logo

أهال من ام الفحم: ‘الدولة والناس أنفسهم يتحملون مسؤولية توجه المواطنين للسوق السوداء‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
03-07-2023 19:06:37 اخر تحديث: 05-07-2023 08:47:41

يجمع الكثيرون على أن القروض من السوق السوداء لها دور كبير في مسلسل العنف والجريمة المستفحل في المجتمع العربي، والذي حصد أرواح العشرات من الأشخاص منذ بداية العام الجاري ...

وفي الوقت الذي يحمل فيه البعض الدولة مسؤولية لجوء قسم من الناس الى الاقتراض من السوق السوداء يرى آخرون ان المسؤولية الأولى انما تقع على الناس الذين يلجؤون الى الاقتراض بغرض كماليات ومباهاة الغير ...
عن هذا الموضوع سأل مراسل قناة هلا معتصم مصاروة أهال من أم الفحم وأعد لنا التقرير التالي ...

" بدهم يطشوا ويتفخفخوا وبدهمش يعيشوا على قدهم "
قال حسين محاجنة في حديثه لقناة هلا: " ( عشان بدهم يطشوا ويتفخفخوا وبدهمش يعيشوا على قدهم ) ، هم يتوجهون للسوق السوداء وليس العكس ، والدولة لا يمكنها القيام بشيء لهؤلاء الناس ولا يمكنها أن تمنعهم عنها ، لذا فان المشكلة من الناس أنفسهم الذين يتوجهون للسوق السوداء " .

" الدولة تتحمل مسؤولية كبيرة في توجه العرب للسوق السوداء "
من جانبه ، أوضح يوسف محاميد لقناة هلا: "حسب الاحصائيات فان المجتمع العربي يعاني من خط الفقر ووضع اقتصادي سيء ، والاسباب لذلك كثيرة أهمها العنصرية التي يتعرض مواطنو المجتمع العربي ، فالمواطن العربي عندما يتوجه للبنك للحصول على القرض لا يعطونه المبلغ الذي يريد ولهذا السبب فانه يتوجه للسوق السوداء ، ولهذا فان اصبع الاتهام أيضا موجه للدولة وللبنوك " .
وأضاف: "عليهم أن يساعدوا الشباب في موضوع المسكن لاعطائهم أمل في الحياة لأن الشباب اذا فقدوا الأمان والأمل في المستقبل فان ذلك يؤدي بهم الى الهاوية ويتوجهون الى طرق وأساليب غير شرعية وغير أخلاقية ". 

" تضييق الخناق على المواطنين العرب يرغم الناس أحيانا أن يتوجهوا للسوق السوداء "
ختاما ، قال حسن الغفاري لقناة هلا: "يلجأ الناس أحيانا الى السوق السوداء بسبب غلاء المعيشة والضائقة الاقتصادية وعدم قدرته على شراء بيت او قطعة ارض ، فالشاب لو عاش عمرين لما استطاع أن يشتري أرضا ويبني بيتا وأن يكون أسرة . لذا فان تضييق الخناق على المواطنين العرب يرغم الناس أحيانا أن يتوجهوا للسوق السوداء . وأنا أقول أن من يدخل لهذا السوق فهو معدوم ولا مخرج منه " .