logo

ارتفاع اسعار الدجاج يثير حفيظة المواطنين و‘اللحامين‘ : ‘ كنا نبيع 5 دجاجات بـ 100 شيقل واليوم نبيع بالكيلو ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
20-02-2023 15:06:30 اخر تحديث: 21-02-2023 16:41:03

يشهد سوق لحوم الدجاج ارتفاعا بالأسعار في الفترة الأخيرة، وهو ما يزيد من العبء الاقتصادي على العائلات، بالذات العائلات العربية التي تشير تقارير مؤسسة التأمين الوطني

الى أنها تعاني من تبعات الغلاء أكثر من غيرها في البلاد .

مراسل قناة هلا وموقع بانيت ، معتصم مصاروة التقى بأهال من أم الفحم والدحي وسألهم عن تأثير هذا الارتفاع على العادات الشرائية لهم. 

يقول محمود طاهر في مستهل حديثه لموقع بانيت وقناة هلا: "نواجه نقصاً كبيراً في لحوم الدجاج وهذا امر غير معقول. حتى ان هذا النقص والغلاء قد طال الضفة الغربية كذلك. كنا نبيع الخمس دجاجات بمئة شيقل واليوم نبيع بالكيلو. قالوا لنا ان نقوم بعمل مقاطعة ولكن لا نستطيع ان نطلب من الزبائن ان يقوموا بذلك".

وتابع قائلا: "اذا ما استمر هذا النقص في لحوم الدجاج تزداد مخاوفنا من ارتفاع أسعار لحوم الخروف والعجل، خاصة ونحن مقبلون على شهر رمضان واعياد يهودية وإسلامية، حيث يكون الاستهلاك للحوم حينها قوياً".

"انخفاض الاقبال على المحال التجارية"
من جانبها، قالت سهاد زعبي: "هناك اشخاص حالتهم المادية صعبة ، لذلك نشهد انخفاضاً في اقبال الزبائن على المحال التجارية. هذا حرام خاصة وان المعاش قليل والبطالة تزداد والوضع يتأزم".

وأضافت: " سبب هذه الارتفاعات هو الكنيست والحكومة الامر الذي يؤثر علي وعلى غيري".

"ارتفاع أسعار الدجاج مقلق"
من ناحيته، قال يوسف محاميد: "ارتفاع أسعار الدجاج مقلق بسبب سياسة العنصرية والاضطهاد الإسرائيلية التي أدت لارتفاع الأسعار، حيث انها لم تعط للطبقة الوسطى من متعهدي المواشي واللحوم مجالاً ان يتطوروا. الطبقة الاحتكارية تتحكم بالأسعار وهذا الامر يؤدي الى وضع صعب في المجتمع".

"عدم انعاش الاقتصاد في المجتمع العربي"

واختتم محاميد حديثه، قائلاً: "يومية العامل في انخفاض والاسعار في ارتفاع، وكل رب بيت غير قادر على تحمل كل هذه الأمور، فمن كان يتناول في الأسبوع 3 مرات لحوم دجاج بات اليوم ياكل مرة او مرتين في الأسبوع. اضف الى ذلك عدم وجود فرص عمل في المجتمع العربي، بينما في المجتمع اليهودي هناك الكثير. سياسة الحكومة تسعى الى عدم انعاش الاقتصاد في المجتمع العربي".


تصوير موقع بانيت وصحيفة بانوراما