logo

المدرسة الإعدادية شعب تحصل على المركز الأول في مسابقة ‘الهايتك‘ الأولى من نوعها في جامعة تل ابيب

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
09-06-2024 07:55:23 اخر تحديث: 10-06-2024 06:02:48

أُقيمت في الايام الاخيرة، في معهد الحكم المحلي في جامعة تل أبيب مسابقة شبكة "مدن التفوق" بالتعاون مع وزارة التعليم، مؤسسة ترامب والمركز الإسرائيلي للتفوق في التعليم.



تصوير : ياعيل تسور 

 
كانت المسابقة موجهة لطلاب الصف التاسع في المجتمع الناطق بالعربية، وتمت على ثلاث مراحل : في المرحلة الأولى شاركت 95 مدرسة - أكثر من 3000 طالب، وصعدت 76 مدرسة للمرحلة الثانية، ووصلت 60 مدرسة للنهائيات بحوالي 1200 طالب.

الفائزون بالمراكز الثلاثة الأولى هم:
- المركز الأول: الإعدادية شعب ، قرية شعب
- المركز الثاني: الإعدادية الزهراء، الناصرة
- المركز الثالث: الشاملة ج، شفاعمرو

وحصلت على علامة الفخر  المدارس: مار إلياس - عبلين، الراهبات الفرنسيسكانيات - الناصرة، الشاملة عتيد البقيعة .

وقالت فاتنة مرجية – مرشدة قطرية للرياضيات في المجتمع العربي للمرحلة الثانوية ، وزارة التعليم :  "أن جعل الطلاب يحبون الرياضيات هو حلم يتحقق بالنسبة لي. أنا متحمسة جداً لرؤية هذا العدد الكبير من الطلاب المندفعين، الجادين، المتعاونين والمفكرين في حلول إبداعية. رؤية هذا العدد الكبير من الطلاب كان يستحق كل الجهد الذي بذلناه لإقامة المسابقة رغم كل التحديات." .

بدوره قال أوفير بينس-باز – رئيس معهد الحكم المحلي، جامعة تل أبيب : "سعدنا بالمبادرة واستضافة هذا الحدث المثير. فقط رؤية البريق  في عيون الطالبات والطلاب كان يستحق كل شيء. سعدنا برؤية هذا العدد الكبير من المتفوقين، ونأمل أن تساعد المسابقة في تقليص الفجوات مع الطلاب في المجتمع اليهودي."

وقال د. دان شتاينيتس – مدير معهد التفوق في التدريس، المركز الإسرائيلي للتفوق في التعليم :"رؤية أكثر من 1200 طالب يتمتعون بالعمل المشترك على مسائل رياضية معقدة هو مشهد رائع. يجب أن تكون المسابقات الرياضية رياضة شعبية، كل من يشارك يستفيد، والمجتمع كله سيستفيد."

أما ريتال دروري - مديرة البرامج والسياسات، مؤسسة ترامب ، فقالت : "1200 طالب ناطقين بالعربية تعاملوا مع مسائل رياضية معقدة في مسابقة تكنولوجيا الرياضيات التي أقيمت في جامعة تل أبيب، حيث قام الطلاب بحل المسائل بحكمة وإبداع وطبقوا المعرفة والمهارات التي اكتسبوها في دروس الرياضيات. هذا هو التفوق ! شكراً على الشراكة والقيادة لشبكة مدن التفوق، المركز الإسرائيلي للتفوق ووزارة التعليم."