logo

حماس: أصدرنا تعليمات جديدة لحراس المحتجزين.. والضغط العسكري سيعيدهم في توابيت

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
03-09-2024 10:16:54 اخر تحديث: 03-09-2024 11:40:19

قالت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) يوم الاثنين، إن الحركة أصدرت منذ يونيو حزيران "تعليمات جديدة"

لحراس الرهائن بشأن كيفية التعامل معهم في حال اقتراب قوات إسرائيلية من مواقع احتجازهم في غزة.

يأتي الإعلان بعد أيام من انتشال الجيش الإسرائيلي جثث ستة مختطفين من نفق في مدينة رفح جنوب قطاع غزة. 

وقال المتحدث باسم كتائب القسام، أبو عبيدة، إن "نتنياهو وجيش الاحتلال وحدهم من يتحملون المسؤولية الكاملة عن سقوط الأسرى، بعد تعمدهم تعطيل أي صفقة لتبادل الأسرى لمصالح ضيقة، علاوةً على تعمّدهم قتل العشرات منهم من خلال القصف الجوي المباشر". وأشار إلى صدور "تعليمات جديدة" لعناصر الحركة المكلفين بحراسة المحتجزين "بخصوص التعامل معهم حال اقتراب جيش الاحتلال من مكان احتجازهم". ولم يقدم أبو عبيدة تفاصيل عن هذه التعليمات. 

وأضاف أن التعليمات الجديدة أُعطيت لحراس الرهائن بعد عملية إنقاذ نفذتها إسرائيل في يونيو حزيران، في النصيرات. وحررت القوات الإسرائيلية في ذلك الوقت أربعة مختطفين في عملية قُتل خلالها عشرات الفلسطينيين، بينهم نساء وأطفال. وقال أبو عبيدة : "إصرار نتنياهو على تحرير الأسرى من خلال الضغط العسكري بدلا من إبرام صفقة سيعني عودتهم إلى أهلهم داخل توابيت وعلى عوائلهم الاختيار إما قتلى وإما أحياء". 

حماس تنشر فيديو لمختطفة بعد مقتلها

وفي وقت لاحق من يوم الاثنين، نشرت كتائب القسام مقطعا مصورا سُجل مسبقا لإحدى الرهائن الست القتلى التي انتشلت جثتها قبل ايام مع جثث خمسة مختطفين اخرين. وقال نتنياهو في مؤتمر صحفي يوم الاثنين : "أطلب الصفح من أهالي المختطفين لأننا لم نتمكن من إعادة المختطفين أحياء. حماس ستدفع ثمنا باهظا، لن نعود الى جدول عملنا اليومي".

القيادي في حماس سامي أبو زهري: "تهديدات نتنياهو لا تخيفنا"

وقال القيادي في حماس سامي أبو زهري: "تهديدات نتنياهو لحماس بشأن موضوع الأسرى الستة هي محاولة للقفز للأمام والتهرب من المسؤولية… وتهديدات نتنياهو لا تخيفنا، وعليه أن يدرك أن قدرتنا على الثأر والانتقام أكبر بكثير مما يتوقع". 

وقال عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة حماس في بيان نشرته الحركة يوم الاثنين : "بإمكان جميع الأسرى لدى المقاومة أن يعودوا إلى عائلاتهم فورا، والذي يعطل عودتهم والمسؤول عن حياتهم هو نتنياهو". 

نتنياهو يتمسك بالبقاء في محور فيلادلفيا 

واستعرض نتنياهو خريطة في المؤتمر الصحفي وأوضح أهمية بقاء الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا قائلا : "محور الشر يحتاج إليه، لذلك نحن بحاجة للسيطرة عليه. بمجرد أن نغادر هناك (محور فيلادلفيا) لن يكون هناك أي حاجز لمنع إدخال الأسلحة إلى حماس". وتابع : "محور فيلادلفيا مهم لتحقيق أهدافنا من الحرب .. انه مهم وحاسم أيضا لحياة المختطفين وكي لا تعود غزة تشكل تهديد لإسرائيل مستقبلا".

ولم تفلح المفاوضات الجارية بين الاطراف في التوصل إلى اتفاق ينهي الحرب ويطلق سراح المختطفين الإسرائيليين المحتجزين في غزة مقابل الإفراج عن عدد كبير من الاسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية.

(Photo by Mostafa Alkharouf/Anadolu via Getty Images)

 تصوير الجيش