logo

تشكيل فريق عمل من الشرطة وبنك اسرائيل ووزارة الاتصالات للحد من ظاهرة الاحتيال المالي

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
29-09-2024 08:39:40 اخر تحديث: 03-10-2024 11:01:37

تؤدي ظاهرة الاحتيال المالي والتي تتم من بين أمور أخرى، من خلال الاستخدام غير المصرح به للحساب البنكي أو بطاقة الائتمان، إلى سحب الأموال بشكل غير قانوني من الزبائن وتتسبب بالضرر لهم. جميع زبائن البنوك معرضون لعمليات الاحتيال،

 صورة للتوضيح فقط تصوير: Vladirina32-shutterstock

ولكن هناك تركيز واضح على الفئات ذات المعرفة المالية والرقمية المتدنية. تضر هذه الظاهرة بالجمهور عموماً وتشكل تهديدًا لثقة الجمهور في النظام المالي والفضاء الرقمي الإسرائيلي بأكمله.
وجاء في بيان مشترك للشرطة وبنك اسرائيل ووزارة الاتصالات :" تولي هيئة الرقابة على البنوك ووزارة الاتصالات وشرطة إسرائيل أهمية بالغة لمسألة منع عمليات الاحتيال على الزبائن عبر الوسائل الرقمية، وتعمل بطرق مختلفة بالتعاون مع شركاء آخرين، بما في ذلك اتحاد البنوك والمؤسسات المصرفية. وشركات بطاقات الائتمان وشركات الاتصالات، بهدف الحد من هذه الظاهرة. يعد تطبيق الإجراءات المطلوبة للتعامل مع ظاهرة الاحتيال مهمة معقدة تتطلب تضافر الجهود وتخصيص الموارد وتجاوز الحواجز التشريعية والتنظيمية والتكنولوجية. ونظراً لهذه التحديات واستكمالاً للتحركات التي تتم بالفعل، قام المراقب على البنوك - دانييل ححياشفيلي، ومدير عام وزارة الاتصالات المحامية عنبال مشاش ورئيس شعبة التحقيقات والاستخبارات في شرطة إسرائيل المفتش ييجال بن شالوم، بتشكيل فريق عمل متخصص ومتعدد القطاعات يعمل من أجل الحد من ظاهرة الاحتيال. سيضم الفريق أطرافاً ذات صلة من هيئة الرقابة على البنوك ووزارة الاتصالات وشرطة إسرائيل، وسيعمل على تطبيق حلول شاملة وإزالة الحواجز القائمة وقيادة التعاون بين جميع الهيئات ذات الصلة. مرفق مع الإعلان كتاب تعيين الفريق ".
إضافة لذلك، تم تشكيل لجنة توجيهية بمشاركة المراقب على البنوك ومدير عام وزارة الاتصالات ورئيس شعبة التحقيقات والاستخبارات في شرطة إسرائيل وبرئاسة تال هرئيل متتياهو، نائبة المراقب على البنوك ومديرة شعبة التكنولوجيا والابتكار والسايبر، والتي ستجتمع بشكل ربع سنوي لاستعراض سير العمل ومناقشة القضايا الراهنة واتخاذ القرارات.