logo

د. شرف حسان : ‘ التعليم في المجتمع العربي يعاني من أزمة كبيرة‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
05-07-2024 15:06:32 اخر تحديث: 06-07-2024 04:40:15

مع انتهاء العام الدراسي ، خرج مئات الاف الطلاب العرب الى عطلة الصيف الطويلة، وهذه هي فرصة لطرح أسئلة عن أحوال الطلاب في المدارس العربية،

فأين هم الطلاب في العطلة الصيفية وكيف كان تحصيلهم الدراسي وأين مجتمعنا العربي من ملف التعليم ؟ .
د. شرف حسان رئيس لجنة متابعة التعليم العربي ورئيس قسم علوم الاجتماع بكلية اورنيم يجيب على هذه الاسئتلة وغيرها .

وقال د. شرف حسان في حديثه لقناة هلا : " كان السنة الدراسية الماضية سنة صعبة جدا ، حيث افتتحنا السنة الدراسية بنشاطات كبيرة بعدما أعلنا عن العام الحالي بأنه عام مكافحة العنف والجريمة وبناء الانسان والمجتمع كانت نشاطات جيدة جدا في مدارسنا العربية وتتماشى مع خطة مناهضة العنف والجريمة . لكن كل البرامج تغيرت بعد الحرب وأحداث 7 أكتوبر ، حيث أصبحت النشاطات الأساسية هي كيفية الاستعداد لحالات الطوارئ ، كما اهتممنا بمتابعة الطلاب الذين تعرضوا للعنصرية والاستهداف ، وقد حاولنا قدر الإمكان خلال هذا العام أن نستعد بشراكات واسعة مع مؤسسات وجمعيات واستراتيجية واسعة . وعلى الطاولة الان قضية تقليص الميزانيات التي نعمل على منعها من خلال التنسيق والعمل المشترك مع الجمعيات المختلفة " .

وأضاف د. شرف حسان : " لا يخفى على أحد أن التعليم في المجتمع العربي يعاني من أزمة كبيرة، وقد نشرت قبل أسبوعين نتائج امتحان البيزا ورأينا وضعهم في التفكير الإبداعي كيف أنه سيء ، حيث أن المعطيات في المجتمع العربي متساوية مع المعطيات أو مشابهة الى حد كبير لمعطيات الطلاب في مناطق السلطة الفلسطينية وفي الكثير من دول العالم الثالث رغم أن جهاز التعليم في المجتمع العربي خاضع لكل كامل لوزارة التربية والتعليم  " .