logo

‎⁨⁩إيطاليا تنقل مهاجرين بينهم مصريون إلى ميناء في ألبانيا

تقرير رويترز
16-10-2024 10:39:57 اخر تحديث: 16-10-2024 16:39:07

شينجين (ألبانيا) (رويترز) - وصلت سفينة إيطالية تحمل دفعة أولى من المهاجرين الذين سيتم النظر في وثائقهم في ألبانيا إلى ميناء شينجين صباح يوم الأربعاء، ليبدأ تنفيذ خطة مثيرة للجدل للتعامل مع آلاف من طالبي اللجوء في الخارج.

Photo by GERARD CERLES/AFP via Getty Images)

وأنشأت إيطاليا مركزين لاستقبال المهاجرين في ألبانيا، وهي أول اتفاقية من نوعها تتضمن قيام دولة عضو في الاتحاد الأوروبي بتحويل مهاجرين إلى دولة غير عضو في التكتل في محاولة لردع الهجرة غير القانونية.
وأظهرت صور التقطتها رويترز سفينة البحرية الإيطالية (ليبرا) وهي ترسو في ميناء شينجين الذي كان سابقا تابعا للبحرية الألبانية. وسيستقبل السفينة ضباط إيطاليون.

وتم انتشال أول مجموعة من المهاجرين الذين سيتم التعامل معهم بموجب الترتيب الجديد، والتي تضم 10 من بنجلادش وستة مصريين، في البحر يوم الأحد بعد أن أبحروا من ليبيا.
وسيتم تسجيلهم في شينجين ثم نقلهم إلى جادر، وهي قرية صغيرة تبعد نحو 15 دقيقة بالسيارة، حيث سيتم إيواؤهم لحين النظر في وثائقهم.
وبمجرد الانتهاء من الإجراءات سيتم إرسالهم إما إلى إيطاليا، إذا كان الرد على طلب اللجوء الخاص بهم إيجابيا، أو إلى بلادهم إذا تم رفض طلبهم.

وقالت إيطاليا إنها سترسل فقط الرجال "غير المعرضين للخطر" القادمين من دول مصنفة على أنها آمنة إلى ألبانيا.

وتضم القائمة الإيطالية حاليا 21 دولة تصنف على أنها آمنة. وفي العام الماضي وصل إلى إيطاليا 56588 مهاجرا من أربع فقط من هذه الدول وهي بنجلادش ومصر وساحل العاج وتونس.
وبموجب شروط الاتفاق مع ألبانيا، يمكن إرسال ما يصل إلى 36 ألف مهاجر إليها كل عام ما دام أنهم ينتمون لأحد البلدان الآمنة المدرجة في القائمة، وهو ما يحد بشدة من إمكانية حصولهم على اللجوء.