logo

بانيت يتجوّل في أول مستشفى بيطري للحيوانات الأليفة في الرامة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
25-04-2023 16:21:05 اخر تحديث: 29-04-2023 12:33:16

في الوقت الذي باتت رعاية الحيوانات الأليفة تلقى رواجا بشكل تدريجي في المجتمع العربي ، بات الوعي تجاه متطلبات هذه الحيوانات، يزداد رويدا رويدا ، بما في ذلك تقديم الرعاية الطبية وخدمات العلاج البيطري.

الطبيب البيطري أشرف شيبان ، قرر ان يفتتح مستشفى لعلاج الحيوانات، في بلدة الرامة، يقدم من خلاله كل ما يلزم لصحة ورفاهية الحيوانات الأليفة . وهو يتعامل بشكل يومي مع إصابات وحالات مرضية لحيوانات أليفة تكون عاجزة عن التعبير عن ألمها، لكنها بحاجة ماسة للعلاج والرعاية البيطرية .

مراسل قناة هلا عماد غضبان، زار المستشفى البيطري الاول لرعاية الحيوانات الاليفة في الرامة ، تجول في ارجائه وتحدث مع مديره ، عن الفكرة ، الاقبال وعن مدى الاهتمام بالحيوانات الاليفة في مجتمعنا . 

يقول الطبيب البيطري اشرف شيبان في مستهل حديثه لموقع بانيت وقناة هلا: " تعلمت في الأردن مجال الطب البيطري ثم انهيت اللقب الثاني في القدس بمجال الصحة البيطرية العامة وسجلت في دورات مختلفة مثل الجراحة الداخلية ، جراحة العيون ، علاج العظم وغيرها. وانا في هذا المجال منذ عام 2015، افتتحت عيادة صغيرة حينها ولكن مع الوقت ومع ازدياد الحالات المرضية للحيوانات واقبال الكثيرين على اقتناء الحيوانات الاليفة وتربيتها قررت ان اقدم خدمات اكثر للزبائن وبت اعمل على مدار الأسبوع بشكلٍ كامل ".

" المجتمع العربي بات من اكثر المجتمعات اهتماما بتربية الحيوانات الاليفة"
وأوضح الطبيب البيطري شيبان ان "المجتمع العربي بات من اكثر المجتمعات اهتماما بتربية الحيوانات الاليفة في المنزل ، وان المستشفى يستقبل مختلف الحيوانات مثل القطط والكلاب والببغاوات ، ويقدم مختلف العلاجات ايضاً مثل التطعيمات ، عمليات جراحية، فحوصات دم وهرمونات، غسيل وحلاقة وغيرها من العلاجات. وما احبه حقاً ان الحيوان يدخل الى المستشفى بوضع صحي هزيل ، ويخرج بصحة جيدة بعد ساعات قليلة فقط".

"تجارب عديدة"
وحول تجاربه الشخصية التي اثرت فيه خلال عمله، قال شيبان: "مررت بالعديد من التجارب التي اثرت بي خلال عملي، خاصة بما يتعلق بالحيوانات التي تصل الى العيادة مصابة بفيروس "بارفو" المنتشر بكثرة هذه الأيام، فأعراضه صعبة جداً على الحيوان وعلاجه يستمر لساعات طويلة حتى لأيام ويحتاج الى مراقبة دائماً".

وأشار شيبان الى "انه يحاول مراعاة الظروف الاقتصادية لزبائنه حيث يضطر البعض منهم الى إيقاف العلاج للحيوان بسبب عدم توفر تكاليف العلاج، وانا أقوم بعمل المستحيل ليستمر العلاج".

واردف شيبان قائلاً: " ردود الفعل التي لاقيتها من البيئة القريبة مني بالنسبة لعملي كانت إيجابية جدا ومشجعة، وهذا الامر اشعرني بالفخر".

"اهتموا بحيواناتكم"
واختتم حديثه، قائلاً: " كل شخص يحب عمله ويعطيه من كل قلبه سينجح ويحقق أحلامه مهما كانت مستحيلة. اما بالنسبة للحيوانات الاليفة فيجب على أصحابها ان يفهموها ويعتنوا بها جيداً".