logo

حوار مفتوح في سخنين حول قضايا تتعلق بالصحة: ‘نسبة السكري والسمنة الزائدة أعلى من نسبتها في الدولة‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
29-09-2024 19:53:42 اخر تحديث: 30-09-2024 05:51:25

نظمت وحدة الصحة في بلدية سخنين، مؤخرا، لقاء وحوارا مفتوحا، بمشاركة أهال من المدينة، حول قضايا تتعلق بالصحة ومن بينها مرض السكري والسمنة الزائدة وسبل مكافحتها وتوعية الجمهور حول مخاطرها ..

كما جرى خلال المؤتمر بحث سبل تشجيع الجمهور على اتباع نمط حياة صحي وفعال ..
المزيد في التقرير التالي لمراسل قناة هلا معتصم مصاروة .

وقال حسام خلايلة مدير قسم الصحة في بلدية سخنين : " حوار الصحة موجود لبناء أسس وبرنامج عمل يرتكز على متطلبات الجمهور ، حيث نسأل الجمهور والمواطنين عن احتياجاتهم الصحية وأين هم من موضوع الصحة وما هي الأفكار الموجودة لديهم ، حتى تساعدنا في خطة العمل التي يجب أن ترتكز على الواقع" .

وأضاف خلايلة : " مشاكل الصحة في سخنين مشتركة بين المدينة والمجتمع العربي ، حيث تحدثنا عن السكري والسمنة والوزن الزائد ، حيث أن أهالي سخنين يعانون في مجال السكري من نسبة أعلى من النسبة الموجودة في الدولة حيث تصل النسبة في سخنين الى 8.3% وفي الدولة تصل 5.6% ، أما السمنة والوزن الزائد فقد وصلت في سخنين الى 32% وفي الدولة 17% " .

من جانبه ، أوضح د. غزال أبو ريا المتحدث بلسان بلدية سخنين أن " هذا اليوم الدراسي الذي نظمته بلدية سخنين من خلال وحدة الصحة هو لقاء هام يحضره عدد من الأخوة والأخوات ، هدفه بناء برنامج وخطة عمل من خلال وحدة الصحة . وهو اطار هام جدا فقضية الصحة هامة جدا في حياة الانسان ، فالصحة تاج على رؤوس الأبرياء لا يراه الا المرضى " .

بدوره ، أكد نمر زبيدات – معلم متقاعد من سخنين أن " الحوار كان مهما جدا وبناء ومفيدا ، ويا حبذا أن نجسد الأشياء والتوقعات التي تحدثنا عنها وأن ننفذها على ارض الواقع من أجل خلق مجتمع سليم وصحي ينعم بالحياة المريحة والسعيدة. كان لقاء مثريا جدا شاركت فيه بكل جدية وقدمت فيه كل ما أعرف من خبرة وتجربة " .

وفي حديث لقناة هلا مع نورهان خطيب ، قالت : " كان مهما جدا أن أشارك في هذا الحوار اليوم ، لأنني واحدة من شابات سخنين وأرى كيف أن هذا الأمر ينعكس سلبا على الأطفال ، والتوعية بحياة صحية مسؤولية تقع على عاتق كل واحد منا" .