مسألة مهمة للحجاج، بقلم : أ. د. مشهور فواز
الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد رسول الله ؛ وبعد : الأصل أنّه من طاف طواف الوداع وبقي في مكة لغير حاجة أو لحاجة لا تتعلق بالسفر فإنّه يلزمه إعادة الطواف،
تصوير الحاجة صبحية نغنغي من باقة الغربية
وهذا قول جمهور الفقهاء. ولكن إذا كان انتظاره من أجل القافلة وتجهيزات السفر ففي هذه الحالة لا يلزمه الإعادة .
- علماً أنّ المذهب الحنفي يجيز المكث في مكة بعد طواف الوداع ولو كان سيمكث الحاج بعد طواف الوداع لسنةٍ ولو لغير حاجة أو عذر بشرط ألا ينوي إقامة دائمة بعد الطواف .
وبناء على ما سبق : طالما أنّ هنالك من سيمكث في مكة يومًا وهنالك من سيمكث يومين كما بلغنا فإنّنا نقول : من علم أنه سيمكث في مكة بعد الخروج من منى يومين فليؤخر طواف الوداع إلى قبل السفر بيوم ومن علم أنه سيخرج غدًا الثلاثاء من مكة فإنه يجوز أن يطوف طواف الوداع اليوم الإثنين وذلك من أجل ترتيبات وتجهيزات السفر وتجهيز الأمتعة ونحو ذلك كي لا يضيق الوقت .
- ولا مانع بعد طواف الوداع أن يذهب الحاج للحرم ويصلي فيه وأن يشتري أثناء ذهابه وإيابه في الطريق للحرم ونحو ذلك ولا إعادة عليه للطواف لأنّ تأخره لأجل إجراءات السّفر . والله تعالى أعلم.
من هنا وهناك
-
الواجب نحو من لا يقدر على الإتيان ببعض أقوال الصلاة إلا بالتلقين
-
هل في إعاقة الأبناء دليل على عدم صلاح الآباء؟
-
حكم دخول المشترك إلى النادي بعد انتهاء مدة الاشتراك، لكونه لم يعلم بانتهائه
-
المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني: الاثنين 27.1.2025 ذكرى الإسراء والمعراج
-
حكم شراء السلع التي عليها خصم وبيعها بسعرها الأصلي
-
الشيخ د. مشهور فواز: ‘احذروا التساهل في الجمع بين الصلوات بدعوى التيسير‘
-
هل يجوز أن تطالب الزوجة بنصف أملاك زوجها في حالة الطلاق ؟
-
حكم شراء شقة بالتقسيط بفوائد مع فرض غرامة تأخير
-
حكم مخالفة الطلاب للنظم واللوائح المدرسية
-
حكم قراءة سور معينة كل يوم، مع المواظبة على دعاء معين
أرسل خبرا