logo

هاميلتون ينهي صياما طويلا ويفوز بسباق بريطانيا لمرة تاسعة قياسية

رويترز
07-07-2024 18:52:23 اخر تحديث: 07-07-2024 20:29:44

سيلفرستون (إنجلترا) 7 يوليو تموز (خدمة رويترز الرياضية العربية) - غالب لويس هاميلتون بطل العالم سبع مرات دموع الفرح بعدما حقق أول انتصار له في

 لويس هاميلتون بطل العالم سبع مرات - (Photo by Vince Mignott/MB Media/Getty Images)

بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات منذ 945 يوما بعد فوزه التاسع وهو رقم قياسي بجائزة بريطانيا الكبرى اليوم الأحد.

وتحقق آخر فوز لسائق مرسيدس (39 عاما) قبل سباق اليوم في حلبة سيلفرستون في السعودية في الخامس من ديسمبر كانون الأول 2021. واليوم الأحد مدد رقمه القياسي بالفوز رقم 104 خلال مسيرته.

وأنهى سائق رد بول وبطل العالم ثلاث مرات ماكس فرستابن السباق متأخرا بفارق 1.465 ثانية ليوسع صدارته للترتيب العام إلى 84 نقطة ، فيما جاء لاندو نوريس سائق مكلارين ثالثا. وانسحب سائق مرسيدس جورج راسل بسبب مشكلة فنية في نهاية اللفة 33.

وتغلبت المشاعر على سائق مرسيدس بعدما حقق الفوز لأول مرة منذ 56 سباقا.

وصرخ المهندس بيتر بونينجتون في هاميلتون عبر دائرة الاتصال الداخلية "يا لك من رجل لويس. أنت الفائز يا صديقي، كنت أنتظر هذا".

ورد هاميلتون "شكرا جزيلا لكم يا رفاق" بينما تهدج صوته وهو يغالب الدموع.

وأضاف "هذا يعني لي الكثير. شكرا جزيلا لجميع المشجعين هنا".

وحقق هاميلتون سلسلة جديدة من الأرقام القياسية ليس أقلها أول سائق فورمولا 1 يفوز بسباق في 16 موسما مختلفا وأول سائق يفوز تسع مرات على نفس الحلبة.

وشهد اليوم الأحد السباق رقم 344 في مسيرة هاميلتون في فورمولا 1 والتي بدأت مع مكلارين في 2007.

وقال السائق البريطاني لبطل 2009 ومواطنه جنسون باتون أثناء إجراء المقابلات بعد السباق والعلم ملفوف حول كتفيه بعد خروجه من السيارة واحتضان والده في عناق شديد "ما زلت أبكي".

وأضاف هاميلتون الذي سيرحل لفيراري "هذا هو السباق الأخير لي هنا مع هذا الفريق، لذا أردت الفوز بهذا السباق كثيرا من أجلهم لأنني أحبهم وأقدرهم كثيرا وكل العمل الشاق الذي بذلوه على مر السنين".

واحتل أوسكار بياستري سائق مكلارين المركز الرابع بينما احتل كارلوس ساينز سائق فيراري المركز الخامس.

واحتل نيكو هولكنبرج سائق هاس المركز السادس تلاه سائقا أستون مارتن لانس سترول وفرناندو ألونسو. وحصل أليكس ألبون على نقطتين لصالح وليامز بينما احتل يوكي تسونودا المركز العاشر لفريق آر.بي المملوك لرد بول.

ويملك رد بول الآن 373 نقطة مقابل 302 لفيراري و295 لمكلارين، فيما يملك مرسيدس 221 نقطة.

* "أنا لها يا صديقي"

قاد راسل ثنائي مرسيدس في البداية بينما تجاوز فرستابن منافسه نوريس ليحتل المركز الثالث بعد أن انطلق رابعا.

واستعاد نوريس مركزه في اللفة 15 بينما تقدم بياستري أيضا على رد بول بعد لفتين أخريين.

وتصدر هاميلتون في اللفة 18 من 52 مستخدما ميزة تقليل السحب لكن كلاهما انزلق بعد ذلك عن المسار واقتنص نوريس المقدمة في اللفة 20 بينما تبعه بياستري ليحتل المركز الثاني.

بعد ذلك، هطلت أمطار قبل منتصف السباق مباشرة ودخل فرستابن حارة الصيانة لتغيير الإطارات إلى متوسطة ​​في اللفة 27.

وتبعه متسابقون آخرون في المقدمة، نوريس قبل بياستري الذي تصدر لمدة لفة لكنه أضاع ثوان ثمينة واستمر الأمر حتى خفت حدة الأمطار وانتقل السائقون إلى استخدام الإطارات الملساء.

ودخل هاميلتون حارة الصيانة للحصول على إطارات ناعمة بينما غير فرستابن للإطارات صلبة في اللفة 38.

وقال هاميلتون لبونينجتون عبر دائرة الاتصال الداخلية "أنا لها يا صديقي" إذ كان فرستابن يواجه فارقا قدره 3.3 ثانية في اللفات الأربع الأخيرة.

وكان يفصلهما 2.5 ثانية في بداية اللفة الأخيرة.

وقال توتو فولف رئيس مرسيدس عن آخر ظهور لهاميلتون على أرضه مع الفريق الذي فاز معه بستة ألقاب "لم يكن هاميلتون ليودع الفريق بأفضل من الفوز بسباق بريطانيا. كان ذلك رائعا.

"لقد واجه بعض الأوقات الصعبة مؤخرا لكنه قدم أداء لا تشوبه شائبة في ظروف صعبة للغاية.

"الفوز سويا بسباق جائزة بريطانيا الكبرى قصة من الخيال خاصة مع احتفال الجماهير بالسائق البريطاني الأكثر نجاحا على الإطلاق في هذه الرياضة".