logo

اجتماع للقيادات العربية ولجان الصلح في الجديدة المكر

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
07-10-2022 11:47:33 اخر تحديث: 18-10-2022 08:21:39

استيقظت قرية جديدة المكر ، اليوم السبت على صباح حزين وأجواء متوترة مشوبة بالحذر ، بعد جريمة القتل التي اودت بحياة مأمون رباح ، وما تبعها من اعمال حرق بيوت

وسيارات .
وتأتي هذه الجريمة بعد ايام من مقتل الشاب وسيم كيال رميا بالنار في نهاريا .
ويشار الى ان نجل المرحوم مأمون رباح ، الشاب وسام رباح قتل قبل نحو عام  في جديدة المكر .
هذا وقامت الشرطة مساء يوم امس بالاغلاق على عائلتين في محاولة للسيطرة على النزاع ومنع تجدده ، فيما تسعى القيادات العربية اليوم لمواصلة العمل على احتواء الازمة. ومن المنتظر بان تقوم لجان الصلح ، اعضاء الكنيست، اللجنة القطرية ولجنة المتابعة 
بتقديم واجب العزاء للعائلتين، على ان يتم بعد ظهر اليوم  عقد اجتماع تشاوري اخر بهدف محاولة احتواء الازمة ووقف سفك الدماء بين العائلتين .

" مسيرة الى بيوت العزاء "
افاد مراسل موقع بانيت وصحيفه بانوراما ان العشرات من شخصيه سياسية قيادية وجماهيرية واجتماعيه من لجان الصلح  ولجنة المتابعه للجماهير العربية واعضاء كنيست يشاركون في المسيرة التي انطلقت في هذه الاثناء من المجلس المحلي في الجديدة مكر والتي ستصل الى عائلة كيال عائلة رباح لمشاركتهم العزاء.

انعقاد اجتماع للجنة المتابعة العليا والقطرية والصلح في المركز الجماهيري الجديدة المكر 
هذا وانطلق بعد ظهر السبت، الاجتماع المركزي للجنة المتابعة العليا للجماهير العربية واللجنة القطرية ولجنة الصلح القطرية ولجنة الصلح المحلية في جديدة المكر ، بحضور كبير لاعضاء الهيئات واعضاء كنيست ورؤساء سلطات محلية واعضاء لجان صلح .
افتتح الاجتماع سهيل ملحم رئيس مجلس الجديدة المكر الذي قال:" مهم جدا ان تكونوا باللجنة المحلية في الجديدة المكر ، لان الامور تتطور بشكل كبير ولا نريد ان نفقد السيطرة عليها ".

وقال الشيخ رائد صلاح قال:" نحن امام حقيقة مرة لا ينفع فيها الا الصلاة ويجب ان نسمع بعضنا اولا هناك ظاهرة حتى الان اسال عن تفسير هذه الظاهرة وهي اكثر من بلد فبعد جهود الاصلاح وبعد تخديد تاريخ الصلح فبدون مقدمات يحدث انفجار بالموقف ، من وراء ذلك ؟ مرة اخرى اقول انا اتحدث عن الوضع العام فبعد تجارب عشناها تتكرر هذه الظاهرة من الذي يقف ورائها ويجب ان نفكر بها " .

جلسة طارئة بمشاركة القيادات العربية
هذا وكانت قد عقدت الليلة الماضية ، جلسة طارئة ، بمشاركة رئيس مجلس الجديدة المكر سهيل ملحم والعشرات من اهالي البلدة ورئيس لجنة المتابعة للجماهير العربية واعضاء كنيست ورؤساء سلطات محلية ورجال دين وإصلاح.
وأفاد مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما انه شارك فيمن شارك في الجلسة ، أعضاء الكنيست منصور عباس ، اسامة السعدي ، عايدة توما ، أيمن عودة ، سامي أبو شحادة ، عضو الكنيست السابق عبد الله معروف وعدد كبير من رؤساء سلطات محلية عربية.

ملحم :" الشرطة تمنع عائلتي كيال ورباح من الخروج "
من جهته قال سهيل ملحم رئيس مجلس محلي الجديدة مكر :" الشرطة اغلقت على عائلتي رباح وكيال ومنعت خروجهم من المكان الذي ركزتهم فيه " .
من جانبه ، قال الشيخ الدكتور حسان غالب شبل وهو يبكي :" بلدنا تبكي ، يجب ان نصلح الحال".

منصور عباس :" على الشرطة ألا تقلل من وجودها في جديدة المكر "
فيما قال رئيس القائمة العربية الموحدة منصور عباس :" اتفهم اهلي واخواني الذين يعيشون الصعوبة هذه في جديدة المكر وبلدات أخرى ، الامر الذي يجب ان نحرص عليه هو ألا تقلل الشرطة وجودها هنا ، سنتابع كل الامور الرسمية مع الشرطة لكي نمنع أي انفلات ويجب ان تبدأ اللجان بالجانب العرفي وعلى المجلس المحلي ان ينطلق بهذا الامر" .

أيمن عودة :" ممنوع ترك اي فراغ في جديدة المكر "
هذا وقال النائب أيمن عودة خلال الاجتماع  :" ممنوع ترك اي فراغ في جديدة المكر لان الفراغ سيوقع القتل، اطلب من ابو عدي ان يشاركني بكل اللجان المحلية والقطرية، والاولوية أن نتواجد هنا، كل قتيل هو قتيلنا ، الذين قتلوا في جديدة المكر محسوبون علينا، يمكن ان نجلس مثل هذه الجلسة في بلدة ثانية ".


تصوير بانيت


صورة شخصية


تصوير الشرطة


صور من الفيديو - تصوير شهود عيان


صور من الجديدة المكر أمس بعد مقتل الشاب وسيم كيال - تصوير موقع بانيت وصحيفة بانوراما