logo

تنظيم المؤتمر الاول لتعزيز الكشف المبكر عن الامراض الوراثية في المجتمع العربي في ام الفحم

من معتصم مصاروة مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
04-03-2023 10:18:31 اخر تحديث: 16-03-2023 17:30:22

نظم مؤخراً، مؤتمر صحيّ لتعزيز وتشجيع إجراء الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية وذلك برعاية وزارة الصحة ووحدة التنمية الصحية في بلدية ام الفحم، في قاعة مركز العلوم والتكنولوجيا،


تصوير البلدية

بحضور مندوبين عن صناديق المرضى المختلفة ومحطات صحة العائلة بالإضافة لمندوبي وزارة الصحة، حيث يعتبر المؤتمر جزءًا من برنامج كامل يتم إجراؤه كبرنامج تجريبي في مدينة ام الفحم من قبل وزارة الصحة، ويهدف هذا اليوم لكشف الطواقم الطبية على البرنامج والعمل لتحفيز المواطنين للتوجه لإجراء الفحوصات، خاصة للازواج الشابة. ويشمل البرنامج تأهيل وتوعية شرائح مختلفة من السكان كالأئمة والجهاز التعليمي في المدينة لأهمية مثل هذه الفحوصات المبكرة.

وقد افتتح اليوم رئيس البلدية د. سمير صبحي بكلمة ترحيبية وأشاد "بأهمية المشروع واستعداد البلدية لأي مساعدة للحفاظ على سلامة المواطنين في ام الفحم".

بعدها قام دكتور عامي زينچر - رئيس قسم علم الوراثة في وزارة الصحة - بعرض المعطيات الخاصة بالمجتمع العربي كافة وام الفحم بشكل خاص. ثم قدم الدكتور حسام بشير - اختصاصي اطفال وعلم الوراثة بمستشفى العفولة - محاضرة شيقة حول الفحوصات الوراثية ما بين الواقع والخيال. ومن الناحية الشرعية قدم الشيخ د.رائد فتحي محاضرته المميزة بعنوان "هذه الاقدام بعضها من بعض".

واختتم المؤتمر بعرض البرنامج لتعزيز الكشف عن الامراض الوراثية في المجتمع العربي قدمته السيدة احلام خميس - معززة لوائية للصحة في وزارة الصحة. هذا وقامت على عرافة هذا اليوم السيدة شروق محاميد - معززة للصحة - وحدة التنمية الصحية بلدية ام الفحم.