logo

رئيس الحكومة يجري مشاورات امنية - مصادر اسرائيلية : ‘سيكون رد على إطلاق الحوثيين للمسيرّة الايرانية‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
19-07-2024 09:38:31 اخر تحديث: 19-07-2024 14:48:47

أعلن الجيش الإسرائيلي، يوم الجمعة، أنه فتح تحقيقا بتسلل مسيرة "يافا" المفخخة من اليمن وانفجارها في تل ابيب، ما اسفر عن مقتل رجل واصابة 10 اخرين.

المسيرة المفخخة انفجرت على بعد مئات الأمتار من السفارة الأمريكية بتل أبيب ولم يتم تفعيل صفارات الإنذار. 

وقال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي الإسرائيلي، دانييل هاغاري، إن "الطائرة المسيرة تسللت من اتجاه البحر، من الغرب، وفي تقديرنا أطلقت من اليمن. هذه طائرة مسيرّة إيرانية مطورّة. وتقوم إيران بدعم وتمويل وتسليح أتباعها في المنطقة. إن تهديد الطائرات بدون طيار (المسيرّات) هو تهديد نتعامل معه منذ بداية الحرب، وحتى اليوم تم إطلاق العشرات من الطائرات المسيرة من اليمن، معظمها تم اعتراضه من قبل القوات الأمريكية والباقي تم اعتراضه من قبل طائرات أو أنظمة دفاع تابعة للقوات الجوية". وأضاف أن الحادث قيد تحقيق عميق، وسلاح الجو كثف من دورياته الجوية العاملة، ولا يوجد تغيير في تعليمات الجبهة الداخلية.

وأفادت وسائل اعلام عبرية، في وقت سابق من يوم الجمعة، إنه "بعد فحص أولي أجراه الجيش الإسرائيلي لهجوم المسيرة، اعترف الجيش بأن 'هذا حادث سيئ لا ينبغي أن يحدث، ويتحمل سلاح الجو المسؤولية الكاملة عن الحادث باعتباره المدافع عن سماء البلاد' ". ووفقا للجيش الإسرائيلي "تم اكتشاف الهدف وشاهدت أنظمة الكشف الهدف في جزء من مسار الرحلة، ولكن بسبب خطأ بشري لم تتحرك ضده ولم يتم إسقاطه". وأضاف انه "لا توجد طائرات بدون طيار إضافية في طريقها إلى إسرائيل". 

وانفجرت المسيرة في شارع بن يهودا في تل أبيب، وتم العثور على جثة رجل في مبنى مجاور، وبحسب الشرطة، أصيب 10 بجروح طفيفة - بعضهم أصيب بشظايا وآخرون اثر الصدمة.

وأعلنت حركة "أنصار الله" اليمنية، يوم الجمعة، أنها "ضربت هدفا مهما في تل أبيب بطائرة مسيرة جديدة تحمل اسم "يافا" قادرة على تجاوز المنظومات الاعتراضية ولا تستطيع الرادارات اكتشافها".

رئيس الحكومة يجري مشاورات امنية - مصادر اسرائيلية : "سيكون رد على إطلاق الحوثيين للمسيرّة الايرانية" 

افاد مكتب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، بعد ظهر الجمعة، ان "رئيس الحكومة كان اطلاع على مجريات الحدث المتعلق بانفجار المسيرة في تل ابيب وقت حدوثه. وقد اجرى تقييما للوضع الأمني ​​عبر الهاتف، بمشاركة رؤساء الأجهزة الأمنية". 

في غضون ذلك، قال مسؤولون إسرائيليون لموقع "واينت" إنه "سيكون هناك رد على إطلاق الحوثيين للمسيرّة الايرانية. خيار العمل على أراضي اليمن مطروح على الطاولة ولا يُستبعد أن يكون هناك الرد".

تصوير نجمة داود الحمراء

تصوير الشرطة