logo

‘أمازون‘ تنضم للشركات الساعية للطاقة النووية لتلبية طلب مراكز البيانات على الكهرباء

رويترز
17-10-2024 06:51:00 اخر تحديث: 17-10-2024 07:04:58

(رويترز) - قالت شركة أمازون.كوم يوم الأربعاء إنها وقعت ثلاث اتفاقيات بشأن تطوير تكنولوجيا الطاقة النووية، المعروفة باسم المفاعلات النمطية الصغيرة، لتصبح أحدث شركة تكنولوجيا كبيرة تسعى إلى الحصول على موارد جديدة

صورة للتوضيح فقط - تصوير: Tada Images - shutterstock

 لتلبية الطلب المتزايد من مراكز البيانات على الكهرباء. وذكرت أمازون أنها ستمول دراسة جدوى لمشروع مفاعل نمطي صغير قرب موقع لكونسورتيوم نورث ويست إنرجي في ولاية واشنطن. ومن المقرر أن تطور شركة إكس-إنرجي المفاعل. ولم تكشف الشركة عن التفاصيل المالية.
وبموجب الاتفاق، يحق لأمازون شراء الكهرباء من أربع مفاعلات نمطية. وسيكون لإنيرجي نورث ويست، وهي كونسورتيوم من شركات للمرافق العامة في الولاية، خيار إضافة ما يصل إلى ثماني وحدات بقدرة 80 ميجاوات لكل منها بإجمالي 960 ميجاوات، أو ما يكفي لتشغيل ما يعادل أكثر من 770 ألف منزل في الولايات المتحدة. وستُتاح الطاقة الإضافية لأمازون وشركات المرافق العامة لتزويد المنازل والشركات بالكهرباء.
وقال مات جارمان الرئيس التنفيذي لشركة أمازون ويب سيرفيسز "اتفاقياتنا ستشجع على بناء تقنيات نووية جديدة من شأنها توليد الطاقة لعقود قادمة". ووقعت شركات تكنولوجيا سلسلة من الاتفاقيات مع شركات طاقة نووية هذا العام في الوقت الذي يؤدي فيه الذكاء الاصطناعي إلى زيادة الطلب على الطاقة في الولايات المتحدة لأول مرة منذ عقود رغم أن الجداول الزمنية للمشروعات النووية تتجه إلى تأخير الأهداف لسنوات.
وقالت أمازون إنها تقود أيضا جولة تمويل بقيمة 500 مليون دولار لدعم إكس-إنرجي في تطوير مفاعلات نمطية صغيرة. وتهدف الشركتان إلى توفير أكثر من خمسة جيجاوات عبر الإنترنت في الولايات المتحدة بحلول عام 2039، وهو ما تصفانه بأنه أكبر هدف لنشر المفاعلات النمطية الصغيرة من الناحية التجارية حتى الآن.
وذكرت شركة دومينيون إنرجي أن أمازون وقّعت اتفاقية معها لاستكشاف سبل تطوير مشروع مفاعل نمطي صغير قرب محطة الطاقة الحالية للشركة في فرجينيا. وأضافت أن المشروع، الذي تبلغ قدرته نحو 300 ميجاوات، سيساعد في تلبية احتياجات الطاقة في منطقة من المتوقع أن يرتفع فيها الطلب بنسبة 85 بالمئة في غضون 15 عاما.
ووقعت شركة جوجل التابعة لشركة ألفابت يوم الاثنين اتفاقية مع شركة كايروس باور لتشغيل مفاعل نمطي صغير بحلول عام 2030 وتشغيل المزيد بحلول عام 2035.