logo

زكي اغبارية حول تشريع قانون التسويات: ‘السلطات المحلية العربية هي المتضرر الأكبر – الاضراب يجب أن يستمر‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
16-05-2023 17:52:04 اخر تحديث: 17-05-2023 17:45:48

شهدت العديد من السلطات المحلية،العربية واليهودية، يوم الثلاثاء، ولليوم الثاني على التوالي، اضرابا بدعوة من مركز الحكم المحلي، وذلك في ظل مضي الحكومة في تشريع قانون

 التسويات المتعلق بضريبة الارنونا والذي أثار جدلا كبير ...

قناة هلا التقت بزكي اغبارية – القائم باعمال رئيس بلدية أم الفحم، وسألته عن سبب التزام بلدية ام الفحم بالاضراب، في الوقت الذي عارضت فيه سلطات محلية عربية ويهودية الالتزام به ... اليكم المقابلة ...

" جاء القانون ليضعف الضعيف ويقوي القوي على حساب الضعيف "
وقال زكي اغبارية – القائم بأعمال رئيس بلدية أم الفحم في حديثه لقناة هلا :" في الحقيقة أن هذا القانون هو جزء مما يسمى بقانون الترتيبات الذي تريد الحكومة أن تقره كمجموعة واحدة في الأيام القليلة القادمة . القانون تجبي بموجبه السلطات المحلية من المواطنين الضرائب المستحقة من أجل تقديم الخدمات المتنوعة ، ولكن في هذه الحالة القانون جاء في بند أن يتم تحويل 28% من الأموال التي تمت جبايتها من الأبنية غير السكنية ، وهي الأبنية التجارية ، وذلك يحول الى صندوق خاص الذي يحول الى سلطات محلية تكون فيها إمكانية البناء وعرض شقق سكنية للبناء ، ونحن نعلم أن المناطق التي تستجيب لهذه المعايير هي مناطق المركز والسلطات القوية . وفي هذه الحالة جاء القانون ليضعف الضعيف ويقوي القوي على حساب الضعيف " .

" المتضرر الأكثر من هذا القانون هي سلطات الأطراف والأكثر فيها هي السلطات العربية"
وأضاف زكي اغبارية لقناة هلا :" المتضرر الأكثر من هذا القانون هي سلطات الأطراف والأكثر فيها هي السلطات العربية ، التي لا يوجد فيها بنى تحتية تخطيطية كاملة تستطيع من خلالها اصدار تراخيص حتى تستوفي المعايير حتى تحصل على أموال أكثر . ولهذا فان هذا القانون جاء من أجل توسيع الفجوات بين السلطات القوية والضعيفة، عكس ما يرفع من شعارات على يد الحكومة أنهم مع اغلاق الفجوات بين السلطات المحلية القوية والضعيفة ".
وأكد زكي اغبارية أن " الجدول الزمني من أجل المصادقة على قانون الترتيبات جدا ضيق ولا يوجد مجال للتفاهم والتفاوض على تفاصيل القانون ولذلك كان هناك قرار بالاضراب احتجاجا على الاضراب " .

" يجب أن يستمر الاضراب وأن يكون هناك تصعيد "
وأردف زكي اغبارية بالقول :"هناك سلطات محلية لم تشارك في الاضراب ، وهذا أمر غير جيد ، حيث يجب أن تكون هناك وحدة في السلطات المحلية سواء كانت في المركز او الأطراف ، سواء كانت الضعيفة أو القوية ، حتى نقوي الموقف . ويجب أن يستمر الاضراب وأن يكون هناك تصعيد " .