logo

نساء من الجديدة المكر يطالبن بوضع حد للحرائق المفتعلة في البلدة: ‘ الحرائق سبب رئيسي لانتشار مرض السرطان في البلدة‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
02-10-2022 15:45:49 اخر تحديث: 18-10-2022 08:21:38

طالبت عدد من الناشطات في مجال البيئة في بلدة الجديدة المكر، خلال وقفة احتجاجية، على دوار العين بالبلدة ، طالبن بوضع حد للحرائق المفتعلة التي يتم اشعالها في البلدة،

والتي تؤثر على حياة الاهالي والسكان.
كما وحذرن من الحرائق التي قد تندلع جراء اهمال بعض السكان والمواطنين .
واشارت عدد من المشاركة في الوقفة إلى ان " الجديدة المكر تحتل المراتب العالية بمرض السرطان في البلاد، بسبب امور كثيرة من بينها الحرائق وتلوث الهواء".
وتأتي هذه الوقفة بالتعاون ما بين المجلس المحلي في جديدة المكر وقسم الصحة وجمعية الامل للبيئة والثقافة ومنتدى المواطنين اليهودي والعربي، ولجنة البيئة الجماهيرية في البلدة.

"الجديدة المكر تحتل المراتب الأولى بنسبة عدد مرضى السرطان في البلاد "
من جانبها، قالت ميراج رسلان مركزة نشاطات البيئة في جمعية الامل: "إن بلدة الجديدة المكر تحتل المراتب الأولى بنسبة عدد مرضى السرطان في البلاد بحسب الاحصائيات، وذلك بسبب الحرائق والغازات السامة المنبعثة جراء الحرائق والهواء الملوث".
وأضافت خلال حديثها لمراسل موقع بانيت وقناة هلا: "ان الوضع صعب للغاية في الجديدة المكر لذلك نأمل ان تلقى هذه الوقفة الاحتجاجية تجاوبا من قبل الأهالي".

" نحن نطالب بأبسط حقوقنا وهي وقف هذه الحرائق وتقليل نسبة السرطانات"
من ناحيتها، قالت فايزة مصري عضو لجنة البيئة في الجديدة المكر: "نحن موجودات في هذه الوقفة الاحتجاجية لأنه من حقنا العيش في بيئة نظيفة ومن حقنا العيش في بلدة بدون حرائق. لا سيما وأن أكبر نسبة مصابين بالسرطان هي في الجديدة المكر. ونحن نطالب بابسط حقوقنا وهي وقف هذه الحرائق وتقليل نسبة السرطانات".
وأضافت: "على كل واحد فينا ان يتحمل مسؤوليته، وان يبدأ بنفسه وبنظافة بيته، وساحة منزله. كما على الجهات المسؤولة التحرك لمعالجة الموضوع فورا".

"الدخان يساوي السرطان"
اما أمل سويطي فقالت خلال حديثها لمراسل موقع بانيت: "الدخان يساوي السرطان، هذا ليس شعارا رفعناه في هذه الوقفة، بل هذه حقيقة نعيشها في البلدة. ونحن نعاني من عدة أمور منها الحرائق والروائح المنبعثة بشكل دائم، إضافة إلى النفايات المتراكمة على جنبات الطرقات. وفي طبيعة الحال هذه كلها لها توابع واثار سلبية على البيئة وصحة الأهالي".
وأضافت: "انا شخصيا خلال تجوالي صباحا لاحظت حرقا لاطارات وانبعاث رائحة شديدة كريهة تسبب ضررا بالتنفس، وهذه المشكلة يجب أن يكون لها حلا".

"الحرائق هي سبب رئيسي في امراض السرطان"
بدورها، قالت تغريد بولص من لجنة البيئة الجماهيرية في الجديدة المكر: "نحن نعمل على تغيير عدد من سلوكيات الناس في البلدة، كالحرائق والتلوث البيئي. ونحن نناشد أهالي البلدة بالمحافظة على نظافة البلدة والحفاظ على البيئة وعدم رمي الاوساخ والنفايات في الشوارع".
من جانبه، قال عبد نمارنة مدير جمعية الامل: "اعتقد ان من يقوم بهذه الحرائق هم انسان قلائل، وهؤلاء يجب توعيتهم بأضرار الحرائق وان الحرائق هي سبب رئيسي في امراض السرطان".