logo

‎⁨نساء من طرعان، عين ماهل، عيلوط ودبورية : ‘الحرب لا تجلب الا الدمار والويلات‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
10-10-2024 12:07:52 اخر تحديث: 13-10-2024 22:50:36

في ظل استمرار الحرب، وتكرار سماع صفارات الإنذار ودوّي الانفجارات، أعربت نساء من طرعان، عين ماهل، عيلوط ودبورية في سياق حديث أدلين به لقناة هلا عن مخاوفهن من تصعيد إضافي في الحرب التي لا تجلب الا الدمار والويلات .

النساء من منطقة الجليل تطرقن في سياق حديثهن الى الأضرار النفسية والاقتصادية للحرب . اليكم التقرير الذي أعده مراسل قناة هلا، معتصم مصاروة .
وقالت أحلام أطرش من دبورية في حديثها لقناة هلا : " تأثرنا كثيرا بالحرب من ناحية نفسية ومادية ومخاوف طوال الوقت مما سيحدث مستقبلا ، إضافة الى مخاوفنا على الأطفال عند سماع صفارات الإنذار لا نعرف الى أين نذهب " .
وأضافت : " من ناحية اقتصادية التأثير كبير حيث ارتفعت كل الأسعار تقريبا وأصبح كل شيء غاليا ، خاصة على العائلات الكبيرة . كما أن التأثير الكبير كان نفسيا حيث نشعر دائما باكتئاب وقلق وخوف من الخروج من البيت " .

من جانبها ، أوضحت امنة موسى من عيلوط لقناة هلا : " نشعر بقلق طوال الوقت حيث أصبح الخوف جزءا من حياتنا اليومية . أما من ناحية اقتصادية فقد تأثرنا كثيرا لان الأسعار ارتفعت كثيرا ولم يعد الراتب يكفي لشيء مما يضعنا في ضغوط نفسية أيضا طوال الوقت . ولم يعد هناك مجال للخروج للتنفس والترفيه عن النفس " . وأضافت : " المخاوف موجودة باستمرار عند الكل ، لكن التصرف بسبب الخوف يختلف من شخص لاخر " .

بدورها ، اشارت تحرير حبيب الله من عين ماهل : " نعيش في خوف ورعب باستمرار خاصة عند خروج أزواجنا وابنائنا للعمل ، حيث نبقى قلقين حتى يعودوا الى البيوت " . وأضافت : " الوضع الاقتصادي تدهور والمخاوف من الوضع الحالي موجودة " .

أما سهيلة ذيابات من طرعان فقد قالت : " الحياة تأثرت كثيرا بسبب الصواريخ وصفارات الإنذار ، هناك خوف وقلق وعدم استقرار ورعب وحيرة من الأوضاع " . وأضافت : " الحرب أثرت أيضا من ناحية اقتصادية فلم يعد بالإمكان العمل في جميع الأماكن ، وأثرت علينا من ناحية نفسية لأننا نعيش في ضغوط ومخاوف باستمرار " .