بلدان
فئات

16.09.2024

°
22:33
نيويورك بوست: ترامب بخير عقب إطلاق نار قرب مقره في فلوريدا
22:32
شاب بحالة خطيرة اثر تعرضه لحادث عنف في شقيب السلام
22:04
نتنياهو يدعو لجلسة خاصة يوم غد لبحث ‘الوضع القائم في الحرم القدسي‘
21:38
الشرطة تنشر فيديو يوثق عملية الطعن في باب العامود بالقدس
21:37
بعد اطلاق الصواريخ من لبنان : تعليق الدراسة بقرية مجدل شمس في اليومين القريبين
21:21
‎⁨⁩روسيا تطرد 6 دبلوماسيين بريطانيين مع تصاعد التوتر بشأن أوكرانيا
21:17
التضخم المالي في البلاد ‘قفز‘ الى 3.6 % : أسعار الشقق ارتفعت بنسبة 5.8% خلال عام 2024
21:04
مؤتمر أبحاث القدس يناقش الصحة العامة والتخطيط العمراني والتعليم في القدس
20:11
أولي : اصابة شرطي بجراح طفيفة بعملية طعن في البلدة القديمة بالقدس
19:21
‎⁨⁩رئيس الامارات ونائباه يهنئون رؤساء هندوراس ونيكاراغوا وكوستاريكا والسلفادور وغواتيمالا بذكرى الاستقلال
19:06
الشرطة: ‘اعتقال مشتبه من القدس بحوزته أداة حادة ومخدرات في اللد ‘
19:01
بث مباشر | هذا اليوم : الحوثيون يعلنون استهداف إسرائيل بصاروخ أرض - أرض، احياء ذكرى المولد النبوي الشريف
19:00
3 مصابين بينهم اثنان بحالة خطيرة اثر انقلاب سيارة على شارع 87 شمالي البلاد
18:33
‎⁨الشاب راغب ملحم من عرعرة يمد يد العون لعائلة من طمرة تعطلت سيارتها في منتصف الطريق وهي في طريقها للمطار
17:53
‎⁨فريق فتيات هبوعيل سخنين يتعادل مع فتيات شعب 0-0
17:42
الشرطة: ‘اعتقال مشتبه عُثر داخل سيارته على ذخيرة ومبلغ كبير من المال في اكسال‘
17:35
جامعة العين في أبوظبي تنظم مؤتمر ‘الصحة الرقمية العالمية‘
17:24
بعد ايام من الصراع على حياته: اقرار وفاة الشاب محمد النباري من النقب متأثرا بإصابته في حادث عمل
17:08
‎⁨تقرير الجيش الاسرائيلي يرجّح : ‘المختطفون الثلاثة في النفق قُتلوا نتيجة غارة جوية على مسؤول في حماس‘
16:47
مديرية الدوري تخصم 50 ألف شيقل من مخصصات اتحاد أبناء سخنين بسبب عدم وصول العدد الكافي من المنظمين لاستاد عكا في الوقت المحدد
أسعار العملات
دينار اردني 5.23
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.87
فرنك سويسري 4.37
كيتر سويدي 0.36
يورو 4.11
ليرة تركية 0.11
ريال سعودي 0.98
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.55
دولار كندي 2.73
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.63
دولار امريكي 3.71
درهم اماراتي / شيكل 1
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-09-16
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.8
دينار أردني / شيكل 5.39
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.18
دولار أمريكي / يورو 1.1
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.31
فرنك سويسري / شيكل 4.44
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.86
اخر تحديث 2024-09-12
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

الحرب تدخل يومها الـ 335 | واشنطن تبلور مقترحا جديدا لوقف اطلاق النار في غزة - حماس : لسنا بحاجة لمقترحات جديدة والمطلوب الضغط على إسرائيل

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
05-09-2024 07:10:17 اخر تحديث: 05-09-2024 10:13:00

دخلت الحرب اليوم الخميس، يومها الـ335 وسط استمرار القصف والاشتباكات في مختلف محاور القتال في قطاع غزة. وأفادت وكالة الانباء الفلسطينية "وفا"، انه "استُشهد 5 مواطنين وأصيب آخرون،

مصادر فلسطينية :‘ الطائرات الاسرائيلية تشن سلسلة غارات على قطاع غزة ‘

الجيش الاسرائيلي: ‘ طائرات مقاتلة تشن الغارات المساعدة للقوات البرية ‘ - تصوير الجيش الاسرائيلي

فجر اليوم الخميس، إثر غارات نفذتها الطائرات الحربية الإسرائيلية إلى جانب قصف مدفعي استهدف وسط قطاع غزة وجنوبه". وأضافت ان "قصفا مدفعيا إسرائيليا استهدف حي الصبرة جنوبي مدينة غزة، بينما قصفت طائرات الاحتلال منزلًا في حي الشيخ رضوان شمالي مدينة غزة، ما أسفر عن إصابة عدد من المواطنين بجروح". وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان بأن "حصيلة الشهداء في قطاع غزة، ارتفعت إلى 40861، بينما ارتفعت حصيلة الإصابات إلى 94398 أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض".

مصادر : الأمريكيون يسابقون الزمن لتقديم مقترح جديد لوقف إطلاق النار في غزة
في غضون ذلك، تسعى الولايات المتحدة الأمريكية، لوضع مقترح جديد، في محاولة لوقف اطلاق النار في غزة وإعادة المختطفين. وقال مسؤولان أمريكيان ومصدران أمنيان مصريان ومسؤول مطلع لرويترز، إن البيت الأبيض يسعى جاهدا لتقديم مقترح جديد لوقف إطلاق النار في غزة وتحرير الرهائن المحتجزين لدى حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في الأيام المقبلة. وقال المسؤولان الأمريكيان إن المقترح الجديد يهدف إلى حل نقاط الخلاف الرئيسية التي أدت إلى الجمود المستمر منذ أشهر في المحادثات التي تتوسط فيها الولايات المتحدة وقطر ومصر سعيا إلى التوصل إلى هدنة في الصراع بين إسرائيل وحماس. وقال مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للصحفيين بشكل منفصل يوم الأربعاء، إنه تم التوافق على جزء كبير من الاتفاق إلا أن المفاوضين ما زالوا يحاولون التوصل إلى حلول لعقبتين رئيسيتين.
وأوضح المسؤول في الإدارة الأمريكية، الذي رفض الكشف عن هويته، أن العقبتين تتمثلان في مطالب إسرائيل بإبقاء قوات في محور فيلادلفيا وهو منطقة عازلة في جنوب غزة على الحدود مع مصر، وفي هوية الأفراد الذين ستشملهم صفقة مبادلة الرهائن المحتجزين لدى حماس بأسرى فلسطينيين معتقلين لدى إسرائيل. وذكر المسؤول الأمريكي الأول أنه قد يتم عرض مسودة الاتفاق الجديدة الأسبوع المقبل أو حتى قبل ذلك. وقال : "هناك شعور بأن الوقت قد نفد. لا تستغربوا إذا رأيتم (المسودة المنقحة) مطلع الأسبوع".

"الخطة المعدلة لن تكون عرضا أخيرا"
وقال المسؤول الأمريكي الأول، إن مدير المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز المفاوض الرئيسي عن الولايات المتحدة يرأس مجموعة صغيرة من كبار المسؤولين الأمريكيين الذين يعملون على صياغة مسودة المقترح. وتضم المجموعة منسق البيت الأبيض للشرق الأوسط بريت ماكجورك ووزير الخارجية أنتوني بلينكن.
وأضاف المسؤول الأمريكي الأول "هناك إحساس قوي للغاية لدى المفاوضين بأن وقف إطلاق النار يضيع" مما يؤكد الحاجة الملحة لهذا الجهد. وذكر المسؤول الأمريكي الأول أنه منذ إخفاق آخر جولة لبلينكن في المنطقة الشهر الماضي في إحراز تقدم، يواصل الوسطاء المناقشات على مستوى فرق العمل ولا تزال هذه المحادثات مستمرة. وقال المصدران المصريان إن الولايات المتحدة تحولت من نهج كان يوصف بأنه تشاوري بصورة أكبر إلى محاولة فرض خطة لوقف إطلاق النار على الطرفين. وقال المسؤولان الأمريكيان إن الخطة المعدلة لن تكون عرضا أخيرا ‭‭‬‬‬‬‬للقبول به أو رفضه كليا وإن واشنطن ستواصل العمل من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار إذا لم يكتب لها النجاح.

حماس: لسنا بحاجة لمقترحات جديدة والمطلوب الآن هو الضغط على إسرائيل
من جانبها، قالت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في بيان يوم الخميس إنه لا توجد حاجة إلى مقترحات جديدة لوقف إطلاق النار، وإن المطلوب الآن هو الضغط على إسرائيل لقبول مقترح أمريكي وافقت عليه الحركة بالفعل. وذكرت حماس في البيان أن قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعدم الانسحاب من محور فيلادلفيا "يهدف لإفشال التوصل لاتفاق". وأضافت : "نحذر من الوقوع في فخ نتنياهو وحيله حيث يستخدم المفاوضات لإطالة أمد العدوان على شعبنا". وتقول حماس إنها قبلت بالمقترح الذي قدمته الولايات المتحدة في الثاني من يوليو تموز.

نتنياهو: "إسرائيل باقية بمحور فيلادلفيا"
من جانبه، عاد وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأربعاء إن "إسرائيل لن تعقد اتفاقا لوقف إطلاق نار دائم في قطاع غزة إلا إذا كان يضمن عدم استخدام منطقة الحدود بين جنوب القطاع ومصر، وهو الشريط المعروف باسم محور فيلادلفيا، كشريان حياة لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)". وأضاف في مؤتمر صحفي بالقدس "إلى حين تحقيق ذلك، نحن (باقون) هناك". وكرر نتنياهو رفضه القاطع للانسحاب من محور فيلادلفيا في المرحلة الأولى من الاتفاق. وقال نتنياهو، إن الإبقاء على الضغط على حماس هو أفضل طريقة لإعادة 101 رهينة ما زالوا محتجزين في غزة. وشدد رئيس الوزراء الإسرائيلي على أن سيطرة اسرائيل على المحور "تشكل أهمية مركزية لأهداف الحرب الإسرائيلية"، كما كرر أن حركة حماس مسؤولة عن عدم التوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن ووقف إطلاق النار.

تقرير : واشنطن تبحث امكانية التوصل لـ "صفقة أحادية" مع حماس لتحرير المختطفين الأمريكيين
وفي موازاة ذلك، حث أقارب مواطنين أمريكيين ما زالوا محتجزين في قطاع غزة، إدارة الرئيس الامريكي جو بايدن "بتقييم خيارات لا تشمل إسرائيل". وفقاً لمصادر مطلعة. وفي اجتماع عقد الأحد، مع مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، بعدما عثر على جثث 6 مختطفين إسرائيليين، بينهم الأميركي هيرش جولدبيرج بولين، في نفق بغزة، حث أقارب المواطنين الأميركيين الذين ما زالوا محتجزين، إدارة بايدن على تقييم خيارات لا تشمل إسرائيل. وأخبر مسؤولون بالإدارة الأميركية، العائلات بأنهم سيبحثون "كل الخيارات"، بحسب شبكة "إن بي سي"، لكنهم أكدوا أن الصفقة التي تشمل إسرائيل "لا تزال النهج الأفضل"، بحسب أشخاص مطلعين على المحادثات.
وتأتي المناقشات بشأن "صفقة أحادية" مع حماس مع تزايد اعتقاد أفراد العائلات وبعض المسؤولين في الإدارة بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لن يلتزم باتفاق مع "حماس" يتضمن وقف إطلاق النار في غزة مقابل الإفراج عن الرهائن، وفقا لأشخاص مطلعين على المناقشات.

بانيت يرصد ابرز أحداث وتطورات اليوم الـ 335 من القتال


منظمة الصحة العالمية : نجاح المرحلة الأولى من التطعيم في غزة
أعلنت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، أنّ المرحلة الأولى من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة اختتمت بنجاح وتمكن خلالها حوالي 200 ألف طفل في وسط القطاع من تلقي الجرعة الأولى. وتهدف حملة التطعيم إلى تلقيح أكثر من 640 ألف طفل في القطاع بعد ان رصدت في منتصف أغسطس/آب أول إصابة بشلل الأطفال في القطاع منذ ربع قرن، لدى رضيع عمره عشرة أشهر .

تنفيذ غارات على دير البلح
افاد المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي، في بيان صباح الخميس، ان "مروحيات حربية لسلاح الجو اغارت خلال ساعات الليلة الماضية بشكل دقيق وبتوجيه استخباري من هيئة الاستخبارات والشاباك والقيادة الجنوبية على مسلحين عملوا داخل مجمع قيادة وسيطرة تابع لمنظمتيْ حماس والجهاد الإسلامي والذي تم اخفاؤه داخل المنطقة الإنسانية في دير البلح". واضاف انه "قبل الغارة تم اتخاذ خطوات عديدة من شأنها تقليص احتمال اصابة مدنيين بما فيها استخدام الصور الجوية وأنواع الذخيرة الدقيقة ومعلومات استخبارية أخرى".

مصادر فلسطينية : " ارتفاع عدد الشهداء في طوباس الى سبعة "
قالت مصادر طبية فلسطينية " أن عدد الشهداء جراء الغارة التي نفذتها طائرة مسيرة للجيش الاسرائيلي على مركبة في مدينة طوباس ارتفع الى سبعة". وقالت مصادر في الهلال الأحمر الفلسطيني : " طواقم الإسعاف انتشلت 7 شهداء من المركبة المقصوفة، فيما قامت بعمليات إنعاش لمصاب سادس". وقالت مصادر اعلام فلسطينية : " الشهداء هم: أحمد فواز فايز أبو دواس ( 24 عاما)، ومحمد عوض سالم أبو جمعة (30 عاما)، وقصي مجدي عبد الله عبد الرازق (26 عاما)، ومحمد نظمي أبو زاغة (23 عاما)، ومحمد زكريا محمد الزبيدي (21 عاما) نجل الأسير زكريا الزبيدي، وسيف ابو دواس ، وشهيد لم تعرف هويته بعد ". كما قالت نفس المصادر :" يأتي هذا القصف تزامنا مع استمرار عملية اقتحام تنفذها قوات الجيش الاسرائيلي لمخيم الفارعة جنوب طوباس ".

 تصوير الجيش الاسرائيلي


panet@panet.co.ilاستعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك