بلدان
فئات

05.09.2024

°
23:32
اياد خلايلة يوقع لأربع سنوات قادمة في مكابي حيفا
23:18
رئيس بلدية سخنين يقوم بجولة ميدانية على مدارس المدينة
22:46
اعتقالات ومواجهات خلال تظاهرة في تل أبيب - قريبات لمختطفين يوقدن شعلة في شارع بيجن
22:25
كتلة جبهة الناصرة بعد اسقاط خطة الإشفاء: ‘خطة جباية يريد سلام بها أن يتدارك فشله الإداري من جيوب الناس‘
21:55
‘ساعة قصة‘ مع الحكواتية أريج أسعد في المكتبة العامة في بيت جن
21:39
نتنياهو في مؤتمر صحفي : ‘ من اجل تحرير المختطفين نحتاج إلى محور فيلادلفيا ‘
21:27
حركة الشبيبة الدرزية فرع عين الأسد تستقبل طلاب مدرسة البيادر بفعاليات مميزة
21:17
جولس : رئيس مجلس إدارة ‘كلاليت‘ يقوم بزيارة للرئيس الروحي للطائفة الدرزية
21:08
اصابة فتاة اثر تعرضها لحادث دهس في القدس
21:08
اصابة متوسطة لسائق دراجة كهربائية بحادث طرق قرب قيساريا
20:32
طفل (7 سنوات) بحالة متوسطة اثر سقوطه عن علو 3 أمتار في صفد
20:28
رئيس أركان الدفاع في إيطاليا يلتقي رئيس أركان الجيش الاسرائيلي
20:24
اتحاد المدن في طبريا: ‘انخفاض بنسبة 40% في عدد المستجمين على شواطئ البحيرة في شهري تموز وآب مقارنة بالعام الماضي‘
20:24
اسقاط خطة الإشفاء التي طرحها رئيس بلدية الناصرة علي سلام
19:03
بث مباشر | هذا اليوم : أمريكا توجه اتهامات جنائية لستة من كبار قادة حماس، استمرار الاضراب في المدارس الثانوية
18:56
رئيس أركان الجيش الاسرائيلي يلمح إلى ضرورة عقد صفقة: ‘كل مختطف نسترجعه الآن على قيد الحياة سيحظى بسنوات عديدة أخرى‘
18:41
سيدة بحالة متوسطة اثر تعرضها لحادث دهس في ريشون لتسيون
18:31
سلطة الطبيعة والحدائق تحتفل بشهر النسور لحمايتها من الانقراض
17:56
مصر والامارات: ‘ الخريطة التي عرضها نتنياهو في المؤتمر الصحفي تتعارض مع اتفاقية السلام ‘
17:32
رئيس الأركان الاسرائيلي داخل قطاع غزة: ‘لا يمكن التنازل عن أي من أهداف الحرب‘
أسعار العملات
دينار اردني 5.25
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.88
فرنك سويسري 4.38
كيتر سويدي 0.36
يورو 4.11
ليرة تركية 0.11
ريال سعودي 0.98
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.55
دولار كندي 2.75
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.56
دولار امريكي 3.72
درهم اماراتي / شيكل 1
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-09-05
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.72
دينار أردني / شيكل 5.27
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.11
دولار أمريكي / يورو 1.1
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.31
فرنك سويسري / شيكل 0.86
دولار أمريكي / فرنك سويسري 4.37
اخر تحديث 2024-09-04
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

مشاركون في يوم دراسي بالناصرة حول محاربة العنف والاجرام في المجتمع العربي: ‘هدفنا ايجاد خطوات عملية وواقعية‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
15-07-2024 17:42:13 اخر تحديث: 15-07-2024 22:37:00

عقد يوم الاثنين، في مدينة الناصرة، يوم دراسي تحت عنوان "محاربة العنف والاجرام في المجتمع العربي" بمبادرة المعهد الاسرائيلي للديمقراطية،

وذلك لعرض "معطيات الكتاب السنوي للمجتمع العربي" الصادر عن المعهد الاسرائيلي للديمقراطية بمشاركة سلطة التطوير الاقتصادي.

وطالبت كفاح اغبارية من ام الفحم التي فقدت تسعة من افراد عائلتها وأقربائها بجرائم قتل - طالبت عضو الكنيست د. منصور عباس بالاعتذار عن اقوال أدلى بها خلال اليوم الدراسي. ووقفت كفاح اغبارية على قدميها مخاطبة منصور عباس بلهجة تَنُّم عن غضب وضيق شديدين ، وقالت كفاح اغبارية : " نطالب بالاعتذار ، انت لا تستحي، انت لا تخجل، منصور عباس لا يخجل، منصور عباس يدوس على الناس الثكالى والمصابين.. ". 

وقال رئيس القائمة العربية الموحدة د. منصور عباس فيما قال خلال الجلسة : "(الي مش معجبوا حكيي بقدر ميعجبوش)" وبعد ان حمّل عددا من أعضاء الكنيست مسؤولية اسقاط الحكومة السابقة برئاسة بينيت - لبيد، وارتفاع الجريمة في المجتمع العربي.

من جانبها ، عممت القائمة العربية الموحدة مقطع فيديو من اليوم الدراسي في الناصرة، تخلل مقتطفات من اقوال ادلى بها النائب منصور عباس، القى بها باللائِمة على بعض اعضاء الكنيست "بحلّ الحكومة السابقة وتفكك المُشتركة وعدم الذهاب في الانتخابات الاخيرة بقائمة واحدة أو على الاقل بقائمتين"، على حد قوله. وقالت الموحدّة تعليقا على الفيديو : "هذه كلمات النائب الدكتور منصور عباس التي ضايقت البعض اليوم في مؤتمر المعهد الإسرائيلي للديمقراطية الذي أقيم في الناصرة".

 المزيد حول هذا اليوم الدراسي وأهدافه في تقرير مراسل قناة هلا معتصم مصاروة ..

وقال د. محمد خلايلة باحث في المعهد الإسرائيلي للديمقراطية : " يأتي هذا اليوم الدراسي على ضوء الارتفاع المستمر والكبير في أعداد الضحايا في احداث العنف والجرائم التي تجري في وضح النهاء في المجتمع العربي ، والعبث في الممتلكات العامة والخاصة والتحديد المستمر لاصحاب المصالح التجارية مما يحد من الأنشطة والفعاليات السياسية والاقتصادية والمجتمعية ، ولهذا هنالك تداعيات واسقاطات على مناحي الحياة وهبوط مستمر في شعور الامن والأمان الشخصي لدى المواطن ، وعليه هنالك حاجة لفتح مساحة حوارية ونقاش وسجال بين مختصين وقيادات وممثلي مكاتب حكومية من أجل وضع السؤال ما العمل إزاء هذه الظاهرة التي تقض مضاجع المواطنين العرب في البلاد " .

من جانبه ، أوضح د. أحمد بدران باحث في المعهد الإسرائيلي للديمقراطية : " الهدف من هذا اليوم هو نقاش بين أشخاص جاؤوا من عدة تخصصات وعدة دوائر ، مؤسسات حكومية وأكاديمية وسلطات محلية ومجتمع مدني وفاعلين وناشطين في المجتمع ، عن طريق نقاش طاولات مستديرة لندرس بعمق ونقدم مقترحات وخطوات عملية في الدوائر المختلفة بما فيها المؤسسات الرسمية والوزارات المختلفة وكذلك السلطات المحلية . ونحن نرى أن هناك ازديادا كبيرا في أعداد القتلى والمصابين والمهددين نتيجة كل ما يتعلق بالعنف والاجرام " .

بدوره ، أشار مازن غنايم رئيس بلدية سخنين ورئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية الى أن " المؤتمر مهم بل من أهم المؤتمرات التي جرت ، لأن مجتمعنا العربي ينزف . وقد قلت سابقا أن الضمان الوحيد لشبابنا وشاباتنا هي الشهادة الجامعية حتى لا نكون على هامش المجتمع اليهودي ، ثم بتنا نقول الأرض والمسكن واليوم أصبح شغلنا الشاغل كيف نوفر الأمن والأمان لأولادنا وبناتنا ولأبناء مجتمعنا . طبيعي الا نعول كثيرا على شرطة إسرائيل ونقول ان على الشرطة ان توفر الامن والأمان لان هذه وظيفتها ، لكن بات واضحا من تجربتنا الغنية ان الشرطة ليست معنية بتوفير الامن لأبنائنا وبناتنا " .
وعن دور اللجن القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في مكافحة الجريمة ، أوضح غنايم : " لم نرفع الراية البيضاء ، لكننا فعلا نعمل ساعات إضافية لنضع حد لهذا السرطان المستفحل في مجتمعنا " .

في هذا السياق، قالت كفاح اغبارية من ام الفحم – فقدت 9 من أبنائها بجرائم قتل : " منصور عباس خلال خطابه تحدث عن الأهالي وختم كلامه اللي عاجبه عاجبه واللي مش عاجبه ميعجبوش ، وهذه إهانة للجمهور ولمن يشاهده وأعطاه الثقة وصوتوا لصالحه وأجلسته على الكرسي . أولا ليس من حق أي انسان أن يهين الأهالي أو يجرحهم ، فالأهالي بهم ما يكفيهم والأهالي مصابين ومكلومين ، فنحن بدلا من أن نقف مع الأهالي وندعم المجتمع بعد أن وصلنا الى 128 قتيلا ونحن في منتصف السنة ، لهذا نقول لمنصور عباس ولأي مسؤول عليهم أن يأخذوا زمام الأمور والقيادة ، فالذي دعمك لتجلس على مقعد الكنيست دعمك لتقف الى جانب المجتمع العربي وتدعمهم ولا تسمح لمصالحك ومآربك الشخصية أن تأتي على مصالح المجتمع العربي " .

في هذا الجانب ، أكد سامي أبو شحادة عضو كنيست سابق – التجمع أن " ما يجري في المجتمع العربي هو كارثة حقيقية تهدف الى تفكيكه بقرار سياسي إسرائيلي ، لأنان عمليا لسنا في حالة المكسيك والاكوادور ، بل نحن في حالة دولة تستطيع أن توفر الامن والأمان للمواطن ، وهي تفعل ذلك وتقدم الامن والأمان للأغلبية وهم المواطنين اليهود ، وتمنع الامن والأمان عن الأقلية العربية الفلسطينية . اذا فان القرار هو قرار سياسي ، ففي إسرائيل لا توجد حالة انفلات والعصابات تسيطر على كل شيء . العصابات متروكة تعمل داخل المجتمع العربي الفلسطيني ، ولذلك لا نرى نفس نسبة القتل داخل المجتمع اليهودي " .

وفي حديث لقناة هلا مع فلاح عوض رئيس مجلس المزرعة المحلي ، أكد " يفترض علينا كأبناء مجتمع عربي أن نقوم بواجبنا ونبني خططا واستراتيجية حتى نحافظ على أطفالنا وأولادنا لأن هذا مسؤوليتنا ، لكن منظمات العنف والجريم مسؤولية الدولة ، لان فالامور يجب أن تسير بالتوازي وعلى الدولة ان تأخذ دورها في محاربة العنف والجريمة عند منظمات الاجرام ، ونحن كمجالس محلية وكقيادات نقوم بواجبنا تجاه أبنائنا واطفالنا وطلابنا في المدارس ، وأن نحاول أن نعطيهم كل الأمور التي تلزمهم ، ونمنع أن يصلوا الى عصابات الاجرام " .

بدوره ، أوضح سليم صليبي رئيس مجلس مجد الكروم المحلي " كرئيس مجلس محلي فان جميع المعطيات نعيشها يوميا ونعرف طبيعة الوضع ، لكننا نشعر أننا نرفع أيدينا ولا نرى أي حل بل نرى أن الوضع يتأزم أكثر فأكثر . الوضع اليوم في المجتمع العربي مأساوي بجميع المستويات ، ولا ننسى ان العنف هو نتيجة للاهمال ولعدم التربية ولوضع البنى التحتية وغيرها ، واليوم مجتمعنا هو من يدفع الثمن " .

ختاما ، تحدث الشيخ حابس العطاونة رئيس مجلس حورة المحلي ، وقال : " دعينا لهذا المؤتمر لأن حوادث العنف والاجرام تؤرق الجميع ، فالجميع لا يشعر بعدم الامن والأمان والقلق بخصوص هذا الامر ، فحوادث القتل وصلت الى كل بيت . ونحن كرؤساء سلطات محلية ومنتخبي جمهور رأينا من المهم أن نشارك في المؤتمر لعل وعسى أن نخرج بتوصيات وأمور نستطيع أن نطبقها على ارض الواقع وايصال رسالتنا الى الحكومة والى متخذي القرار في هذه الحكومة ، لأن المسؤولية الكبيرة في هذا الامر تقع على عاتق الشرطة ، ونحن لا نتنصل من المسؤولية ولكننا نقول أن المسؤولية مشتركة " .


يؤاف سيجالوفيتش

مازن غنايم

دزمحمد خلاليلة

د.احمد بدران

كفاح اغبارية

سامي ابو شحادة

فؤاد عوض

سليم صليبي

حابس العطاونة


panet@panet.co.ilاستعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

التعقيبات
  1. بلاد الواسعه
    جوري 2024-07-15 22:58:53
عرض المزيد من التعليقات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك