logo

أهال من ام الفحم يعربون عن استيائهم من قرار وزير المالية : ‘يعمل من منطلق أيديولوجي للتضييق على العرب‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
10-08-2023 16:18:03 اخر تحديث: 12-08-2023 07:17:18

اعلن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ، في الايام الاخيرة ، التزامه بتحويل الميزانيات المخصصة للسلطات المحلية العربية . وقال نتنياهو إن "مواطني إسرائيل العرب يستحقون ما يستحقه

كل مواطن وأنا ملتزم بذلك. هذا هو مطلبي من جميع الوزارات الحكومية - وسيتم فعل ذلك بعد التأكد من أن الأموال ستصل بالفعل إلى وجهتها - إلى المواطنين العرب في إسرائيل ".

جاء ذلك بعد وقت قصير من اعلان وزير المالية بتسلئيل سموتريتش عن اصراره على موقفه - عدم تحويل الميزانيات للسلطات المحلية العربية ، في نطاق مؤتمر صحفي عقده مساء الاربعاء . 

وقال سموتريتش في المؤتمر الصحفي إن "قرار تجميد ميزانية صغيرة واشتراطها بتنفيذ آليات رقابية - يهدف إلى ضمان وصول الأموال إلى المواطنين وليس الى المجرمين ". وأضاف سموتريتش: "يحق للمواطنين العرب في إسرائيل الحصول على أفضل الخدمات التي يحصل عليها كل مواطن اخر في الدولة . قمت بتشكيل فريق عمل خاص لإكمال النضال الاقتصادي. السياسة بسيطة: خدمات للمواطن - نعم ، أموال لمنظمات إجرامية وللاتاوة - لا ، وتحريض على الإرهاب - لا "، اقوال سموتريتش.

على صعيد متصل ، قال أهال من ام الفحم في حديث لموقع بانيت وقناة هلا ان قرار الوزير سموتريتش هذا لم يفاجئهم ، ذلك انه " يعكس قرارا مبدئيا ايديولوجيا".

" سلطاتنا المحلية بحاجة الى هذه الميزانيات "
وقال مصطفى حصري لقناة هلا: " نحن جزء لا يتجزأ من هذه الدولة ونحن موجودون في وضع صعب جدا وسلطاتنا المحلية بحاجة الى هذه الميزانيات من أجل تطوير قرانا ومدننا العربية " .
وأضاف مصطفى حصري : " شبابنا اليوم حتى نستطيع منعهم من الانجرار الى العنف والجريمة فنحن بحاجة الى ميزانيات لبناء نواد وأماكن ترفيهية تحتضن هؤلاء الشباب . وفي القدس الشرقية يواجهون عنصرية كبيرة " .

" قرار سموتريتش برفض تحويل الميزانيات لسلطاتنا المحلية العربية ليس مفاجئا وكان متوقعا "
من جانبه ، أكد يوسف محاميد لقناة هلا ان " قرار سموتريتش برفض تحويل الميزانيات لسلطاتنا المحلية العربية ليس مفاجئا وكان متوقعا ، فهو يسعى ويريد أن يكون انهيار في المجتمع العربي ومؤسساته في جميع المجالات ، ان كان من ناحية مالية في البلديات والمجالس أو في الناحية الأمنية . وهذه سياسة اضطهاد مستمرة لمعسكر اليمين المتطرف ، وهو أمر متوقع " .
وأضاف :" هذا القرار يؤثر كثيرا على السلطات المحلية العربية حيث لا يمكنها تقديم الخدمات للمواطنين كما يجب ، بسبب عدم توفر الميزانيات " .

" القرار عنصري من الدرجة الأولى "
ختاما ، قال حسن الغفاري لقناة هلا أن " القرار عنصري من الدرجة الأولى ، وسموتريتش لا ينكر أنه يعمل من منطلق أيديولوجي ، وهو يقوم بالتضييق على الفلسطينيين في البلاد لابعد الحدود " . 
وأضاف الغفاري: " لا يعقل أن تقوم كل حكومة جديدة بإلغاء قرارات الحكومة السابقة بجرة قلم ، بناء على أهواء الوزراء . هذه ليست حكومات بل عصابات تتحكم في كل مناحي حياتنا . السلطات المحلية تعيش في ضائقة فلا يوجد عندها مدخولات ذاتية " .


(Photo by AHMAD GHARABLI/AFP via Getty Images)