logo

مترجمة لغة الصم والبكم ولاء فارس من حرفيش : ‘ حدّثني بيديك أسمعك بعينيّ ‘

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
11-05-2024 12:07:02 اخر تحديث: 13-05-2024 05:10:15

لغة الإشارة هي وسيلة التواصل غير الصوتية التي يستخدمها ذوو الاحتياجات الخاصة سمعياً (الصم) أو صوتيا (البكم) ،

 وهي تستخدم حركات اليدين كالأصابع لتوضيح الأرقام والحروف ، وتعابير الوجه لنقل المشاعر والميول. وتقترن بحركات الأيدى لتعطي تراكيب للعديد من المعاني ، وحركات الشفاة وهي مرحلة متطورة من قوة الملاحظة إذ يقرأ الأصم الكلمات من الشفاة مباشرة ، وأيضا حركة الجسم : كوضع بعض الإشارات على الأكتاف أو قمة وجوانب الرأس أو الصدر والبطن في استعمال إيحائي لتوضيح الرغبات والمعاني وذلك بشكل عام للتعبير عن الذات.

مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما ، التقى بولاء فارس من حرفيش ، وهي مترجمة للغة الاشارات ومركزة لمركز صم وبكم وثقيلي السمع في قرية كسرى ، تابع لجمعية أنصت التي أسسها شادي عيد ويخدم عدّة بلدات جليلية .

"أول مترجمة من المجتمع الدرزي "
وعرّفت ولاء عن نفسها بالقول : " انا ام لثلاثة أطفال وأعمل منذ سنة في جمعية " أنصت " وهي جمعية أسسها شادي عيد من كفر قرع ، وانا اول مترجمة درزية تعلمت لغة الإشارات في جامعة حيفا وتابعت التعليم في جامعة تل أبيب " .

" بدأت مع لغة الإشارات من البيت منذ كان عمري 9 سنوات "
وأضافت ولاء فارس : " مجال عملي اليوم مركزة لمركز صم وبكم وثقيلي سمع ومقر المركز في قرية كسرى  ومشواري مع الموضوع بدأ أنني نشأت في عائلة بها 3 عمّات وعم صم وبكم وعم ثقيل سمع وبدأت مع لغة الإشارات من البيت منذ كان عمري 9 سنوات حيث كنت احب عماتي جدا واسألهن دائما عن الحركات وبعدها بدأت ارافقهن الى كل مكان واستعمل هذه اللغة التي اعشقها منذ كان عمري 9 سنوات " .

" الكثير من التحديات " 
وتابعت ولاء فارس : " هناك الكثير من التحديات التي تواجه الصم والبكم وتواجهني أيضا فأصعب شيء ان يشعر الاصمم بان الذين حوله لا يفهمون عليه " . 

وأضافت : " لغة الاشارات تعمل معها بالقلب والعقل والمشاعر وأسمع الكثير من القصص المؤثرة التي تثير مشاعري " . 

شاهدوا الفيديو الكامل للقاء ....


تصوير بانيت