logo

‎الجيش الاسرائيلي يهاجم أهدافًا لحزب الله في الجنوب اللبناني | وزير الدفاع الأميركي: نواجه خطر اندلاع حرب شاملة قد تكون مدمرة لإسرائيل ولبنان

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
26-09-2024 15:03:40 اخر تحديث: 26-09-2024 23:49:25

أعلن الجيش الاسرائيلي، مساء الخميس، اغتيال محمد حسين سرور قائد الوحدة الجوية في حزب الله، في الضاحية الجنوبية لبيروت. وأفاد المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي في بيان، انه تمكن من اغتيال محمد حسين سرور،

بغارة نفذها سلاح الجو في الضاحية الجنوبية لبيروت، بناء على معلومات استخبارية دقيقة. وقال المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي ان " محمد حسين سرور كان موجها ومسؤولا عن عمليات نفذها حزب الله ضد دولة إسرائيل بواسطة صواريخ وطائرات مُسيرة وطائرات شراعية ".
وأضاف المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " كان محمد حسين سرور في السنوات الأخيرة واحدا من قادة مشاريع تصنيع طائرات مُسسيرة في لبنان، وأقام منشآت لتصنيع طائرات مُسيرة متفجرة وأخرى لجمع المعلومات، وقسم من هذه المنشآت كان تحت مبان مدنية في بيروت ومناطق أخرى في لبنان ". كما قال المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي " ان محمد حسين سرور انضم لحزب الله في سنوات الثمانينات وأشغل عدة مناصب ".
من جانبها، قالت مصادر لبنانية ان الغارة استهدفت مبنى في الضاحية الجنوبية مكون من عدد من الطوابق. وقال شهود عيان " ان طواقم الإسعاف وفرق الأمن هرعت الى المكان ".

صفارات الإنذار تدوّي في منطقة الشمال
ودوّت صفارات الانذار شمالي البلاد، وسمعت الصفارات خلال اليوم في عكا، صفد، بيت جن وفي بلدات اخرى بما في ذلك بهضبة الجولان. وأفادت وسائل اعلام عبرية انه تم منذ ساعات صباح يوم الخميس اطلاق نحو 100 صاروخ من لبنان باتجاه منطقة الشمال. واندلعت حرائق في منطقة صفد بعد سقوط قذائف بمناطق مفتوحة. ولم يبلغ عن وقوع اصابات.
يأتي هذا كله، في الوقت الذي دعت فيه الولايات المتحدة وفرنسا إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يوما على طول الحدود بين إسرائيل ولبنان، كما عبر مقدمو الاقتراح عن دعمهم لوقف لإطلاق النار في غزة، وفقا لبيان مشترك للدول أصدره البيت الأبيض.
وبعد وقت قصير من نقل شبكة " سكاي نيوز " الأمريكية عن مسؤولين كبار في البيت الأبيض قولهم" انه من المتوقع ان يدخل وقف اطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله، حيز التنفيذ خلال ساعات "، أصدر مكتب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بيانا قال فيه ان الاخبار حول وقف اطلاق النار غير صحيحة، وان نتنياهو لم يرد على الاقتراح أصلا ".
كما جاء في بيان مكتب رئيس الحكومة أن الخبر حول توجيه نتنياهو تعليمات لتخفيف حدة القتال في الشمال، ليس صحيحا .
وكان وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير قد أبلغ رئيس الحكومة نتنياهو بانه اذا تم التوقيع على اتفاق لوقف طلاق النار لمدة زمنية محدودة فان حزب " عوتسماة يهوديت " لن يكون ملزما تجاه الائتلاف الحكومي، وانه اذا تم التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق نار فانه سيستقيل من الحكومة .

بلينكن: العالم يرغب في وقف إطلاق النار على الحدود بين إسرائيل ولبنان
قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الخميس إن دول العالم بما في ذلك كبرى الدول العربية ومجموعة الدول السبع والاتحاد الأوروبي ترغب في وقف الأعمال القتالية بين إسرائيل وجماعة حزب الله على الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان.
وردا على سؤال حول رفض إسرائيل لمقترح وقف إطلاق النار في لبنان الذي تدعمه الولايات المتحدة، قال بلينكن لشبكة إم.إس.إن.بي.سي التلفزيونية "يتحدث العالم بوضوح نيابة عن جميع الدول الرئيسية في أوروبا والمنطقة تقريبا بشأن الحاجة إلى وقف إطلاق النار". وأضاف أنه سيجتمع مع مسؤولين إسرائيليين في نيويورك في وقت لاحق من يوم الخميس.

وزير الدفاع الأميركي: نواجه خطر اندلاع حرب شاملة قد تكون مدمرة لإسرائيل ولبنان
قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، الخميس، إن "الحل الدبلوماسي، وليس العسكري، هو السبيل الوحيد لضمان عودة النازحين على جانبي الحدود بين إسرائيل ولبنان إلى ديارهم". 
وقال أوستن في مؤتمر صحفي ثلاثي عقب محادثات مع نظيريه الأسترالي والبريطاني في لندن، أن منطقة الشرق الأوسط "تواجه الآن خطر اندلاع حرب شاملة، وحال وقوع ذلك، سيكون الأمر مدمراً لكل من إسرائيل ولبنان". وأكد الوزير الأميركي أن "الولايات المتحدة ستواصل العمل دون كلل لتجنب حرب مأساوية أخرى، وإيجاد مسار دبلوماسي للمضي قدماً".

19:00 |  أنباء عن دوي انفجارات يهز الضاحية الجنوبية لبيروت

19:09 | صفارات انذار في كفر مندا وعرب الهيب

19:57 |   اصابة رجل بشظايا صاروخية في كفر مندا
قالت مصادر طبية ان رجلا يبلغ من العمر 45 عاما اصيب بشظايا صاروخية في كفر مندا، بحيث وصفت جراحه بالمتوسطة. من جانبه، قال متحدث بلسان الجيش الاسرائيلي " انه تم رصد اطلاق نحو 25 صاروخا باتجاه الجليل الأسفل في الرشقة الصاروخية الأخيرة".

21:37 | الجيش الاسرائيلي يهاجم  أهدافًا  لحزب الله في جنوب لبنان
جاء من الجيش الاسرائيلي : " في هذه الاثناء يهاجم جيش الدفاع أهدافًا  لحزب الله في جنوب لبنان" .

الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي: 
اطلاق صاروخ من اليمن تم اعتراضه من قبل نظام حيتس
أطلق صاروخ من اليمن وتم اعتراضه من قبل نظام حيتس (سهم) . الإنذارات ودوي الانفجارات ناتجة عن عملية الاعتراض


صور عممها المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي من تمارين القوات على الجبهة الشمالية

الرئيس الأمريكي جو بايدن - تصوير: (Photo by Leon Neal/Getty Images)

الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون - تصوير: (Photo by Spencer Platt/Getty Images)

حسن نصر الله - الأمين العام لحزب الله - تصوير: (Photo credit should read ANWAR AMRO/AFP via Getty Images)

رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو - تصوير : روعي أفراهم - مكتب الصحافة الحكومي

تصوير نجمة داود الحمراء

رئيس الحكومة نتنياهو وعقيلته سارة لدى مغادرتهما البلاد قبل فجر اليوم - تصوير: افي اوحيون - مكتب الصحافة الحكومي

تصوير: افي اوحيون - مكتب الصحافة الحكومي

تصوير: سلطة الاطفاء والانقاذ