logo

مجموعة ‘لاجلك بلدي‘ في ام الفحم تنظم مسيرة خيول الى قرية اللجون المهجرة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
10-04-2023 14:27:23 اخر تحديث: 11-04-2023 08:37:43

قامت المجموعة الشبابية " لاجلك بلدي " التي تضم شبابا من أم الفحم والمنطقة، بتنظيم مسيرة على الخيول ، في الأيام الأخيرة، تحت شعار " الوفاء للأرض الى قرية اللجون المهجرة ".

وقال القائمون على المسيرة أنهم اختاروا هذا الموقع بالذات بعد تعرض المقبرة فيها الى اعتداءات .

" هذه هي المسيرة الثانية"
وقال محمد طاهر جبارين في حديثه لموقع بانيت وقناة هلا: "هذه هي المسيرة الثانية من ضمن سلسلة مسيرات اطلقنا عليها اسم "الوفاء للأرض"، وتأتي هذه المسيرات بتنظيم مجموعة شبابية "لاجلك بلدي" والتي تضم شباناً من ام الفحم والمنطقة، وذلك بهدف احياء يوم الأرض وتخليداً للشهداء".
وتابع قائلا: "سننطلق من قرية اللجون المهجرة وقد اخترنا هذه القرية بالذات بسبب سلسلة الاعتداءات والانتهاكات التي تعرضت لها المقبرة والمقدسات في هذه القرية ، وسنقوم بقراءة الفاتحة على أرواح شهداء القرية الذين يبلغ عددهم حوالي الأربعين شهيداً، حيث انهم ارتقوا قبل عام 1948 في سلسلة من المعارك التي حدثت ما قبل نكبة فلسطين".

"الخيل تعززنا وتبث القوة فينا"
من جانبه، قال محمد جبارين: "الخيل تعززنا وتبث القوة فينا لتربطنا بالأرض لأن اجدادنا هجروا من قرية اللجون عام 1948 ، وهذا الامر يعزز انتماءنا لأرضنا والخيل يرمز الى ماضينا وتاريخنا الذي يربطنا. ويجب على كل فلسطيني ان يشارط بالنشاطات التي تعزز من انتمائنا لبلادنا".

"هذه المسيرة تعبر عن وجودنا وارتباطنا بارضنا"
من ناحيتها، قالت منتهى امارة: "هذه المسيرة تعبر عن وجودنا وارتباطنا بارضنا وحقنا بالتواجد في قرانا المهجرة التي شُرد أهلها وقتلوا، ونقول اننا ما زلنا وسنعود باذن الله تعالى".
وأضافت: "الخيل يرمز الى الاصالة والإسلام والعروبة الاصيلة، ومن الضروري إقامة مثل هذه المسيرات لكي ننمي في قلوب الجيل الناشئ أهمية الانتماء الى الأرض وما حدث مع اجدادنا سابقاً".