logo

وزير الخارجية الاماراتي يقيم مأدبة غداء لشخصيات من المجتمع العربي ويتحدث عن إمكانية استيعاب أطباء ببلده

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
20-09-2022 09:25:10 اخر تحديث: 18-10-2022 08:05:14

أقام وزير خارجية الامارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان مأدبة غداء في مطعم " كلماريس " في حيفا دُعي اليها واشترك فيها عدد من المضيفين من الامارات ولفيف من


صور خاصة

الضيوف من المجتمع العربي داخل الخط الأخضر .
وقد رحب وزير الخارجية الاماراتي بضيوفه بكلمة جامعة تطرق فيها الى العديد من المواضيع التي تخص الجمهور العربي داخل دولة إسرائيل.
واعرب عن أمله ان تستطيع الامارات تقديم اكبر قدر ممكن من بعض احتياجات الجمهور في المجتمع العربي والتي يمكن للإمارات ان تساعد فيها.
وقال الوزير ما معناه ان الامارات تستطيع مساعدة الجمهور في المجتمع العربي في إسرائيل ولكن ينبغي أن نأخذ في الحسبان انها لا تستطيع ولا تريد التدخل في الشؤون الداخلية لدولة أخرى.
وأعطى وزير الخارجية الاماراتي نموذجا لموضوع يمكن الاستعانة به بالكوادر الموجودة في المجتمع العربي الاسرائيلي مثل ان تستوعب الامارات عددا من رجال الطب والاكاديمية للعمل في الامارات على اساس إقامة هناك لفترات معينة.
كذلك اقترح عدد من الحضور على وزير الخارجية الاماراتي التعاون مع ما يمكن من المجتمع العربي في مجالات أخرى غير مجال الطب.
الوزير الاماراتي الذي كان قد استقبل من قبل رئيس الدولة يتسحاك هيرتسوغ ومن قبل شخصيات حكومية اخرى كان لطيفا جدا في تبادل الأفكار مع ضيوفه كما أنه أظهر معرفة ودراية ليست قليلة للخطوط الرئيسية للمجتمع العربي والتي كان ظاهرا ان سفير الامارات في إسرائيل محمد أل خاجة  سبق واطلعه عليها قبل هذا الاجتماع .
الوزير الاماراتي ابدى اطلاعا ودراية كبيرين في قضايا ومشاكل المجتمع العربي لكنه ذكر اكثر من مرة انه يثق في السفير محمد أل خاجة الذي طلب منه الوزير متابعة قضايا اثيرت في مأدبة الغذاء من باب ان يعمل ما هو ممكن للتجاوب من قبل الامارات على المستوى الرسمي.

"إمكانية استيعاب طلاب عرب من  داخل الخط الأخضر في الجامعات الإماراتية "
من بين المواضيع التي حظيت باهتمام بارز لدى وزير الخارجية الاماراتي إمكانية استيعاب طلاب عرب من  داخل الخط الأخضر في الجامعات الإماراتية التي لفت الوزير نفسه بشأن لغة التدريس في الجامعات فيها وهي اللغة الانجليزية.
في مأدبة الغداء أعطيت الفرصة لمن شاء من الضيوف بأن يتحدث عن أي موضوع يرغب وفعلا فقد أسمعت حوالي عشر مداخلات من ضيوف المأدبة على مسمع من وزير الخارجية عبدالله بن زايد ال نهيان .
المداخلات شملت عدة مواضيع بما فيها مداخله تطرقت إلى إمكانية ان تقوم الامارات وهي الدولة ذات الاقتصاد القوي ان تقوم بالدعم الاقتصادي المالي قدر الإمكان للجمهور العربي داخل دولة إسرائيل.
لفت انتباه الحضور موقف الامارات من الموضوع الفلسطيني الذي يصبو إلى السلام والرأي بإقامة دولة فلسطينية إلى جانب دولة إسرائيل مع العلم ان هذا الموقف تحدث عنه الإماراتيون منذ البداية كما تطرق اليه الوزير بن زايد أل نهيان في أثناء حفل الاستقبال الذي أقيم للوفد الاماراتي في هرتسليا قبل ايام قليلة.