بلدان
فئات

08.07.2024

°
23:16
ساري حاج يحيى ينضم لشباب الطيرة قادما من مكابي كريات اتا/بيالك
22:55
البروفيسور الدكتور عماد رجا مخول من جديدة المكر في ذمة الله
22:54
كلية عمال ‘هيسيجيم‘ نيشر تختتم دورات الاسعاف الأولي بذكرى المسعف عوض دراوشة من اكسال
22:16
سخنين: ‘أيام زمان‘ مبادرة جماهيرية لمتطوعي ومتطوعات ‘جيت بوقتك‘
20:56
عرابة: الورشة الحوارية الثانية حول أزمة الأرض والمسكن وأثرها على العنف
20:48
شاب بحالة خطيرة اثر انزلاق دراجة كهربائية قرب منشية زبدة
20:43
اتهام شاب من شرقي القدس ‘بالاعتداء على شريكته واصابتها بجروح خطيرة‘
20:42
‘الزيتون كموحد للثقافات‘.. فعالية مشتركة بين المعهد العربي اليهودي ومجلس الزيتون في طبريا
20:37
مدرسة البشائر الأهليّة للعلوم سخنين تخرّج كوكبة من طلابها باحتفال مهيب
20:34
6 مصابين في سباق الثيران في المهرجان الإسباني
20:09
الشرطة: ‘ اعتقال 54 مقيما بدون تصاريح بمواقع بناء في القدس‘
19:51
أمسية شعرية في قلنسوة بمشاركة واسعة
19:33
مقتل شاب بانفجار سيارة في عرابة
19:28
افتتاح فعاليات يوم التراث في حضانة الأمل في قرية السيد بالنقب
19:08
الشرطة: ‘ اعتقال شاب من شرقي القدس بشبهة تمزيق علم اسرائيل عن سيارة‘
19:01
بث مباشر | هذا اليوم : رئيس جهاز ‘الشاباك ‘ يتوجه إلى القاهرة، احذروا قناديل البحر
18:59
الجيش الاسرائيلي: القضاء على مصطفى حسن سلمان من الوحدة الصاروخية لحزب الله
18:56
عضو الكنيست أيمن عودة : ‘على ملايين الإسرائيليين الخروج للتظاهر للمطالبة بوقف الحرب‘
18:47
مصادر فلسطينية: ‘ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 38193 شهيدا و87903 مصابين‘
18:41
‘يحيى السنوار في الكنيست رافعا إشارة النصر‘ - سموتريتش : ‘الصفقة المقترحة نصر لحماس وهزيمة لإسرائيل‘
أسعار العملات
دينار اردني 5.25
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.75
فرنك سويسري 4.14
كيتر سويدي 0.35
يورو 4.03
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.54
دولار كندي 2.73
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.31
دولار امريكي 3.72
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-07-08
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.71
دينار أردني / شيكل 5.26
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.02
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.13
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.91
اخر تحديث 2024-07-08
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

رئيس الدولة بمقابلة مطولة لـ هلا يتحدث عن الاجرام، الحرس الوطني، سياسة هدم البيوت وعدم المساواة

أجرت المقابلة : فريدة جابر - برانسي
23-04-2023 18:14:53 اخر تحديث: 23-04-2023 22:09:00

قال رئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ ، في سياق مقابلة مطولة ادلى بها لقناة هلا وموقع بانيت ، ان " قصة مقتل الفتى ابن الـ 14 عاما مزقت قلبي ، وانا ايضا كنت على اتصال مع عائلات ثكلى اخرى ،


رئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ يرد على اسئلة المحررة الرئيسية لمجموعة بانيت الاعلامية ، الصحافية فريدة جابر - برانسي

ولدي علم بالكارثة الفظيعة ، حقيقة كارثة فظيعة وهي وصمة على جبين المجتمع الاسرائيلي ، بشكل واضح". 
ورد رئيس الدولة هرتسوغ على مجموعة من الاسئلة التي وجهتها له المحررة الرئيسية لمجموعة بانيت الاعلامية ، الصحافية فريدة جابر - برانسي ، ومن بينها اسئلة حول القضية الفلسطينية ، تفشي الاجرام في المجتمع العربي ، الحرس الوطني الذي يسعى الوزير بن غفير لانشائه ، عدم المساواة ، ازمة السكن ، سياسة هدم البيوت ، الفقر وغيرها من القضايا. 
يشار الى ان المقابلة أجريت قبل جريمة قتل أدير غانم الحارس الشخصي لرئيس بلدية الطيبة . 

فيما يلي المقابلة الكاملة التي اجرتها الصحافية فريدة جاير - برانسي مع الرئيس هرتسوغ . 

- اريد أن ابدأ المقابلة من القضية التي تقض مضاجع الجمهور العربي في البلاد ، وهي قضية الاجرام والعنف الذي يتفشى في المجتمع العربي منذ سنوات طويلة ، ماذا بوسعك أن تفعل كرئيس للدولة من أجل إعادة الشعور بالأمان للمواطنين العرب والحفاظ على حقهم الاساسي بالحياة؟ 

هذا موضوع أؤكد مرة اخرى هام بالنسبة لي حقا ، وانا لا اقول ذلك عبثا ، حيث عقدت جلستين معمقتين جدا في الاونة الاخيرة وتحدثنا فقط حول هذا الموضوع ، الاولى كانت مع جميع الهيئات الاستخباراتية والامن والشرطة وتطبيق القانون وكل من له علاقة بالموضوع من اجل رسم خارطة التحديات وكيف نعالجها ، وبعد ذلك عقدت نقاشا موسعا مع قادة الجمهور ومع محافل مهنية على وجه الخصوص مع منظمات القطاع الثالث والمجتمع المدني ، كان يوما كاملا من النقاشات المثيرة والهامة ، حيث قدمت ما نتج عنها لجميع المحافل التي كانت في الجلسة الاولى من أجل تحويل ذلك الى خطة عمل. أنا أقول بكل جدية على عكس الانطباع الذي يودون قوله في الجدالات العامة ان هذا الموضوع موجود على سلم الاولويات في دولة اسرائيل ، وليس صحيحا ان هذا الموضوع مهمل هذا غير صحيح ، هذا فقط موضوع معقد جدا ، هذا معقد جدا لان الحديث يدور عن مواقع كثيرة وعن محافل كثيرة مع يد خفيفة على الزناد وعن تزويد السلاح بشكل غير قانوني وغير ذلك ، لكن على سبيل المثال ، فقط في الاونة الاخيرة قمنا بعمل مكثف ضد منظمة الاجرام ابو لطيف وهذا مثال.. مثال يظهر ان الدولة هنا تعمل وهي تعمل مع عدة محافل. 

- لكن الاولاد ما زالوا يُقتلون في المجتمع العربي ، وهذا فظيع جدا، فتى ابن الـ 14 عاما في رهط الذي قُتل بدم بارد دون ان تكون له اي علاقة بأي شيء ، هذا صعب جدا … 

هذا فظيع جدا ، وانا تحدثت حول ذلك شخصيا مع الشرطة وحسب رأيي يجب على الشرطة ان تجلب الى هناك قوات بكميات كبيرة الى رهط لفترة طويلة ، من اجل خلق وضع من الردع وتطبيق القانون ، اعمال تفتيش وضبط وبدون سؤال ، وانا اعرف ان الشرطة تعمل على ذلك بكل قوة ، وقد تحدث معي ايضا رئيس بلدية رهط الذي يبذل جهدا كبيرا مع كل وجهاء المدينة . هذا امر فظيع حقا ، وقصة الفتى ابن الـ 14 عاما مزقت قلبي وانا ايضا كنت على اتصال مع عائلات ثكلى ولدي علم بالكارثة الفظيعة ، حقيقة كارثة فظيعة وهي وصمة على جبين المجتمع الاسرائيلي ، بشكل واضح. 

- وزير الامن القومي ايتمار بن غفير ، قال خلال جولة في اللد قبل عدة ايام ، ان " الاشهر الاخيرة أتثبت لماذا هناك حاجة الى حرس وطني " . ماذا تقول عن هذا التصريح ؟ وماذا تقول عن تشكيل حرس وطني الذي يعارض الجمهور العربي تشكيله؟ 

يجب ان نعمل نظاما، نضع للحظة جانبا القضية السياسية ، حسنا انا لم آتي للتعبير عن موقف مع او ضد موقف قائد جمهور او عضو كنيست او وزير كهذا او غيره ، ولكن فكرة الحرس مثل الحرس الوطني ، هي ليست فكرة سيئة لهذا الحد ، طالما ان هذا الحرس موجود في اطار موجود في جميع محافل تطبيق القانون ، فمن ناحية قضائية هذا ملائم لذا تطوع المواطنين من اجل تطبيق والحفاظ على القانون هو ليس امرا سيئا ، هناك آلاف المتطوعين في شرطة اسرائيل ، انا كنت متطوعا ، لذلك قلت انا اضع السياسة جانبا ، اضعها جانبا لكن انا اعتقد ان هذه فكرة ليست سيئة ، حيث من داخل الجمهور نفسه يكون هناك متطوعون يعملون سوية مع محافل تطبيق القانون. 

- اذن انت تدفع بفكرة الحرس الوطني قدما ! 

انا شخصيا كنت قبل خمس وعشرين سنة متطوعا بالحرس المدني وكنت اعمل كل ليلة في ورديات لعدة سنوات..

- وماذا عن الحرس الوطني الخاص بالوزير بن غفير؟ الجمهور العربي يرى به " ميليشيات للوزير " ؟ 

انا لا اعرف ، فانا لست ضليعا بالفحوى ، اريد ان يكون كل شيء واضحا انا قلت منذ البداية انا لا اتخذ موقفا مع او ضد فهذه قضية سياسية عامة هامة التي لا يتدخل بها رئيس الدولة لكن الان اقول كصديق كشخص يهتم كمن يتمزق قلبه عندما يرى القتل في المجتمع العربي هذه ليست فكرة سيئة لهذا الحد ، حيث من داخل المجتمع العربي نفسه يكون هناك متطوعات ومتطوعون ليقدموا المساعدة للشرطة ولمحافل تطبيق القانون ، هذا برأيي ليس امرا سلبيا اذا ما تم بناء ذلك بشكل صحيح ، هذا الامر عمليا يجب ان يكون بشراكة مع قادة الجمهور ومع المجتمع العربي كله وعلى وجه الخصوص مع شرطة اسرائيل .

- يواجه الجمهور العربي مشاكل كثيرة وصعوبات من بينها ازمة السكن وسياسة هدم البيوت والبطالة والفقر. في النقب في اسرائيل 2023 هناك اطفال ليس لديهم سقف يأويهم ، لا يوجد ماء ولا توجد بنى تحتية ولا يوجد كهرباء . لماذا لا توجد مساواة في دولة اسرائيل؟ 

اولا وقبل كل شيء هذا أمر صادم وانا اعرف هذا الموضوع ، منذ سنوات طويلة حين كنت وزيرا للرفاه وهذا يتعلق بمجموعة من الامور ويمكن القول ان الجمهور العربي
والمجتمع العربي يتراوح حسب كل المعطيات الاحصائية بصورة متتابعة في اتجاه وسط المستوى الاجتماعي الاقتصادي، طبقة وسطى قوية ومستقرة لكن لاسفنا الشديد
يوجد ايضا الكثير من الفقر في حالات فظيعة والتي تستوجب معالجتها وهذا يعني دعم البنى التحتية للرفاه ، وتعزيز شبكة الامان الاجتماعي وهذا يطرح تقريبا كل يوم في الكنيست في قوانين وفي نقاشات وانا ارى اعضاء الكنيست ليس فقط من المجتمع العربي بل جميعهم يهتمون بذلك ، وانا آمل ان نرى نتيجة ، انا مستعد لتقديم المساعدة بكل ما استطيع في هذا الموضوع. 

- لماذا لا توجد مساواة في اسرائيل 2023 ؟ 

اوه سؤال ضخم .. ! 

- كيف تحلل الامور من وجهة نظرك الشخصية ؟ 

لا احد من مشاهداتك ومشاهديك يحكم نفسه فنحن نعيش في حيز .. لكن من المهم ربما عرض ذلك انت تفعلين كل شيء من اجل سد الفجوة ، لذلك ما اراه هي تغييرات ايجابية جدا ايجابية جدا. انا ارى حقيقة ترسيخا وتعزيزا اقتصاديا في المجتمع العربي في كل دوائر الحياة وفي كل البلدات لكن لاسفنا الشديد . نحن لا زلنا نرى فجوات اساسية في الكثير من الاماكن التي يجب مواصلة كسرها ، توجد هنا منظومة كاملة في ديوان الرئيس والتي تعمل على التنوع وتشجيع التنوع في منظومات مختلفة من التعليم العالي ومنظومات جماهيرية وغيرها ونحن نعمل كثيرا جدا فيما يسمى استبدال خطة عمل،  خطة عملنا القطرية الكبيرة التي كل المجموعات تتعرف الواحدة على الاخرى وان يكون هناك حوار اكثر وتعارف اكثر في كل المستويات ، وفي جميع الاجيال بين الجميع وانا علي ان اقول انظري كل شخص في جيلي يتذكر عندما كبرنا لم يقولوا متى يبدأ صوم رمضان ومتى ينتهي،  ولم يشرحوا لنا ما هو رمضان ولم يقولوا لنا اي شيء عن الاعياد المختلفة واليوم هذا امر تقريبا حقيقة يعرفها كل مواطن في اسرائيل ، هذا لا يعني انه ليس هناك تغييرات ، انا اطلب وضع الامور في تناسب ، هذه الدولة هي جيدة ويوجد الكثير مما يمكن اصلاحه فيها ، هكذا يجب رؤية ذلك وبالتأكيد تعزيز المجتمع العربي ، هذا تحدّ كبير وهام جدا على جدول الاعمال . 

- استكمالا لسؤالي السابق ، هل تعتقد ان الحكومة السابقة كانت تستطيع تعزيز مساواة حقيقية ، بعد انضمام القائمة العربية الموحدة في خطوة لم يسبق لها مثيل الى الائتلاف ؟ 

انا اقول هكذا وقد شرحت انا لا اعمل في السياسة ، اذن لا تستطيعي أن تسأليني لا عن حزب ولا قائد جمهور كهذا او غيره ولا عن الحكومة.

- انضمام حزب عربي لاول مرة .. 

انا بالطبع افهم تماما المطلب الذي ايدته لسنوات طويلة ، انه يجب ان تكون كل المجموعات في المجتمع الاسرائيلي على طاولة متخذي القرارات وهذا يبدو لي امرا طبيعيا ومن الصحيح فعله بالطبع مع الاخذ في الاعتبار النتائج السياسية هذا امر حسب رأيي مبارك رؤية المجتمع العربي يندمج في جميع دوائر الحياة وعندما اقول جميع دوائر الحياة ، فانا اقصد بالطبع ايضا طاولة متخذي القرارات. 

- ما رأيك في الازمة الداخلية في المجتمع الاسرائيلي ؟ وهل تعتقد ان الاطراف ستنجح في التوصل في نهاية مرحلة الحوار الى اتفاق ؟ 

انا ابذل جهدا وهذا طموحي وانا اؤيد الحوار واريد الحوار وانا راض عن الاجواء الطيبة الموجودة في داخل الغرفة ، وهذا يلزم ايضا القادة بشكل طبيعي يجب ان نتذكر ان هناك قوى تحاول عرقلة كل الخطوة واخراجها عن مساراتها ، تعارض اي نوع من الحوار وانا اشجع الجميع على استمرار الحوار ، فهذا امر ضروري وحيوي بالنسبة لنا ، وهذا ايضا امر صحيح توضيح القضايا الجوهرية ، سررت جدا عندما كان قادة الاحزاب العربية عندي وعرضوا موقفهم وهذا تم استيعابه في داخل عملية النقاشات مع الطواقم المختلفة وانا ابارك ذلك جدا .


- الى اي درجة حقيقة هناك حضور للاحزاب العربية في الحوار القائم ؟ 

انظري ما يحدث هو ان العملية السياسية خلقت حوارا بين ممثلي الائتلاف مع الحزبين الكبيرين في الكنيست في المعارضة يش عتيد وهمحنيه همملختي ومع ذلك توجد عملية حوار لنا نحن لطواقمنا مع الاحزاب العربية من جميع الاحزاب الاخرى في المعارضة التي تريد ان تكون شريكة في هذه العملية وانا ابارك ذلك والجمهور يريد ذلك .
هذا هو الامر الصحيح الامر الصحيح بالمناسبة لاصلاح وتعزيز جهاز القضاء هذا هو الامر الصحيح لتحديد الادوار بين السلطات المختلفة سلطات الدولة المختلفة وهذا الامر الصحيح لاجراء حوار وايضا الحفاظ على استقلالية جهاز القضاء وعدم تبعيته ، كل هذه هي امور صحيحة وانا ادعو الجميع الى مواصلة الحوار.  

- معظم الجمهور العربي كما تعلم يغيب عن الاحتجاجات القائمة وهو لا يتواجد هناك وهم يعتقدون ان اليهود يناضلون من اجل ديمقراطيتهم وليس هناك مكان للجمهور العربي عمليا في هذا النضال، ماذا تعتقد حول ذلك؟

اعتقد ان الجمهور العربي الذي هو جمهور هام جدا في دولة اسرائيل الجمهور الذي اعرفه واقدّره جدا يجب ان يكون ضالعا في كل جدال في المجتمع الاسرائيلي على كل شيء ، ولذلك بالتأكيد ان هذا يتعلق بمنظومة فصل السلطات حدود القطاع ومنظومة القضاء، واضح انه يجب ان يكون ضالعا ويجب تشجيع ذلك بان يكون ضالعا ويتخذ موقفا وانا ارى اكثر فاكثر. بالمناسبة هناك توجهات الي من رجال قضاء من المجتمع العربي ومن محاضرين في القضاء في جميع المجالات مكاتب محامين وممثلي جمهور وكانت هنا عدة لقاءات مؤثرة وهامة وجيدة ، حيث قلت لنفسي ليت كل المجتمع الاسرائيلي يرى طريقة العرض ومستوى النقاش كان سيطير فرحا من الكثير من المفاهيم الجيدة التي طُرحت في تلك النقاشات . 

- في مأدبة الافطار الجماعي التقليدية التي نظمت في شفاعمرو في الاونة الاخيرة ، قلت انه من المهم لك ان تعود وتؤكد امام الجمهور بشكل عام وعلى وجه الخصوص امام الجيران في الشرق الاوسط ان دولة اسرائيل ملتزمة بالحفاظ على الوضع القائم في المسجد الاقصى ، وسؤالي هو حقيقة هل الجيران في الشرق الاوسط وهل الفلسطينيون يمكن ان يكونوا مطمئنين بعد تصريحاتك هذه ، لانه مما اسمع فهم قلقون جدا ..! 

فلنقل كالتالي نحن نعيش في عصر ان كل شيء يظهر على الفور على الايفون وفي كثير من الاحيان يرغبون في تشويه الواقع وتسخين الاجواء واثارة المشاعر والتي تصل بالطبع الى مشاعر عقائد واراء التي من السهل ايضا اثارتها . انا اعود واكرر ما قلته في شفاعمرو بشكل جازم ، دولة اسرائيل ملتزمة بصورة مطلقة بالوضع القائم وهي ستحرص على ذلك كثيرا وهي تحرص واعتقد ان قرار رئيس الحكومة والمجلس الوزاري المصغر في الاونة الاخيرة انه في الايام العشرة الاخيرة من رمضان لن تكون هناك زيارات لليهود للحرم القدسي الشريف،  وكان هذا القرار مطلوبا واستمرارا لقرارات سابقة وهو جزء من مثل هذه السياسة . انا شخصيا اجريت اتصالات في الفترة الاخيرة مع الكثير من القادة من المنطقة واوضحت لهم جميعا وكلهم يدركون ذلك . الان من ناحية اخرى انا ايضا اريد واطلب من الجميع ان لا ينجروا الى الاستفزازات ان لا ينجروا الى استفزازات من جهة حماس مثلا زيارة الحرم القدسي الشريف لمجموعة تتحصن وتغلق على نفسها وتجهز عبوات متفجرة ومن ثم تنوي الخروح من المسجد وتهاجم يهودا يقومون بزيارة الحرم على سبيل المثال ، ولذلك المعضلة دائما هي التشديد من ناحية على النظام العام للسماح للمصلين ايضا في حائط المبكى لاداء الصلاة ، ومن الناحية الاخرى بالطبع ان يعيش كل شخص مع معتقداته وان يمر شهر رمضان بسلام وبروح طيبة . هناك الكثير جدا من الاشياء الجميلة في رمضان وهناك الكثير جدا من الاشياء الجميلة في الايمان بشكل عام و. بالمناسبة هناك الكثير جدا من الاشياء الجميلة في الحوار بين الديانة اليهودية والاسلام والمسيحية يجب علينا ان نحافظ على ذلك وان لا يتم جرنا جميعا الى ثورة مشاعر بحيث يفهم الشبان في كل الشرق الاوسط ان في رمضان دائما توجد فوضى على العكس يجب ان يكون دائما في رمضان مد اليد الواحد للاخر . 

- نعم ، بشكل عام كنت اقول ان الفلسطينيين والعالم العربي يعتقدون ان اسرائيل هي التي تخلق صورة ان رمضان هو شهر حروب ..؟ 

 اسرائيل لا تخلق مثل هذه الصورة هذا ما يتهمون به اسرائيل في العالم العربي والاسلامي وكذلك الفلسطينيين. الحقائق هي كالتالي انه دائما هناك مجموعة محرضة منسقة ومنظمة وتتلقى توجيهات وتصل الى داخل المسجد وتحاول ان تشعله بشكل متعمد في رمضان. 

- مع من اجريت اتصالات لتهدئة الخواطر في المسجد الاقصى ؟ 

تحدثت مع زعماء وبشكل طبيعي انا لن اذكر اسماء.. 

- هل اجريت اتصالا مع ابو مازن ؟ 

اتصلت مع ابو مازن مطلع شهر رمضان وكانت مكالمة جيدة جدا لكن تحدثت مع زعماء اخرين جزء منها تم نشره وقسم اخر لم ينشر ..

- لكن ابو مازن لم يكن ضالعا في محادثات التهدئة ؟ 

اجريت الكثير من الاتصالات مع زعماء دول اسلامية في مطلع الشهر وخلاله .. 

- هل تعتقد ان من الممكن التوصل الى تسوية سياسية مع الفلسطينيين ؟ 

حسنا هذا سؤال في جوهره اليوم سياسي وهو موجود في جوهر الجدال السياسي منذ عشرات السنين ، انا لا انكر الامور التي قلتها ، انا كنت اتوقع جدا واريد ان اصل الى اللحظة التي تكون فيها حقا عملية سياسية وحوار وسلام بيننا وبين جيراننا الفلسطينيين ، قلت هذا واقول هذا تقريبا كل اسبوع ايضا في لقاءات مع قادة من البلاد ومن خارج البلاد ، لكن فيما يتعلق بكيفية حل النزاع والتغلب على القضايا بشكل طبيعي نحن موجودون في عصر فيه كثير من التسييس وانا موجود فوق ذلك بموجب منصبي. 

- كيف كنت تعرّف علاقاتك  مع زعماء الدول العربية ؟

علاقات جيدة جدا فانا اجري اتصالات دائمة مع الكثير من الزعماء في المنطقة علاقة شجاعة ودودة وهذا ليس سرا انني اثرت على العلاقات مع تركيا وهذا ليس سرا ان لدي علاقة وثيقة مع الاردن ومع الامارات ..

- مع الملك السعودي؟ 

لا .. هناك لا استطيع ان ادعي امورا لم اقم بها ، انا فقط اعتقد ان هذا طموح كبير وصحيح ان نتقرب كدولتين وان نصل الى يوم يكون لنا فيه علاقات ايضا بين الدولتين فالسعودية دولة هامة جدا جدا. 






panet@panet.co.ilاستعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

التعقيبات
  1. رئيس الدوله محترم وكلامه صحيح
    إغبارية 2023-04-24 00:25:15
  2. رجل سلام
    رهط 2023-04-24 03:40:32
عرض المزيد من التعليقات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك