logo

د. حسن عامر من كفر قاسم: ‘أحداث الحرب تسبب بالكثير من الصدمات النفسية للمواطنين خاصة في الشمال‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
26-09-2024 18:18:43 اخر تحديث: 28-09-2024 04:29:02

تثير الأوضاع الراهنة وأجواء الحرب التي يعيش الناس تفاصيلها بدقة، المخاوف في صفوف الكبار والصغار، وهي مشاعر إنسانية طبيعية، لكن قد يؤدي الحديث عن الحرب ومتابعة الصور والمشاهد للدمار الذي تخلفه الى

 جانب صور الضحايا والمصابين، الى ضرر نفسي .
قناة هلا، استضافت الأخصائي النفسي د. حسن عامر وسألته عن طريقة التعاطي مع الاضرار النفسية الناجمة عن الحرب.

وقال د. حسن عامر في حديثه لقناة هلا : " الأحداث في الفترة الأخيرة ليست أحداثا بسيطة أو عابرة ، الأحداث تسبب أو تحدث صدمات نفسية عميقة لدى الناس بشكل عام ، ويقوم العقل الباطن للإنسان بتسجيل حالات الهلع والفزع والالام والأحزان . وبالنسبة للصدمات النفسية فهي حالة تحدث بسبب الخوف الشديد أو القلق الشديد . وأحد أبرز الأعراض لتعرض الشخص لصدمة نفسية هو الاكتئاب والخوف الشديد والهلع والتوتر والقلق والتشتت ، إضافة الى اضطرابات النوم واضطرابات الأكل " .

وأضاف د. حسن عامر لقناة هلا : " في مناطق الشمال يعاني المواطنون من حالات هلع شديد كون الصواريخ تسقط عندهم أكثر ما يكون وبشكل يومي . وهناك تفاوت في المناعة والحصانة النفسية للمواطنين فهناك انسان يصاب بالانهيار وانسان اخر يصاب بخوف شديد ، أما في المنطقة المركز فان الصدمات النفسية التي يعاني منها المواطنون أقل بكثير كوننا أقل عرضة لسقوط صواريخ مقارنة بالشمال" .

ومضى د. حسن عامر بالقول : " معظم الأهالي لا توجد لديهم خلفية ثقافية في كيفية التعاطي مع حالات الهلع والخوف ، وكيفية شرح هذه الأمور لأولادهم ليعرفوا كيف يتعاملون معها ، وكيف يواجهون الصدمات النفسية . لهذا فعلى الأهالي أولا إعطاء المصداقية لمشاعر وأحاسيس أولادهم . ثانيا أن يبقى الأهالي في حالة هدوء قدر الإمكان لأن خوف الأهالي ينعكس بشكل كبير جدا على الأطفال . ثالثا ، أن يكون الاتصال البصري بين الأهل والأطفال قريبا جدا " .