logo

أهال من أم الفحم : ‘هنالك عائلات تعد طعاما يكفي لأربع عائلات ثم تلقيه بالقمامة - الاسراف حرام‘

من معتصم مصاروة مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
12-04-2023 08:36:36 اخر تحديث: 12-04-2023 08:54:21

على الرغم من المعاني والقيم التي تحملها فريضة الصوم، ومنها القيم التي تحث على الشعور بالغير، وعدم المبالغة والاسراف، الا انه يلاحظ أن كميات كبيرة من الطعام تلقى بالقمامة في كل يوم،

بسبب اعداد كميات طعام تفوق حاجة العائلة ... هذه الظاهرة المرفوضة دينيا وأخلاقيا، بالذات في فترة طغى فيها الغلاء على كل شيء وهو ما زاد نسبة العائلات المستورة، تثير رفضا واسع النطاق رغم انتشارها . مراسل قناة هلا، معتصم مصاروة، سأل أهال من أم الفحم عن هذا الموضوع وأعد لنا التقرير التالي .

" تصرف مذموم يتنافى مع ذوقيات الصيام "
ويقول الشيخ مشهور فواز، رئيس مجلس الإفتاء " أن الاسراف في الطعام يتنافى مع أخلاقيات وذوقيات الصيام ورسالة رمضان، وهو تصرف مذموم ". كما قال الشيخ مشهور فواز " ان الاسراف سبب من أسباب الوقوع في الضائقة المالية، وهذا ينعكس على العلاقات الزوجية، وهنالك حالات طلاق وقعت بسبب هذه المشاكل. رمضان جاء ليضبط التصرفات والمصاريف، وهو شهر ادخار وترشيد استهلاك، لكن من لم يفهم مقصد الصيام يقع في الاسراف. الاسراف يضيع أيضا وقت المراة التي تقضي ساعات في اعداد الطعام وأكثره يلقى في سلة القمامة، بدلا من انتهاز الوقت في التسبيح وقراءة القران والعبادة، فالاوقات تضيع هدرا ".
وأشار الشيخ مشهور فواز الى أن الاسراف في الطعام وهدره تصرف غير أخلاقي وغير انساني وغير إسلامي أيضا .

" لا يجوز رمي النعمة "
أما يوسف محاميد فقال لقناة هلا وموقع بانيت وصحيفة بانوراما :" التبذير تصرف منبوذ لا يحبه الله. يجب الاكتفاء باعداد أصناف قليلة من الطعام وتناول الطعام المتبقي في اليوم الثاني، أو ممكن تغليف الطعام والتبرع به للبيوت المتعففة ". وأضاف محاميد:" في بيتي نأكل الطعام المتبقي في اليوم التالي، وهذه نعمة من الله عز وجل، ولا يجوز رمي النعمة بالقمامة. الوضع الاقتصادي لا يسمح بتصرف كهذا ".

" هدر الغذاء ظاهرة سيئة "
من ناحيته، قال يونس جبارين لقناة هلا :" رمضان جاء ليفرض العدل بين الفقير والغني، ولذا فرض الله علينا صيام هذا الشهر المبارك. الله عز وجل لا يحب المسرفين، وهدر الغذاء ظاهرة سيئة، تبعد الانسان عن طاعة الله وتأخذه الى التبذير. المجتمع العربي كله يعاني من هذه الظاهرة". كما قال جبارين :" علينا ان نعطي المجال للفقيرأن يشعر كغيره من البشر في هذا الشهر ودعمه ".

" ظاهرة تعود على نفسها كل عام "
وقال محمد أبو حسين لقناة هلا :" هذه ظاهرة تعود على نفسها في رمضان. المبذرون اخوان الشياطين. لا يجوز التباهي بنشر صور الطعام وتبذيره، فالصائم يجب أن يكتفي بكمية قليلة من الطعام. لا يجوز التباهي بالطعام بينما هنالك من لا يجد المال لذلك ".

" عائلات تعد طعاما يكفي لأربع عائلات "
عماد أبو سهيل أدلى هو الاخر بدلوه قائلا :" هذه ظاهرة مذمومة جدا. ترى عائلات تعد طعاما يكفي لأربع عائلات. الانسان يصوم 14 ساعة ويفطر بخمس دقائق، فهذا أمر مذموم، لا يقبله الله ولا يقبله الناس ". وتابع أبو سهيل يقول:" في بيتنا لدينا مبدأ باننا نقوم باعداد " طبخة " واحدة فقط، وادعو الجميع الالتزام بمبادئ عدم الاسراف التي حث عليها الإسلام والرسول محمد صلى الله عليه وسلم ".




صور للتوضيح فقط