logo

عشية رمضان : د. وسيم جرايسي يؤكد على ضرورة تناول الحليب ومشتقاته المصادق عليها

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
16-03-2023 17:46:46 اخر تحديث: 21-03-2023 04:26:35

حذرت الخدمات البيطرية في بلدية ام الفحم في الايام الاخيرة ، من تفشي مرض الحمى المالطية، وذلك بعد أبلغت الخدمات من قبل دائرة الصحة اللوائية البلدية

عن تسجيل 7 إصابات جديدة بهذا المرض منذ بداية السنة حتى اليوم من سكان مدينة ام الفحم، والذين مكثوا للعلاج في المستشفيات المختلفة.

وتوجهت الخدمات البيطرية الى الأهل في ام الفحم والمنطقة وطلبت منهم عدم شراء الحليب ومشتقاته من البان واجبان من المزارعين مباشرة، أو من الباعة المتجوّلين أو المحلات التجارية التي تبيع الحليب ومشتقاته من أجبان وألبان التي لا تحمل ترخيصًا من قبل وزارة الصحة . 

وقال د. وسيم جرايسي من الناصرة وهو طبيب بيطري، وحامل لقب ثان في الصحة العامة البيطرية من الجامعة العبرية في القدس: "هذا المرض يعود للانتشار بين كل فترة وأخرى وهو مرض قديم ومعرض ان يؤدي في الحالات النادرة الى الموت، لأنه يعرف كيف يتعايش مع الظروف العامة المحيطة به لدرجة انه لا يظهر على الحيوان الناقل للمرض أي عوارض تشير الى مرضه. لذلك يجب ان تكون هناك مراقبة خاصة على جميع منتجات الالبان والاجبان في مجتمعنا العربي".

"انتقال المرض"
وتابع جرايسي قائلاً لموقع بانيت وقناة هلا : " انتقال المرض يكون بين الأشخاص الذين يربون المواشي والأشخاص الذين يستهلكون منتجات المواشي كالحليب والجبنة واللبن. فمن المهم جداً ان يحافظ مربي المواشي على نظافته الشخصية وان يتجنب ملامسة افرازات الماشية سواء في عملية الحلب او الولادة، وان يتأكد من عدم وجود أي جروح على يده فالمرض يستطيع التغلغل الى جسم الشخص من خلال هذه الجروح".

وأضاف: "اما بالنسبة للذين يتناولون منتجات المواشي فيجب عليهم ان يقوموا بغلي الحليب لإزالة كل البكتيريا والملوثات التي يحتويها ، كذلك الامر بالنسبة لمنتجات الحليب الأخرى".

"اتمنى السلامة لجميع المصابين بهذا المرض"
واختتم حديثه قائلاً:" اتمنى السلامة لجميع المصابين بهذا المرض. العدد الان صغير نسبيا ولكن من الممكن ان يزداد مع مرور الوقت، لذلك يجب علينا الانتباه للمنتجات التي لا تكون مصادق عليها من قبل وزارة الصحة".