logo

صباح دام في المجتمع العربي : مقتل فتى (14عاما) في رهط - وجريمة اخرى تودي بحياة رجل من شفاعمرو

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
15-04-2023 05:14:04 اخر تحديث: 15-04-2023 12:21:25

أفاد مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما ، نقلا عن مصادر طبية أنّ جريمة قتل وقعت صباح اليوم في حي 5 في رهط ، اسفرت عن مقتل محمد سلامة ابو هواش (14عاما) من رهط

 واصابة اخر ( 17عاما) وصفت جراحه بين طفيفة ومتوسطة ، جرى نقله للمستشفى لتلقي العلاج . 
من جانبها افادت الشرطة في بيان وصلت نسخة عنه لموقع بانيت : " تلقت الشرطة بلاغا عن شجار في مدينة رهط تخلله اطلاق نار وأصيب خلاله قاصران" . 
وتابع بيان الشرطة : " الطواقم الطبية التي وصلت الى المكان أعلنت عن وفاة أحد القاصرين وتم نقل الاخر لتلقي العلاج في مستشفى سوروكا " . 
وتتواجد قوات كبيرة من الشرطة في المكان وتعمل على جمع الأدلة والبحث عن مشتبهين . 

تفاصيل جديدة عن جريمة قتل الفتى ابن الـ 14 عاما في رهط
وجاء في بيان لاحق من الشرطة ، وصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما ، بانه " خلال الليل ، تم تلقي بلاغ عن شجار في مدينة رهط ، فور تلقي البلاغ ، سارع افراد الشرطة إلى مكان الحادث وعملوا من اجل السيطرة على الحدث . تمكنت القوات في المكان من اعتقال اثنين من المشتبه بهم شاركوا في الشجار. ويشتبه بان خلفية الشجار بين عائلتين ، هي حادث طرق مع أضرار فقط".
ومضى بيان الشرطة : " في نهاية النشاط المكثف لجميع القوات ، عاد الهدوء إلى المكان ، وبعد ساعات قليلة وقعت جريمة القتل ".

جريمة قتل اخرى تودي بحياة رجل من شفاعمرو 
 من ناحية اخرى ، شرعت الشرطة بالتحقيق بجريمة إطلاق نار وقعت في كريات حاييم اسفرت عن مقتل احد سكان شفاعمرو . وأفاد المتحدث بلسان الشرطة في بيان :" تم تلقي بلاغ في مركز الطوارئ 100 عن حادثة اطلاق نار في كريات حاييم. وفقاً للطواقم الطبية، اسفرت عن اصابة الشاب شادي نجار من  شفاعمرو (39)عاماً، بجروح خطيرة حيث أحيل الى المركز الطبي رمبام في حيفا . لاحقا اعلن عن وفاته " .
واضاف بيان الشرطة :" شرع أفراد شرطة مديرية آشر بأنشطة مسح وتمشيط لرصد المتورطين بارتكاب الجريمة بجانب جمع مواد بينات وأدلة من مسرح الجريمة على يد خبراء التشخيص الجنائي لشرطة إسرائيل في إطار التحقيق الذي تم فتحه " .

في هذه الأيام المباركة والعظيمة : 3 قتلى خلال يوم في المجتمع العربي - في اللد ، شفاعمرو ورهط
يشار الى انه وقعت خلال يوم واحد 3 جرائم قتل ، في كل من اللد ، شفاعمرو ورهط . ويكاد لا يخلو يوم حتى في هذه الايام العظيمة والمباركة من حادثة عنف واطلاق نار في مختلف ارجاء البلدات العربية . وهكذا يجد المواطنون العرب انفسهم يعيشون على وقع الجرائم .. من جريمة الى جريمة .

معطيات مبادرات ابراهيم : " 47 ضحية من المجتمع العربي منذ بداية 2023 في ظروف متعلقة بالعنف والجريمة "
 جاء من مبادرات ابراهيم : " بعد الاعلان عن مقتل الفتى في رهط، ووفق معطيات مبادرات ابراهيم : 47 ضحية من المجتمع العربي منذ بداية 2023 في ظروف متعلقة بالعنف والجريمة . عدد الضحايا العرب منذ بداية العام: 47 ضحية. من بينهم 43 مواطنين و 4 غير مواطنين ، 45 ضحية نتيجة أحداث إطلاق نار ، إمرأة واحدة ، 20 من الضحايا كانوا حتى جيل 30 ضحية واحدة من قبل نار الشرطة " . 

"يجب على مجتمعنا ان يكون قويا بالتضامن والتعاضد لمواجهة من يخرب على مجتمعه" 
من جانبه ، قال القاضي اياد زحالقة، مدير المحاكم الشرعية في البلاد ، في حديث سابق ادلى به لموقع بانيت وقناة هلا حول تفشي الاجرام حتى في شهر الصيام ، وفي ظل هذه الايام العظيمة والمباركة ، وفي وقت يكاد لا يخلو يوم من شجار أو اطلاق نار، او اعتداء على ممتلكات وأنفس في البلدات العربية، سواء كان ذلك في الجليل أو المثلث او النقب، أو الاحياء العربية في المدن الساحلية المختلطة - قال القاضي اياد زحالقة مدير المحاكم الشرعية في البلاد، في مستهل حديثه لموقع بانيت وقناة هلا: "الجريمة لا تزال تتفشى في مجتمعنا العربي الذي يعاني من ازمة حقيقية في اختلال القيم الاجتماعية والدينية والأخلاقية، ونحن بحاجة الى ان يعود مجتمعنا الى رشده. ما يحصل اليوم ونحن في شهر رمضان المبارك من إطلاق نار واصابة اشخاص امر منافي لأحكام ديننا وشرعنا، فالاعتداء على الناس ليس من الدين في شيء والله لا يقبل صيامه ولا صلاته. هناك أناس في مجتمعنا مسلمون ولكن غاب عنهم الدين واحكامه واخلاقه ويعتدون على الناس جهرا، وهؤلاء بحاجة الى ان يتوبوا الى الله، ويعودوا الى رشدهم. كما اننا بحاجة الى ان نعيد تقييم أنفسنا ووضعنا وحاجتنا الى السلام والأمان الداخلي من اجل ان نستطيع خلق مجتمع مقتدر وقادر على البقاء".

" يجب على مجتمعنا ان يكون قويا بالتضامن والتعاضد"
وتابع قائلا: "ديننا دين سمح وسماحة وصفح وتعاون وقيم واخلاق ، كما ان مجتمعنا العربي بطبيعته طيب ومتضامن ولكن قلة قليلة من الناس تعتاش من الاعتداء على الاخرين ومهنتها هي الظلم والعدوان، لذلك يجب على مجتمعنا ان يكون قويا بالتضامن والتعاضد لمواجهة من يخرب على مجتمعه وعلى نفسه وعائلته وبيئته، فاذا لم نشعر بالأمان في شوارع بلداتنا لن نستطيع التحرك بشكل طبيعي. نحن بحاجة الى ان نكون معا وان ندعو بالكلمة الطيبة للعدول عن طريق السوء والرجوع الى الله".

"أيام عظيمة"
واختتم القاضي زحالقة حديثه متطرقا الى الأيام العشر الاواخر: "هذه أيام عظيمة علينا استغلالها للتقرب فيها الى الله عز وجل. هذه أيام مباركة يجب علينا خلالها الاجتهاد في الصيام الصحيح بما يرضي الله، وان نحسن الى أنفسنا واهلنا ونتواصل مع ارحامنا ونكثف الصلوات والنوافل ونخرج زكاة اموالنا ونتصدق على المحتاجين وندعو بعضنا الى الخير والتقرب الى الله".

المحامي شعاع منصور : " 3قتلى هذا الصباح ، لوين رايحين ؟ "
اعرب رئيس بلدية الطيبة ، المحامي شعاع مصاروة منصور ، عن استيائه الشديد من تسلسل جرائم القتل التي وقعت هذا الصباح ويوم امس . وكتب رئيس بلدية الطيبة على صفحته :" 3 قتلى هذا الصباح ، لوين رايحين ؟ ". 
واضاف : " اطالب بسن قانون يقضي برصد كل شوارع المدن والقرى بالوسط العربي بكاميرات المراقبة كخطوة لمحاربة الجريمة". وتابع : " 75 سنة صفر انجازات تذكر . شبعنا شعارات رنانة " لا للفاشية ولا للامبريالية " . فشل يتلوه فشل . صفر انجازات بموضوع الارض والمسكن . صفر انجازات بموضوع الجريمة ". 
وختم رئيس بلدية الطيبة قائلا : " طرق الاحتجاجات التقليدية لا تأثثير لها حتى اصبحت مشاركة الجماهير فيها معدومة. لهذا الطرح ينضم رئيس بلدية مدينة راهط التي تنزف الاخ والصديق عطا ابو مديغم " .الى هنا اقوال رئيس بلدية الطيبة .

الطفل محمد سلامة ابو هواش

الشاب شادي نجار

تصوير الشرطة