logo

البروفيسور محمود يزبك يتحدث عن السيناريوهات المتوقعة بعد الهجوم الايراني على اسرائيل

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
02-10-2024 20:52:58 اخر تحديث: 03-10-2024 05:32:18

تواصلت الأربعاء الأعمال القتالية في منطقة الشمال، بحيث أعلن الجيش الاسرائيلي عن تعزيز قواته المتوغلة بريا في جنوبي لبنان . وقد أعلن الجيش الإسرائيلي عن مقتل أول جندي له منذ بداية التوغل البري في جنوب لبنان،

 وهو جندي يبلغ من العمر 22 عاما من سكان موديعين، وهو قائد فرقة في وحدة " اجوز "، وقال الجيش الإسرائيلي " ان الجندي قتل خلال اشتباك مع مسلحين ". من جانبها ، قالت وسائل اعلام لبنانية " إن قصفا مدفعيا إسرائيليا مكثفا استهدف بلدات مارون الراس ويارون وعيترون جنوبي لبنان " .
وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن عن تعزيز قواته المتوغلة بريا في لبنان، وعن رصد اطلاق عشرات الصواريخ، من عمق الأراضي اللبنانية تجاه منطقة الشمال . يأتي ذلك، بعد أن شهدت البلاد، هجوما صاروخيا إيرانيا، بحيث أطلقت ايران نحو 200 صاروخ باليستي تجاه الأراضي الإسرائيلية، وأكد الجيش الإسرائيلي انه اعترض معظم الصواريخ الايرانية وتوعد بالرّد، بحيث قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري : " ستكون هناك عواقب لهذا الهجوم . لدينا خطط وسنتحرّك في المكان والزمان اللذين نقرّرهما "، فيما قال رئيس الحكومة نتنياهو " ان ايران ارتكتب خطأ وستدفع الثمن "، بينما قال قائد الجيش الإيراني عبد الرحيم موسوي " ان ايران ليست من دعاة الحرب لكنها ستدافع عن حقوقها بقوة وانه اذا ارتكتب إسرائيل خطأ سترد عليه ايران بالمستوى المطلوب وبشكل مضاعف ".
يذكر ان الصواريخ الإيرانية شوهدت في مختلف المناطق في البلاد، وقد دوّت صفارات الإنذار بشكل متتابع في شتى أرجاء البلاد، فيما استعملت الجبهة الداخلية تقنية تحذير للمرة الأولى تتمثل بارسال رسائل نصية للهواتف النقالة، دون علاقة لارتباط هذه الهواتف بشبكة الانترنت أو بوجود تطبيق الجبهة الداخلية فيها .
وفي محاولة لقراءة الاحداث بعد الهجوم الإيراني ومحاولة معرفة السيناريوهات التي من الممكن ان تحدث بعد هذا الهجوم، استضافت قناة هلا، المحاضر من قسم دراسات الشرق الأوسط في جامعة حيفا، البروفيسور محمود يزبك .