرعية.
واعلم أنّ بر الوالدين من أعظم أسباب رضوان الله، ودخول الجنة، ففي الأدب المفرد للبخاري عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قَالَ:رِضَا الرَّبِّ فِي رِضَا الْوَالِدِ، وَسَخَطُ الرب في سخط الوالد.
والله أعلم.

panet@panet.co.ilاستعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك