logo

انطلاق المسرح العربي في ام الفحم :‘نريد ان يُسمع الصوت العربي ويلامس همومه‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
15-03-2023 19:48:43 اخر تحديث: 20-03-2023 12:26:42

بحضور حشد كبير من أهالي مدينة أم الفحم والضيوف من خارجها، جرى في الأيام الأخيرة الاحتفال بانطلاق المسرح العربي ، في مسرح وسينماتك أم الفحم، والذي فاز

 مؤخراً بمناقصة وزارة الثقافة والرياضة لإقامة مسرح عربي مُنتج للمجتمع العربي .

ويأمل القائمون على المسرح أن يُسمع هذا المسرح الصوت العربي وأن ينقل رسالة المجتمع العربي ويلامس همومه ومشاكله .

"سيكون هذا المسرح حاضنا لجميع الفنانين"
وقال محمد صالح اغبارية مدير المركز الجماهيري والمسرح العربي في ام الفحم، في حديث لموقع بانيت وقناة هلا: "ام الفحم اختيرت في المناقصة التي اقامتها وزارة الثقافة لتكون حاضنة لهذا المسرح الكبير الذي سيخدم جميع جماهيرنا العربية. سيتم العمل من خلال هذا المسرح على انتاج مسرحيات مخصصة للكبار وسيكون المسرح حاضنا لجميع الفنانين ومع تعاون كامل مع باقي المسارح العربية. وقد قمنا بانشاء خطة شاملة لتفعيل المسرح ولدينا رؤية فنية متكاملة تهدف الى إنجاح المسرح الذي سيقوم بإنتاج العديد من المسرحيات المحترفة". 

"انتاج مسرحيات احترافية"
وتابع قائلا: "نحن بصدد انتاج 3 مسرحيات خلال الأشهر القريبة، أولها ستكون في منتصف شهر أيار والتي سيعمل عليها ممثلون محترفون وستتمحور حول الادب العالمي والكوميديا الاجتماعية. اما العمل الثاني سيتمحور حول الادب العربي وسيعمل عليه 6 ممثلين، بينما العمل الثالث سيتم انتاجه من قبل طلاب مسرح. كما ان هذه المسرحيات سيتم عرضها في كافة البلدات ، ونخطط بان كل عمل سيتم عرضه 25 مرة في 3 الوية بالمجتمع العربي ".

" هذا الفوز الكبير هو بمثابة نقلة نوعية لمدينة ام الفحم"
من جانبه، قال وجدي جبارين عضو إدارة في بلدية ام الفحم: "هذا احتفال مميز ويوم مميز ومبارك لجميع من عمل على هذا الإنجاز طوال فترة طويلة من ادارة بلدية وإدارة المركز الجماهيري والطواقم الأخرى. هذا الفوز الكبير هو بمثابة نقلة نوعية لمدينة ام الفحم ولمجتمعنا العربي بقضية الفنون والثقافة والإبداع والإنتاج المسرحي. الفوز بمنافسة كبيرة شاركت فيها العديد من البلديات لم يأت من فراغ بل نتيجة جهود جبارة على مدار سنين طويلة".

وأضاف: "الهيئة الإدارية لهذا المسرح ستتألف من كافة أطياف مجتمعنا العربي لتمثل المسرح وتقوم على انتاج مسرحيات ملائمة لكل مجتمعنا العربي".

" ام الفحم ستكون نبراس الثقافة العربية في البلاد"
بدوره، قال د. سمير محاميد رئيس بلدية ام الفحم : "حققنا هذا الانجاز بعد تكاتف كل من المركز الجماهري والبلدية معاً، وهذا المسرح سيخدم كل المجتمع العربي ، وام الفحم ستكون نبراس الثقافة العربية في البلاد. كما اعمل على ان تكون جميع الاعمال المسرحية ذات جودة تعالج مشاكل مجتمعنا وايضاً تنقل قضايانا، وهي ايضاً تعد جزءا من الاليات لمكافحة افة العنف".

"صرح فني عريق"
وقالت بروين عزب: "مشوار التمثيل والمسرح بدأ في ام الفحم وانا جدا منفعلة للحدث العظيم لأنه بمثابة حلم والان لدينا صرح فني عريق بهذا المستوى".

أما لبنى زعبي مديرة قسم سابق في وزارة الثقافة والرياضة، فقالت: "ابارك لام الفحم ولكل المجتمع العربي بهذه الانطلاقة في مدينة ام الفحم. وأريد ان أقول هنا للذين قاموا اغلاق مسرح الميدان، ها نحن ذا نفتتح مسرح جديد وكلما اغلقتم مسرح سنفتتح غيره".

وأوضحت زعبي "ان مسرح الكبار يعاني من ازمة لهذا السبب أقيم مسرح عربي احترافي للكبار هنا ، وأتمنى ان يكسب ثقة الجمهور ويعزز مكانته".

"مسرح كبير"
بدوره، قال مضر يونس رئيس مجلس عارة: " ضمن خطة 922 تحدثنا عن التخطيط والبناء وعن الصحة والثقافة ونتج عن هذا الامر إقامة هذا المسرح الكبير والاحترافي ليكون لجميع الجماهير العربية ، بالتعاون مع رؤساء مجالس وقادة محليين".