logo

بانيايا يفوز بسباق ألمانيا بعد تعرض مارتن لحادث وصعود الشقيقتين ماركيز لمنصة التتويج (نارية)

رويترز
07-07-2024 17:36:28 اخر تحديث: 07-07-2024 17:36:59

هونشتاين-إرنستايل (ألمانيا) 7 يوليو تموز (خدمة رويترز الرياضية العربية) - اعتلى حامل اللقب فرانشيسكو بانيايا متسابق دوكاتي صدارة بطولة العالم

فرانشيسكو بانيايا متسابق دوكاتي -  (Photo by Mirco Lazzari gp/Getty Images)

للدراجات النارية بعد فوزه بسباق جائزة ألمانيا الكبرى اليوم الأحد متفوقا على مارك ماركيز بعد تعرض منافسه على اللقب خورخي مارتن لحادث عندما كان متصدرا للسباق قبل لفتين على النهاية.

واحتل أليكس شقيق ماركيز المركز الثالث ليصعدا إلى منصة التتويج لأول مرة منذ أن احتل اليابانيان نوبواتسو أوكي وتاكوما أوكي المركزين الثاني والثالث في إيمولا قبل 27 عاما.

وحطم مارتن الرقم القياسي للفة لينتزع مركز أول المنطلقين ثم فاز بسباق السرعة أمس السبت ليتقدم بفارق 15 نقطة في الترتيب العام للبطولة لكن فوز بانيايا الرابع على التوالي جعله يبتعد بفارق عشر نقاط في الصدارة.

وبدا مارتن مستعدا بشكل جيد لحصد ثنائية سباق السرعة والسباق قبل أن ينزلق عند المنعطف الأول، مما منح بانيايا الفوز بينما كان متسابق براماك رسينج يضع رأسه بين يديه وهو يشاهد تقدمه في البطولة يتبخر في لحظة.

وقال بانيايا "لم يكن الأمر سهلا، لقد جربت كل شيء في البداية لكن خورخي وفرانكو (موربيديلي) كانا سريعين واعتقدت أنهما يضغطان كثيرا.

"في آخر لفتين أو ثلاث شاهدت خورخي يرتكب أخطاء... أربعة انتصارات متتالية أمر رائع".

وكانت بداية مارتن بطيئة في سباق أمس السبت لكن هذه المرة اختار خطا مختلفا واندفع للمنعطف الأول في الصدارة ليظل متقدما على ميجيل أوليفيرا متسابق فريق تراكهاوس ريسنج.

ورغم أن بانيايا تفوق على أوليفيرا ومارتن مبكرا، إلا أن الإسباني قام بتجاوز جريء من داخل المنعطف الأول. ثم شاهد بانيايا أن موربيديلي يمر أيضا ليجعل بارماك يحصل على أول مركزين في السباق قبل 22 لفة.

* ماركيز يتقدم

انطلق مارك ماركيز من المركز 13 لكنه تقدم عدة مراكز في البداية واستقر في السباق بالمركز السادس وأمامه شقيقه أليكس وأوليفيرا.

وشارك ماركيز في السباق بالاستعانة بمسكنات الألم بعد تعرضه لحادث عنيف يوم الجمعة الماضي مما أسفر عن كسر إصبعه وإصابته بكدمات في قفصه الصدري، وفي النهاية تجاوز أوليفيرا في منتصف الطريق ليبقى قريبا من احتلال أحد مراكز منصة التتويج.

وفي هذه الأثناء، حافظ بانيايا على إطاراته ليستعيد المركز الثاني بينما عانى مواطنه الإيطالي موربيديلي من أجل مجاراة سرعته بينما تقدم أليكس ماركيز أيضا للمركز الثالث.

واصطدم موربيديلي ومارك ماركيز قبل تسع لفات على النهاية عندما انطلق متسابق براماك بعيدا وحاول غلق الطريق أمام منافسه، لكن المتسابق الإسباني تمكن من استعادة توازنه والبقاء في المركز الخامس رغم أن إنيا باستيانيني متسابق دوكاتي كان يتطلع للانقضاض.

وأخيرا، تجاوز مارك ماركيز موربيديلي قبل خمس لفات من النهاية، ووضع نصب عينيه شقيقه الأصغر الذي كان يحتل المركز الأخير في منصة التتويج، حيث تمكن من اللحاق به بفارق نصف ثانية في اللفة قبل أن يتفوق عليه.

وحسم الشقيقان مقعديهما على منصة التتويج، حيث أتى ضغط بانيايا بثماره قبل لفتين متبقيتين عندما تعرض مارتن لحادث مما سمح لمتسابق دوكاتي بالانتقال للصدارة والانطلاق نحو الفوز بالسباق.

وقال مارك ماركيز الذي ظل في المركز الثالث بالترتيب العام للبطولة برصيد 166 نقطة "كان سباق ساكسنرينج مذهلا. واجهنا الكثير من المشاكل لكن الفريق لم يستسلم أبدا. كنت أسير خطوة بخطوة. ثم أصبح هجوما كاملا. أن أكون مع أخي على منصة التتويج يعني بعض المشاعر!".