logo

شاعرة الزجل ختام مرزوق من أبو سنان : الشعر نافذة جميلة لجميع الأمور الحياتية

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
02-05-2024 12:25:55 اخر تحديث: 02-05-2024 17:36:40

ختام هزيمة مرزوق من قرية أبو سنان ، حاصلة على لقب أول في التربية والاجتماع وتعشق اللغة العربية وتنظم الشعر العامي " الزجل " .


الزجل هو فن من فنون الأدب الشعبي يعود أصله إلى بلاد المغرب والأندلس وهو شكل تقليدي من أشكال الشعر العربي باللغة المحكية ، وهو بشكل عام يكون ارتجاليا ، وعادة ما يكون في شكل مناظرة بين عدد من الزجالين مصحوباً بإيقاع لحني بمساعدة بعض الآلات الموسيقية. ينتشر الزجل بشكل كبير في لبنان وشمال البلاد وشمال الأردن وغرب سوريا . 

 مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما التقى بختام وحاورها حول حبها للغة العربية ونظمها شعر الزجل .

" أنا من عشاق اللغة العربية وجمال اللغة العربية " 

قالت ختام مرزوق خلال اللقاء : " أنا من عشاق اللغة العربية وجمال اللغة العربية والبحر الواسع للغة العربية ، وتربيت في بيت تشربت منه هذا العشق للغة وللشعر ، فخالي رايق خير زجّال ، وخال والدتي شريف زجال ، وأمي الشاعرة حياة هزيمة ، ومن هنا تذوقت الشعر والزجل عن طريقهم وبدأت موهبتي تنمو مع الوقت " .

" الزجل بحر واسع "

وأضافت ختام مرزوق : " هناك فكرة عن الزجل بأنّه عبارة عن منابر وتحد، ولكن هناك عدة أنواع من الزجل ، فهو بحر واسع يتحدث عن جميع المواضيع الحياتية وهو ليس فقط تحديا بين زجالين ، هناك القرادي والشروقي والقصيد" . 
وتابعت : " الشعر العامي أقرب الى قلبي من شعر الفصحى ، بالرغم من ان الزجل مثل الشعر باللغة الفصحى مقيد أيضا بوزن وله بحور حتى انه اصعب من الفصحى لان أي ردة زائدة او كسرة ينتبه لها المستمع ، وأنا وضعت كل طاقاتي في تعلم بحور الشعر العامي بالرغم من اني احب ان اقرأ اشعارا بالفصحى " .

"الكتابة ترافقني منذ صغري"

وأضافت ختام : " الكتابة ترافقني منذ صغري ،كنت أكتب الخواطر وكانت لدي محاولات لقصائد حتى بدأت أرافق والدتي في الأمسيات الأدبية ، وزادت رغبتي في الكتابة وفي السنوات العشر الأخيرة بدأت أكثف من الكتابة ودرست بحور الشعر وأوزانه وساعدني في ذلك الشاعر الأستاذ يحيى عطالله من يركا " .

" الجمال والطبيعة "

وعن المواضيع التي تكتبها ، قالت : " ليس هناك موضوع معين ، فأنا أكتب عن الحياة والمواضيع المختلفة وانا أحب ان اكتب عن العشق والجمال والطبيعة ولا اتقيد بموضوع معين . الأمر يتعلق بالشعور الذي يراودني وبالامور التي أشعر بانه يجب ان اكتب عنها ، وانا اكتب بشكل عام في ساعات المساء حيث انني احتاج الى هدوء وبيئة تهيؤني للابداع " .

"والدتي حياة هزيمة هي داعمتي الأولى"

وعن داعمها قالت " والدتي حياة هزيمة هي داعمتي الأولى وطبعا زوجي " . وأنهت ختام حديثها بالقول : " امل أن يكثر الشعراء ومحبو الشعر والحضور في الامسيات الأدبية ، لان الشعر من اجمل الأمور التي تتطرق لجميع المجالات ونافذة جميلة جدا لجميع الأمور الحياتية " .


ختام مرزوق - صور من الشاعرة