logo

الدكتور محمد زيدان يحيى: ‘هناك حالات وأعراض لمشاكل صحية في العمود الفقري تستدعي التدخل الجراحي السريع‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
09-02-2024 15:01:47 اخر تحديث: 10-02-2024 18:06:51

ضمن الموجة المفتوحة التي تقوم بها قناة هلا الفضائية وموقع بانيت للاحداث التي تشهدها البلاد ، والقاء الضوء على اخر المستجدات في البلاد ،

استضافت قناة هلا وموقع بانيت الدكتور محمد زيدان يحيى من كفرقرع - طبيب اختصاصي جراحة العظام والعمود الفقري ، ونائب مدير وحدة جراحة العمود الفقري في مستشفى هعيمك في العفولة .

وقال الدكتور محمد زيدان يحيى في حديثه لقناة هلا : " الاعوجاج أو الحدبة في العمود الفقري قد تكون مرضا عند الأطفال ، وعند كار السن يكون العمود الفقري قد بدأ يهرم ، حيث تبدأ الفقرات تصغر ومع كبر العمر يبدأ الجسم بالانحناء للامام ، وهذا شيء طبيعي عند كبار السن " .

وأضاف الدكتور محمد زيدان يحيى لقناة هلا : " لكبار السن لا نوصي بارتداء حزام الظهر لأنه يضعف العضلات ، ونحن نريد تقوية العضلات لا العكس . وهناك أشخاص كثيرين يعانون من أوجاع في العمود الفقري يكون سببها الام في العضلات وفي هذه الحالة ننصحه بمسكن فقط . ولكن هناك حالات تكون خطيرة ويجب متابعتها مثل نزول الوزن وانعدام الشهية ، أوجاع في منتصف الليل ، أشعر أن الوجع ينزل الى رجلي أو أن يحدث هروب في البول ، وهذه الحالات تحتاج الى عملية جراحية خلال 12 ساعة من تشخيص الحالة ، وفي حالة تأخر العلاج فان الشخص قد يصاب باعاقة مدى الحياة " . 

ومضى الدكتور محمد زيدان يحيى بالقول : " الجلوس الطويل على الكراسي يسبب مشاكل وأوجاع في العمود الفقري ، ولهذا يكفي عند كل نصف ساعة أن ينهض الشخص عن الكرسي لو لمدة ثانية واحدة ، حتى يقي العمود الفقري من حدوث مضاعفات تظهر على المدى الطويل " . 

لمتابعة المقابلة كاملة اضغطوا على الفيديو أعلاه ..