logo

رئيس الحكومة بينيت :‘ لحظة غير سهلة ، سأقف الى جانب لبيد وأفعل المستحيل لكي ينجح ‘

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
20-06-2022 13:52:20 اخر تحديث: 18-10-2022 08:13:03

تطرق رئيس الحكومة نفتالي بينيت الى تقديم الانتخابات في تصريح أدلى به لوسائل الاعلام مع وزير الخارجية يئير لبيد ، وقال :" نحن نتواجد في لحظة غير سهلة ، ولكن من


يئير لبيد

خلال تفاهم فيما بيننا بأننا أخذنا القرار الصحيح لدولة إسرائيل . سأقف الى جانب لبيد وأفعل المستحيل لكي ينجح " .
وقال بينيت خلال حديثه : " قلبنا كل حجر ، وليس لأجلنا فعلنا ذلك ، بل لأجل دولتنا الجميلة ، ولأجل مواطني دولة اسرائيل ، يوم الجمعة تحدثت مع مصادر أمنية وقضائية وفهمت بان دولة اسرائيل ستدخل بعد أسبوع في فوضى ، لم نبخل في بذل كل مجهود ولكننا لم ننجح " .
بدوره ، قال يئير لبيد موجها كلامه لبينيت : " لقد وضعت مصلحة الدولة قبل مصلحتك الشخصية " . وأضاف لبيد : " اشكر بينيت على المسؤولية التي اتخذها ، اريد ان اشكرك على الصداقة ، انا احبك جدا " .

بينيت ولبيد يتفقان على حل الكنيست
وكان قد اتفق كل من رئيس الحكومة نفتالي بينيت ووزير الخارجية ورئيس الحكومة البديل يئير لبيد على طرح اقتراح قانون حل الكنيست الاسبوع المقبل ، وذلك بعد استنفاذ كل محاولات اعادة الاستقرار للائتلاف الحكومي الذي فقد اغلبيته البرلمانية.
ومن المقرر ان يتم تنفيذ اتفاقية التناوب ، ليصبح يئير لبيد رئيسا للوزراء. هذا وسيلقي رئيس الحكومة بينيت ووزير الخارجية لبيد خطابا خاصا مساء اليوم في تمام الساعة الثامنة، لتقديم مزيد من المعلومات حول هذا القرار .

الوزير جدعون ساعر :" الهدف منع عودة نتنياهو الى سدة الحكم " 
قال وزير القضاء ، رئيس حزب " تكفاة حدشاة " جدعون ساعر بعد الإعلان عن نية بينيت ولبيد حل الكنيست "  كما حذّرت سابقا فانّ قلّة مسؤولية من قبل بعض أعضاء كنيست أدت الى الوصول الى هذه النتيجة التي لا يمكن منعها " ،   وأضاف : " الهدف في الانتخابات القادمة واضح جدا وهو منع نتنياهو من العودة الى دفّة الحكم واستعباد الدولة لاهدافه الشخصية " .

افاد مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما انه بعد ان يتم حل الكنيست ويبدأ التناوب في رئاسة الحكومة كما هو متفق بين لبيد وبينيت ، فان بينيت سوف يصبح نائب رئيس الحكومة ولن يصبح وزيرا للداخلية كما كان متفقا عليه، وبالاضافة الى ذلك فانه سيصبح المسؤول عن الملف الايراني ، وينفي بينيت في هذه المرحلة أنه سيستقيل من الحياة السياسة .

الانتخابات القادمة يوم 25.10.2022
وبسبب كثرة الاعياد في أيلول فان الانتخابات القادمة من المتوقع أن تجري في 25.10.22 واغلاق القوائم سيكون يوم 8.09 . وحتى ذلك الوقت ستقام الانتخابات التمهيدية لحزبي الليكود والعمل .

غانتس :"
اليوم ننهي فصل حكومة التغيير "
بدوره قال رئيس حزب كحول لفان بيني غانتس عن إمكانية تقديم الانتخابات : " اليوم ننهي فصل حكومة التغيير ،   حكومة عملت الكثير خلال سنة وجودها من أجل المجتمع الإسرائيلي ، أمنه وأمانه . وسنستمر بالعمل من أجل المجتمع الإسرائيلي في الفترة الانتقالية ".


نفتالي بينيت (Photo by ABIR SULTAN/POOL/AFP via Getty Images)