logo

مكتب رئيس الحكومة: إنشاء لجنة تخطيط وبناء مشتركة للبلدات الدرزية والشركسية لتنظيم المباني وربطها بالكهرباء

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
15-10-2024 16:18:00 اخر تحديث: 16-10-2024 18:45:54

أفاد مكتب رئيس الحكومة أنه " بناءً على توجيه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، تم تشكيل فريق وزاري مشترك بقيادة مكتب رئيس الحكومة الذي قدم مقترحًا لحلول تخطيط وتطوير البلدات الدرزية والشركسية.

صورة من الاجتماع - بدون كريديت

في الاجتماع الذي عقد أمس الثلاثاء برئاسة المدير العام لمكتب رئيس الوزراء، يوسي شلي، وبمشاركة رؤساء البلدات الدرزية والشركسية، حيث تم عرض المبادئ الرئيسية لخطة التخطيط وتطوير البلدات الدرزية " .

واضاف مكتب رئيس الحكومة : " كجزء من الخطة، سيتم إعداد وثيقة سياسة تخطيطية تأخذ في الاعتبار الخصائص الخاصة للطائفتين فيما يتعلق بالكثافة، والتخصيص للاحتياجات العامة، وآليات التوحيد والتقسيم. سيتم اعتماد الوثيقة من قبل لجان التخطيط وستكون وثيقة ملزمة في عملية الموافقة على خطط البناء في القرى. بالإضافة إلى ذلك، سيتم إنشاء لجنة تخطيط مشتركة للبلدات الدرزية والشركسية، وستتمتع بصلاحيات لجنة إقليمية وستكون بمثابة هيئة تخطيط للطائفة الدرزية. وتهدف اللجنة إلى تنظيم معظم المنازل في البلدات الدرزية خلال 5 سنوات.
كما تقترح الخطة إدخال تعديلات تشريعية تسمح بربط المنازل في البلدات بشبكة الكهرباء بشكل قانوني. إضافة إلى ذلك، سيتم تشكيل فريق متخصص لتحديد وتسويق أراضي الدولة لصالح التخطيط المجاور للبلدات الدرزية والشركسية " .

وتابع مكتب رئيس الحكومة : " ولضمان تقدم الخطة، سيتم تشكيل لجنة متابعة برئاسة المدير العام لمكتب رئيس الوزراء وبمشاركة الجهات ذات الصلة وممثلي السلطات، التي ستراقب تنفيذ الخطة وتساعد في إزالة العقبات حسب الحاجة.

وقال المدير العام لمكتب رئيس الوزراء، يوسي شلي: "الخطة تعكس أهمية التحالف المتين الذي تراه دولة إسرائيل مع الطائفة الدرزية والطائفة الشركسية. حان الوقت لتنظيم إجراءات التخطيط التي تستغرق سنوات عديدة وتعزيز الشراكة في المصير بيننا " .