logo

يوم إشراك الجمهور الأول في إكسال

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
16-07-2024 06:36:21 اخر تحديث: 16-07-2024 12:14:54

عُقد في المركز الجماهيري بقرية إكسال يوم إشراك الجمهور الأول من نوعه، بمبادرة وحدة صحة الجمهور في المجلس المحلّي إكسال.

تصوير المجلس المحلي

افتتح المحامي عبد السلام دراوشة، رئيس المجلس المحلّي، الفعالية بالترحيب بالحضور وأكد على أهمية وحدة الصحة في المجلس المحلي كوحدة جديدة تعمل على تعزيز موضوع الصحة في كافة المجالات والأقسام في القرية، وأهمية مشاركة الجمهور في الفعاليات ووجود مبادرات مجتمعية تهتم بموضوع الصحة.
قدمت مديرة وحدة الصحة، السيدة ربى سليمان دراوشة، نتائج المسح الصحّي الشامل الذي أجرته وحدة صحة الجمهور العام الماضي، والذي شمل مجالات عدة مثل التغذية السليمة، الرياضة، والتدخين في المدارس والمؤسسات المختلفة. وأظهرت النتائج أن هناك نسبة مقلقة من السمنة الزائدة لدى طلاب الصف الأول تبلغ 23%، و38% لدى طلاب الصفوف السابعة مقارنة بنسبة 31% على مستوى الدولة. بالإضافة إلى ذلك، تصل نسبة مرضى السكري غير المتوازنين إلى 54% من سكان القرية.

بناءً على هذه النتائج المقلقة، تعمل وحدة صحة الجمهور على وضع خطة استراتيجية لمواجهة هذه الأمراض على مدار الخمس سنوات القادمة. كان هذا اليوم مهماً جداً لسماع آراء السكان ومشاركتهم في هذه الخطة لضمان نجاحها.

حضر الاجتماع ممثلون من وزارة الصحة، جمعية سفيرا السكري في الجليل، ومكتب "نبني أساسات" المتخصص في إشراك الجمهور، بالإضافة إلى أطباء، ممرضين، مواطنين وممثلين من المجلس المحلّي في إكسال.