logo

تقرير اخباري : ‘إسرائيل قدمت مقترحا جديدا للصفقة - تحرير كل المختطفين دفعة واحدة وضمان خروج آمن للسنوار من غزة‘

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
19-09-2024 11:00:46 اخر تحديث: 19-09-2024 11:54:08

كشفت هيئة البث الإسرائيلية " ان إسرائيل قدمت للولايات المتحدة الأمريكية، مقترحا جديدا لصفقة لاطلاق سراح المختطفين المحتجزين في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي ".

وقالت هيئة البث في تقرير لها " ان المقترح يشمل ضمان " خروج آمن " لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، وكل من يريد ان يرافقه، من قطاع غزة، واطلاق سراح أسرى فلسطينيين، ونزع السلاح من قطاع غزة، مع توفير منظومة لادارة شؤون القطاع، وانهاء الحرب، واطلاق سراح كل المختطفين الاسرائيليين دفعة واحدة".
وجاء في تقرير إذاعة " ريشت بيت " التابعة لهيئة البث " ان منسق شؤون المختطفين والمفقودين جال هيرش، اجتمع مع عائلات مختطفين وأبلغهم بأمر المقترح الجديد، وقال لهم ان المقترح تم تقديمه خلال اجتماع مع محافل أمريكية في البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية، بحيث يحمل المقترح اسم: صفقة الممر الآمن ".

" مصاعب في المفاوضات "
ونقلت مصادر إعلامية عن " مصدر إسرائيلي " قوله " انه بسبب المصاعب في المفاوضات وعامل الوقت الذي لا يلعب لصالح المحختطفين، تم تقديم المقترح المذكور لتنفيذ صفقة سريعة، وهذا أمر ممكن ان يحدث اذا وافق السنوار على الخروج وهذا سيؤدي الى وقف الحرب، وهو أمر يضمن لإسرائيل تحقيق أهداف الحرب، ويضمن للسنوار وقيادة حماس الخروج بشكل آمن ". 
من جانبه، قال رئيس المعارضة يائير لبيد : " هنالك منطق في صفقة شاملة مع حماس. أيضا في واشنطن، جزء من المحادثات كانت ان الحرب لا تخدم مصلحة إسرائيل وان الأمر الصحيح هو انهاء الحرب وتنفيذ صفقة تعيد كل المختطفين، ليس على مراحل ". من ناحيتها، طالبت عائلات مختطفين ان يتم عرض هذا المقترح خلال خطاب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو امام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأسبوع المقبل.

متظاهرون يطالبون بصفقة لاطلاق سراح المختطفين - الصورة للتوضيح فقط - تصوير: (Photo by Saeed Qaq/Anadolu via Getty Images)

يحيى السنوار - الصورة للتوضيح فقط - تصوير: (Photo by Ali Jadallah/Anadolu Agency via Getty Images)