logo

ثلاثة اسابيع قبل العودة للمدارس : بانيت يفحص كيف اثر الغلاء على اسعار الكتب والقرطاسية

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
09-08-2023 13:32:29 اخر تحديث: 10-08-2023 04:25:47

على الرغم انه تبقى لعطلة الصيف نحو ثلاثة أسابيع، الا ان المكتبات في شتى البلدات العربية بدأت تستعد لموسم العودة للمدارس، وهو الموسم الذي يعتبر مكلفا للعائلات،


في ظل غلاء المعيشة الذي طال كل شيء تقريبا ... مراسل قناة هلا، معتصم مصاروة، التقى بصاحبي مكتبتين في أم الفحم وسألهما هل بدأ موسم شراء الكتب والقرطاسية، وهل طرأ ارتفاع على أسعار مستلزمات تجهيز الابناء للمدارس ؟ اليكم التقرير من أم الفحم .

" للأسف ، يوجد ارتفاع في أسعار الكتب "
وقالت دينا معطي صاحبة مكتبة في ام الفحم ، في حديثها لقناة هلا: " بدأت الناس تفحص ماذا ينقص أولادهم للمدارس من كتب وقرطاسية ، ومنذ أيام نشعر أن الحركة بدأت في الازدياد وأن الموسم بدأ ، فالكثير من الأهالي يحبون تجهيز أبنائهم مبكرا حتى يتفادوا زحمة المكتبات " .

وحول أسعار الكتب والقرطاسية للعام الدراسي الجديد ، أكدت دينا معطي " للأسف ، يوجد ارتفاع في أسعار الكتب على الأهل وعلى أصحاب المكتبات ، عدا أن عن الكثير من المدارس غيرت المنهاج فلم يعد الأخ يستطيع أن يأخذ كتب أخيه وبات الأهل مضطرين لشراء كتب جديدة " .

ومضت بالقول لقناة هلا: " المكتبات تقوم بمساعدة الأهالي من خلال توفير عدة قرطاسيات أمام العائلات بأسعار متفاوتة ، الأمر الذي يهون على العائلة تجهيز أكثر من طالب للمدرسة ، للتخفيف عن الأهالي " .

" بشكل عام الأسعار كما كانت في السابقة "
من جانبه ، قال جمال محاميد صاحب مكتبة في ام الفحم :" بدأت حملة التجهيز للسنة الدراسية الجديدة ، وبدورنا قمنا بتجهيز المكتبة لاستقبال الأهالي والطلاب " . وأضاف جمال محاميد لقناة هلا: " بشكل عام الأسعار كما كانت في السابقة ، ونحن نراعي ظروف الأهالي حيث نأخذ بعين الاعتبار ان هناك أسرا فقيرة ومحتاجة " . 

وأكد جمال محاميد لقناة هلا: " نحاول أن نوفر البضاعة الجيدة بالأسعار القديمة وألا نرفعها على الأهالي ، خاصة على العائلات التي لديها أكثر من طالب حيث نقوم بخصم معين لهم " .

وتابع جمال محاميد لقناة هلا: " هناك قسم من الأهالي يتذمرون من أسعار الكتب ، ولكن لا يمكن أن تكون الأسعار أرخص ولكن بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة فان قسما منهم يستاؤون من الأسعار ، ونحن بدورنا نحاول قدر الإمكان التخفيف عنهم ومساعدتهم " .