بروفيسور أسعد غانم يكتب : رسالة الى الفيلسوف السوري-الفلسطيني د. يوسف سلامة (رحمك الله)
العزير د. يوسف سلامة، اتذكرك على مدار الساعات منذ الفتح العظيم لدمشق، اشتاق الى رؤيتك، الى حديثك التلفوني المتواتر كل يومين او ثلاثة، الى احاديثنا
يوم التقينا في فلسطين وقبلها في إسطنبول، عن غضبك ومسامحتك لمن شردك، عن حبك وكرهك لمن اخذ بيتك. لا ادري ما الذي اصابني، فمنذ صبيحة السبت السابع من ديسمبر، يوم دخل الثوار دمشق وانخلع منها الدكتاتور المأفون، وانا في حالة نشوة وأسى في آن واحد.
في حالة "الفجع" على الكتابة وفي حالة تذكرك، في حالة سجال غير مباشر مع بواقي الشبيحة ومع اتصال دائم بأصدقائنا المشتركين المنفيين في أوروبا والعالم العربي، انها حالة غيرت حياتي، لم اعد استكين او اهجع، لم اعد ارقد نوما عميقا كما عهدت من قبل، فانا نائم ويقظ في آن واحد، انها يا صديقي حالة الحب الأول، حالة انتظار لما هو غير مألوف، انها البدايات الجديدة، وانتظار الخيار الغامض، غير المعهود، ليس الذي نعرفه، لكننا نعرفه، نريده حقا ونخشى ان نلتقيه، انها يا صديقي حالة الفرار من دمشق والعودة اليها في آن، فهل ينفع هذا وذاك في نفس الوقت، وهل تفتينا أيها الفيلسوف في هذا؟
مرت تسعة شهور على فراقك، على رحيلك في منفاك، في ارض مالمو السويدية التي اتيتها مع عائلتك من الشام بعيدا عن ارض يحكمها بشار الأسد وعصابته، رحلت بعد ان افنيت عمرا في العطاء كأستاذ الفلسفة في جامعة دمشق، وآنست بحضورك اللقاءات الفكرية وصفحات النقاش هناك. أتذكر ما جاء في رسالة نعيك في الخامس من اذار \ مارس السابق (2024) من قبل رابطة الكتاب السوريين "عرفت أجيال من السوريين الراحل من خلال عمله في كلية الآداب قسم الفلسفة، حيث حضر مع مجموعة من الأساتذة في لحظات مهمة، واجهوا فيها التسلط الأسدي على الوسط الأكاديمي، والسعي الحثيث لتفريغ الجامعات السورية من النخبة التنويرية. وقد ظل الراحل، وبما عرف عنه من الصلابة في المواقف المترافقة مع الدماثة واللطف، على ما عهده عنه تلامذته من الدأب، أميناً على الغايات النبيلة للمهنة، والعمق الفكري للمادة الفلسفية."
لك يا صديقي رسالة مِن مَن تركت خلفك. من محبيك من اصدقائك ومن ارثك، فقد تركت خلفك الامل بإمكانية انتصار الناس، بحتمية التاريخ في تسوية أمور الناس كما يجب ان تكون، في القلب الذي نبض بحب سوريا وفلسطين بنفس النبضة، بنفس اهات الحب الذي اختلجه قلبك الكبير قبل ان يلفظ اخر النبضات. أمرّ في الكرمل الحيفاوي الذي يحتضن بقايا بلدك "ام الزينات" واتذكر حبك لفلسطين، اراقب ساحات وشوارع دمشق واعرف حبك لسوريا.
اعلم يا صديقي بان سوريا تحررت من اخر ملوك المغول وقتلة العصر، اعرف ان الثورة المجيدة قد انتصرت، لقد آلت ساحات مدن سوريا الى أهلها، على حد قول صديقنا المشترك ماجد كيالي. هل تعرف ان هنالك الملايين ممن ينامون في ساحات النصر حتى لا يسبقهم الى احتلالها احد، او ربما خوفا من ان تحتلها الشبيحة وبواقي المخابرات في ليل بليد اخر. هل تعرف ان من كانوا مع الأسد انقلبوا وعاهدوا الثوار؟ اعرف وانا متأكد بانك ستسامحهم، ستصدق ندمهم، ستقبل اعذارهم.
يا صديقي، يحاول البعض نسب الثورة والثوار الى الفاتحين الذين قدموا من الشمال، وهذا صحيح، لكن جزئيا، فكما تعرف اهل سوريا كلهم ثوار، باستثناء عصابة الأسد طبعا. كلهم جسدوا بنضالاتهم وبتضحياتهم وبتشردهم وبعودتهم وبنزولهم لشوارع حلب وادلب ودمشق، واكثر من ذلك، بكل هذا وما غاب عني، هم ثوار. من الان فصاعدا لا يحب اثنان في سوريا بغير الإشارة الى عصر الثورة، ولا يتزوج اثنان، ولا يولد رضيع، ولا يراهق شاب او فتاة، ولا يعمل وينجز أحدهم، ولا يموت ويدفن، سوى في عصر الثورة.
اعلم يا صديقي اننا بعد مرور أسبوع على قلب النظام، لم يبق شبيح الا وحذّر من الحكم القادم، ومن انهيار سوريا "الأسد للأبد" عاصمة الصمود والتصدي المزعوم، لم يتركوا مجالا للفرح لساعات ولا للأمل ان يتفتح قليلا لأيام، انهم شبيحة، وانت ادرى بهم. انهم يا صديقي لا يعرفون، كما عهدتهم، ما معنى فلسطين ولا فتحها، انهم لا يدركون ان الفتح الوطني بغير إرادة الشعوب هو هراء، وان فلسطين الحرة، لن تكون كذلك بغير خيار ديمقراطي عربي وفلسطيني، حقيقي وليس مجرد وهم وحكايات الحرية التي حدثهم عنها نظام البعث النافق.
يا صديقي، اشتاق اليك، الى أحاديثك، الى حضورك، الى محادثة من بعيد تعيدني الى النصاب، ربما الى الحذر في التفاؤل، الى عدم الافراط في النشوة، الى التيقن من الخواتيم. ان تهديني مرة أخرى كما فعلت انت، واعني الاصرار على حب سوريا بكل الأحوال، وحبها اكثر وهي منارة للشرق، كما اردت وتمنيت. كم تمنيت في الأسبوع الأخير لو كنت بيننا، لو رأيتك مع الثوار عائدا الى دمشق، لو اتصلت مرة أخرى واخبرتني صباحا بان سوريا عادت حرة، وان امل الشرق كله سيكون مرهونا بتجربتها، وان تقول لي للمرة الأخيرة، انها ام البدايات، انها سيدة الثورات، انها بداية التاريخ الحقيقي للحرية وللأمل بشيء يليق بأهل سوريا وبكل من حولها.
*الكاتب هو محاضر في العلوم السياسية بجامعة حيفا
من هنا وهناك
-
وجهة نظر حول مقال د. غزال أبو ريا ‘العطاء قيمة جوهرية في المجتمع‘ - بقلم: صالح أسدي
-
سقوط ‘غوار الطوشة‘..! - بقلم : المحامي شادي الصح
-
وقفات على المفارق : سقوط الأسد كان في أيّار عام الـ 21! - بقلم : المحامي سعيد نفاع
-
مقال: وسائل التدريس المختلفة وعلاقتها بالانضباط الصفي - بقلم : خيرالله حسن خاسكية
-
يوسف أبو جعفر من رهط يكتب : حتى نلتقي - أنطوان كندورة
-
المحامي زكي كمال يكتب : الدول العربيّة بين الحاكم المستبدّ والمواطن الذي لا يفهم الحريّة -انهيار النظام السوريّ
-
د. سهيل دياب من الناصرة يكتب : نتنياهو يخوض معركته الاخيرة في أروقة المحاكم الاسرائيلية
-
اذا أردت جمع العسل - فلا تركل خلية النحل
-
‘العطاء قيمة جوهرية في المجتمع‘ - بقلم : د . غزال أبو ريا
-
‘ عيد الوطن وأهله كلهم ‘ - بقلم : عبد حامد
أرسل خبرا